Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق Arrow Down
الرياض
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

16 يونيو 2025

ضمن فعاليات معرض باريس الجوي 2025.. المملكة وبنما توقعان اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي

 وقّع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، اتفاقيةً في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما، وذلك خلال مشاركة المملكة ممثلةً بالهيئة العامة للطيران المدني، في معرض باريس الجوي "لوبورجيه" في نسخته الـ 55 المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال المدة من (16 - 19 يونيو 2025م).   وتُعد الاتفاقية الثنائية لخدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما مكملةً للاتفاقية الدولية للطيران المدني المعروفة باسم معاهدة شيكاغو الموقعة في عام (1944م)، التي تنظّم حركة الطيران المدني الدولي وفقًا لمبادئ الفرص العادلة والمتكافئة.   وتهدف الاتفاقية إلى وضع أطر تنظيمية للنقل الجوي بين البلدين على نحو آمن ومنظم وسليم، بما يتفق مع المبادئ التي أرستها معاهدة شيكاغو الدولية (1944م)، ومواكبة التطورات التي يشهدها التنظيم الثنائي، المتمثلة في تنظيم منح حقوق النقل وتطبيق معايير التعيين والترخيص لشركات الطيران المعمول بها دوليًّا، وتعزيز قواعد ومعايير السلامة الجوية وأمن الطيران المدني وقواعد المنافسة العادلة، إضافة إلى خدمة المصالح الاقتصادية المشتركة للناقلات الوطنية وتعزيز مشاركتها الفعالة والمستمرة لخدمة سوق النقل الجوي بين البلدين، وذلك بتطبيق الأنماط العصرية لدخول الأسواق واحتواء حركة النقل الجوي بجميع أنماطها.   وتأتي الاتفاقية ضمن مستهدفات إستراتيجية قطاع الطيران المدني الهادفة إلى بناء الشراكات الدولية، وتوقيع الاتفاقيات الثنائية الجديدة التي ستدعم الأهداف الطموحة للإستراتيجية في تعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى 250 وجهة؛ لتكون منصةً لوجستيةً عالمية، ونقل (330) مليون مسافر سنويًّا بحلول عام (2030).

تفاصيل
16 يونيو 2025

وفد منظومة قطاع الطيران المدني يشارك في معرض باريس الجوي 2025

شاركت المملكة -ممثلةً بالهيئة العامة للطيران المدني- بوفد رفيع المستوى برئاسة معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وبمشاركة معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وعدد من الرؤساء التنفيذيين والخبراء في مجال الطيران والمطارات وقطاعات الخدمات الخاصة بمنظومة الطيران، اليوم في معرض باريس الجوي "لوبورجيه" في نسخته الـ 55 المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 16 - 22 يونيو 2025م، لبحث سبل التعاون فيما يتعلق بتعزيز الربط الجوي، والنمو الاقتصادي، والفرص الواعدة المتاحة تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.   وتأتي مشاركة الهيئة لتعزيز العلاقات مع كبرى شركات الطيران العالمية في مجال صناعة الطيران والفضاء والمهتمين بصناعة النقل الجوي بصفة عامة، ولتطوير مسارات جديدة، والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الطيران السعودي في إطار الإستراتيجية الوطنية للطيران، إضافة إلى تعزيز العلاقات عن طريق الاجتماعات الثنائية بين الدول لصناعة الطيران.   وخلال المشاركة قام معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية يرافقه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، ونواب الرئيس والرؤساء التنفيذيون بالشركات العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة، بزيارة للمعرض، تجولوا خلالها داخل أجنحة المعرض، واطلعوا على ما يضمه من تقنيات وابتكارات حديثة وحلول في صناعة الطيران، منها التنقل الجوي المتقدم، والفضاء والاستدامة البيئية، وما تقدمه الشركات المُتخصصة من منتجات مُتكاملة تعتمدها في تصميم وتجميع الطائرات التجارية والعسكرية وتميزها بتطبيقها لأعلى معايير الأتمتة والرقمنة، واعتمادها على مفاهيم التصنيع الذكي.   وتجوّل الوفد في أجنحة منظومة قطاع النقل الجوي، والشركات والمؤسسات والناقلات الوطنية، مستمعًا من القائمين على الأجنحة إلى ما تقدمه من خدمات وتقنيات وحلول رقمية مبتكرة في القطاع، وآخر ما وصلت إليه من مستجدات بخدمات الصيانة والصناعة والتدريب في مجال الطيران، إلى جانب أحدث المعدّات والأنظمة التي ستعرض على مئات المصنعين المحليين والدوليين.   وضمن فعاليات المعرض، وبحضور معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني؛ وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة "إيرباص" في مجالات ذات اهتمام مشترك تشمل تعزيز الاستدامة البيئية وسلامة صلاحية الطيران والعمليات الجوية، وتبادل الخبرات الفنية والتقنية وتطوير الكفاءات الوطنية، إلى جانب توقيع اتفاقية بين شركة Avilease لتأجير الطائرات وشركة "إيرباص" بطلب 77 طائرة ذات تقنيات حديثة منها طائرات شحن A350 وطائرات ضيقة البدن A320، وكذلك اتفاقية صفقة شراء لطيران الرياض بطلب 50 طائرة من طراز إيرباص A350-1000 لتوسيع أسطولها إلى 182 طائرة، استعدادًا لربط الرياض بـ 100 وجهة عالمية بحلول عام 2030، علاوة على اتفاقية بين شركة تجمع مطارات الثاني وشركة "إيرباص" لبحث فرص التدريب والتطوير والتعاون في مجالات الفرص الاستثمارية.   والتقى معالي الأستاذ الدعيلج خلال الزيارة المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني الفرنسي داميان كازي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إمبراير للطيران" أرجان ماير، ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن حمد آل خليفة وزير المواصلات والاتصالات البحريني، كلًّا على حدة؛ إذ استُعرضت خلال اللقاءات أوجه التعاون في مجال تعزيز صناعة الطيران المدني.   وتهدف مشاركة المنظومة لإبراز دور قطاع الطيران المدني في المملكة بوصفه محركًا مهمًّا في الاقتصاد الوطني، وما يتيحه القطاع من فرص استثمارية واعدة، والتعرف أكثر على أحدث التقنيات العالمية المبتكرة في القطاع، إلى جانب بحث فرص التعاون مع أبرز المصنعين والمؤسسات العالمية في هذا المجال، وبناء شراكات نوعية مع الجانب الفرنسي وشركاء دوليين؛ بما يسهم في دعم مكانة المملكة بوصفها مركزًا إقليميًّا ودوليًّا للطيران.   يذكر أن معرض باريس الجوي "لوبورجيه" يُعد واحدًا من أهم المعارض الجوية في العالم، ويستقطب آلاف المشاركين من قطاع صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ويعد فرصة للشركات لعرض منتجاتها وتقنياتها الجديدة وإبراز قدراتها في مجال الابتكار التكنولوجي وتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال، وتعرض أحدث تطورات تكنولوجيا الطائرات والمعدات الخاصة بصناعة النقل الجوي في ضوء وتيرة النمو الهائل والطلب المتزايد على الطيران خلال السنوات المقبلة.

تفاصيل
15 يونيو 2025

برئاسة معالي المهندس الجاسر… وفد منظومة قطاع الطيران المدني يشارك غداً في معرض باريس الجوي 2025

تُشارك المملكة، ممثلةً بالهيئة العامة للطيران المدني بوفد رفيع المستوى برئاسة معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وبمشاركة معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وعدد من الرؤساء التنفيذيين والخبراء في مجال الطيران والمطارات وقطاعات الخدمات الخاصة بمنظومة الطيران، غدًا في معرض باريس الجوي (Paris Air Show)، الذي يُقام خلال الفترة من 16 إلى 22 يونيو 2025. وتأتي المشاركة لبحث سبل التعاون فيما يتعلق بتعزيز الربط الجوي، والنمو الاقتصادي، والفرص الواعدة المتاحة تحقيقًا لمستهدفات "رؤية السعودية 2030"، كما تعزز هذه المشاركة العلاقات مع كبرى شركات الطيران العالمية في مجال صناعة الطيران والفضاء والمهتمين بصناعة النقل الجوي بصفة عامة ولتطوير مسارات جديدة، والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الطيران السعودي في إطار الإستراتيجية الوطنية للطيران. وتهدف مشاركة المنظومة إلى إبراز دور قطاع الطيران المدني في المملكة بوصفه محركاً مهماً في الاقتصاد الوطني وما يتيحه القطاع من فرص استثمارية واعدة، والتعرف أكثر على أحدث التقنيات العالمية المبتكرة في القطاع، إلى جانب بحث فرص التعاون مع أبرز المصنعين والمؤسسات العالمية في هذا المجال وبناء شراكات نوعية مع الجانب الفرنسي وشركاء دوليين؛ بما يسهم في دعم مكانة المملكة كمركز إقليمي ودولي للطيران وخلال مشاركة الوفد السعودي في المعرض، تنظم الهيئة، اجتماع الطاولة المستديرة السعودي الفرنسي للطيران؛ لتبادل الخبرات واستعراض فرص الاستثمار التي توفرها المملكة في هذا القطاع الحيوي والمهم. يذكر أن معرض باريس الجوي" لوبورجيه" يُعد واحداً من أهم المعارض الجوية في العالم، ويستقطب آلاف المشاركين من قطاع صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ويعد فرصة للشركات لعرض منتجاتها وتقنياتها الجديدة وإبراز قدراتها في مجال الابتكار التكنولوجي وتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال، كما تعرض أحدث تطورات تكنولوجيا الطائرات والمعدات الخاصة بصناعة النقل الجوي في ضوء وتيرة النمو الهائل والطلب المتزايد على الطيران خلال السنوات المقبلة.

تفاصيل
11 يونيو 2025

"الطيران المدني" يُخصص فرقًا رقابية لمتابعة جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

 تواصل الهيئة العامة للطيران المدني بالتزامن مع مغادرة ضيوف الرحمن، جهودها الرقابية من قبل فريق متخصص بالرقابة والتفتيش؛ لمتابعة جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من قبل مزودي الخدمة من المطارات والناقلات ومثيلاتها، سعيًا لتقديم تجارب متميزة تسهم في الرقي بتجربة ضيوف الرحمن، ورفع مستويات الرضا. وانطلاقًا من دور الهيئة التنظيمي والإشرافي في قطاع الطيران والمطارات بشكل خاص، تقوم الهيئة بمتابعة تجربة ضيوف الرحمن في المطارات بتنفيذ جولات رقابية على مدار الساعة للتأكد من تطبيق أعلى المعايير، وتوفر المرافق والخدمات على مستوى عالٍ من الجودة، وتسهم في راحة حجاج بيت الله، وتذليل الصعوبات، وتجاوز التحديات التي تواجههم عبر مطاراتها التي تُعد أول ما تخطاه أقدام ضيوف الرحمن، وتعكس الانطباع الأول لجودة الخدمات المقدمة. ويشرف مختصو التفتيش على الخدمات المقدمة في المطارات التي تستقبل ضيوف الرحمن عبر أربع مراحل تتضمن: التقييم المسبق لجاهزية المطارات لمرحلتي القدوم والمغادرة عبر جولات تفتيشية يتم من خلالها تقييم جميع نقاط السفر التي يمر عبرها ضيوف الرحمن، فيما تتضمن المرحلة الثانية: متابعة أداء وجودة الخدمات المقدمة في موسم القدوم والمغادرة عبر مراقبة وتحليل 31 مؤشر أداء لقياس أوقات الانتظار، ومستويات الرضا في مراحل السفر ومشاركة الملاحظات التشغيلية التي يتم رصدها خلال الجولات التفتيشية بشكل لحظي مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية. في حين تأتي في المرحلة الثالثة بإصدار ومشاركة التقرير الختامي الخاص بموسم الحج، الذي يقوم بإعداده فريق مختص بتحليل ومتابعة الأداء، يستعرض أبرز التحديات وفرص التحسين والدروس المستفادة والمقترحات؛ لتحسين جودة الخدمات لضيوف الرحمن، وفي المرحلة الأخيرة يتم العمل مع المطارات على بناء خطط تصحيحية لمعالجة الملاحظات للمواسم القادمة، وتحسين تجربة ضيوف الرحمن، وخلال جميع هذه المراحل وعلى مدار العام والساعة يتم التعامل مع الشكاوى والاقتراحات الاستفسارات الخاصة بالمسافرين وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم من خلال قنوات الاتصال الرسمية لعملاء الهيئة العامة للطيران لمدني.

تفاصيل
09 يونيو 2025

رئيس هيئة الطيران المدني يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي

 تفقد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبد العزيز بن عبدالله الدعيلج، اليوم، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة, للتأكد من جاهزية العمليات التشغيلية لتنفيذ خطط مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر صالات المطار. وشملت الزيارة مجمع صالات الحج والعمرة، وصالة المطار رقم 1، والصالة الشمالية، ومركز القيادة والتحكم، وبرج المراقبة الجوية. وتأتي هذه الزيارة للتأكد من جاهزية العمليات التشغيلية، لتنفيذ خطط مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر صالات المطار, وللاطلاع على جميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لإنهاء إجراءات مغادرتهم بكل يسر وطمأنينة.

تفاصيل
09 يونيو 2025

رئيس الطيران المدني يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم حج 1446هـ

 رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1446هـ. وأوضح معاليه أن هذا النجاح يجسّد ما توليه القيادة الرشيدة -أيدها الله- من عناية واهتمام دائمين بخدمة ضيوف الرحمن، من خلال التوجيهات السديدة، والدعم غير المحدود لجميع القطاعات المشاركة في موسم الحج؛ بما يُسهم في تيسير أداء المناسك بيسر وطمأنينة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات، منذ لحظة الوصول إلى المملكة وحتى المغادرة. وأشار معالي الأستاذ الدعيلج إلى أن خطط منظومة الطيران المدني في مرحلة القدوم نُفذت بسلاسة وكفاءة عالية، عبر (11) صالة سفر في (6) مطارات رئيسية، واستفاد أكثر من (314) ألف حاج من (8) دول من مبادرة "طريق مكة"، وجرى تخصيص أكثر من (1.4) مليون مقعد لخدمة الحجاج على أكثر من (10) آلاف رحلة مجدولة وعارضة من خلال (62) ناقلة جوية بينها (3312) مخصصة للحجاج في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة. وبيّن أن اللجان التشغيلية المشتركة بمنظومة الطيران تعمل على مدار الساعة لضمان انسيابية الحركة في المطارات، وتقديم خدمات ميسّرة وآمنة، شملت مبادرات نوعية أبرزها "مسافر بلا حقيبة" التي استهدفت خدمة أكثر من (750) ألف حاج، والمتوقع أن تصل إلى مليون حاج حتى نهاية مرحلة المغادرة، بالإضافة إلى مناولة نحو (850) ألف عبوة زمزم ضمن منصة قبول الأمتعة في صالات المغادرة، وربط أكثر من (85) ألف حاج من القادمين جوًا عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صالة (1) مع قطار الحرمين الشريفين في مرحلة القدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالشراكة مع شركة "سار".  وأكد استمرار الجهود المكثفة خلال مرحلة المغادرة لضمان تجربة سفر ميسّرة وآمنة لضيوف الرحمن, مبينًا أن هذه الجهود تأتي في إطار التوجيهات الكريمة، وامتدادًا لمساعي المملكة المتواصلة في تطوير تجربة الحاج؛ بما يعكس مكانتها في خدمة الحرمين الشريفين، ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحسين جودة الخدمات المقدمة للضيوف.  وسأل معاليه المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على وطننا الغالي أمنه واستقراره، وأن يتقبل من الحجاج حجهم ويعيدهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.

تفاصيل
06 يونيو 2025

رئيس هيئة الطيران المدني يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى

رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، باسمه واسم منسوبي قطاع الطيران المدني، أسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، بمناسبة حلول عيد الأضحى. وأشاد معاليه بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أنها تجسد حرص القيادة الرشيدة - أيدها الله - على توفير تجربة حج ميسّرة وآمنة، من خلال تقديم أرقى الخدمات وتوظيف أحدث الحلول التقنية، بما يضمن للحجاج أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة. وسأل معاليه المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - حفظهما الله - بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي الكريم بالخير واليُمن والبركات، وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والتقدم والازدهار، وأن يتقبل من الحجاج حجهم، وييسر عودتهم إلى أوطانهم سالمين.

تفاصيل
01 يونيو 2025

رئيس الطيران المدني يلتقي سفير كازاخستان لدى المملكة

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة السيد/ ماديار مينيلبيكوف، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير العلاقات بين البلدين في مجال خدمات النقل الجوي، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بقطاع الطيران المدني.

تفاصيل
31 مايو 2025

"هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين ذهبيتين"كأفضل مركز خدمة عام وأفضل خدمة عملاء على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

حصدت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بمركز العناية بالمستفيدين بقطاع الجودة وتجربة العميل بجائزتين ذهبيتين كأفضل مركز خدمة عام وأفضل خدمة عملاء على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World)  الذي أُقيم خلال الفترة من 27-29 / 05 / 2025م بمدينة برلين الألمانية. ويعكس هذا الإنجاز حرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية ومعالجة الشكاوى وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات المتنوعة والفعالة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها لائحة حماية حقوق المسافرين. وأكد المدير العام للعناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة وسعيها لتقديم جميع الخدمات للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، مبينًا إطلاق الهيئة لحملة "اعرف حقوقك"، بهدف توعية المسافرين بحقوقهم وكيفية الاستفادة من اللائحة، وأهمية التواصل مع الناقلات الجوية حال تعرضهم لأي تحديات تمهيدًا لتطبيق بنود اللائحة في مثل تلك الحالات، وتخصيص حسابات على الشبكات الاجتماعية والموقع الإلكتروني وشاشات المطارات للوصول المباشر لكل المعلومات التي يحتاجها المسافر. واستعرض إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين للربع الأول لعام 2025م، بتعامل المركز مع (82,403) آلاف تفاعل عبر قنوات الاتصال، شملت (38,205) اتصالات عبر الرقم الموحد، و(8,350) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و(2,960) محادثة مباشرة عبر منصة X، و(19,589) تفاعلًا عبر الموقع الإلكتروني، و(12,730) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، إضافةً إلى (569) تفاعلًا بلغة الإشارة. وأوضح أن مركز العناية بالمستفيدين بالهيئة يعمل وفق أعلى معايير الجودة، وبلغ معدل سرعة الرد على العميل (18) ثانية، ومتوسط مدة الاتصال (3:24) دقائق، ونسبة المكالمات المفقودة (3%) من إجمالي التفاعلات، ويعكس ذلك النجاح تأكيدًا على الكفاءات المهنية العالية التي يتمتع بها فريق المركز من أبناء وبنات الوطن. ولفت النظر إلى أن مركز العناية بالمستفيدين، يخدم فئة الصم عبر المكالمات المرئية ويتم تقديم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة.

تفاصيل
29 مايو 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر أبريل الماضي

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر أبريل 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (1267) شكوى، مبينةً أنَّ طيران ناس جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (22) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أبريل إلى 100%, بينما حلَّت الخطوط الجوية السعودية ثانيًا بواقع (23) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 99%، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (38) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100٪، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر أبريل عن التذاكر أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم الرحلات. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.2٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. كما حصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر بواقع 3 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار الملك سعود  هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرين من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت الهيئة كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإaعاقة والحركة المحدودة وغيرها.

تفاصيل
24 مايو 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقرير التزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر أبريل 2025

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر أبريل 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها؛ مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات، وتستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر أبريل 2025 إلى تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار نيوم الدولي، ومطار طريف، ومطار وادي الدواسر المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى (5) فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًّا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت (90%)، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًّا حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (87%)، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًّا حصول مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (91%)، وحصل مطار نيوم الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًّا بنسبة التزام (95%)، وحققت كل من مطار طريف، ومطار وادي الدواسر المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصولها على نسبة (100%). وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام (89%) في القدوم وبنسبة (89%) في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت (86%) في القدوم (91%) في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة (87%) في القدوم (91%) في المغادرة.  وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (الرياض - أبها) التزام بنسبة (96%) في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض - عمّان) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام (97%). وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية وتعزيز الكفاءة ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

تفاصيل
22 مايو 2025

هيئة الطيران المدني تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 2025

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر أبريل (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، حيث حقق مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى (73%). وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%)، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%)، حيث تفوق مطار الملك فهد الدولي بالدمام على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.  

تفاصيل
21 مايو 2025

مباحثات ثنائية في مجال النقل الجوي بين مملكتي السعودية والبحرين

عقدت الهيئة العامة للطيران المدني برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي الأستاذ علي بن محمد رجب اليوم، لقاءً ثنائياً مع القائم بأعمال وكالة شؤون الطيران بوزارة المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين الأستاذ حسين بن احمد آل شعيل. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع النقل الجوي.

تفاصيل
19 مايو 2025

هيئة الطيران المدني وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية توقعان محضر المواءمة على مخرجات سياسة مراجعة الإنفاق

وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية اليوم، محضر المواءمة على مخرجات سياسة مراجعة الإنفاق في مجالات العمل المشتركة حسب الاختصاصات النظامية لكلا الطرفين، ووفقًا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات ذات الصلة بالمشتريات والمشروعات الحكومية، وذلك في مقر هيئة الطيران المدني الرئيس بمدينة الرياض. ومثّل هيئة الطيران المدني في التوقيع نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المشتركة محمد بن عبدالمجيد الحمد، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية نائب الرئيس التنفيذي للسياسات والدراسات الإستراتيجية المهندس عبدالعزيز نصر الدين. ويأتي التوقيع انطلاقًا من حرص الطرفين على بناء الشراكات الإستراتيجية وتحقيق التكامل والتعاون بينهما في مجالات العمل المشتركة؛ من خلال تحقيق تحسين الأداء التشغيلي وزيادة فعالية الخدمات الحكومية، والاستغلال الأمثل للأصول والموارد الحكومية، والتمكين من إعادة تخصيص الإنفاق حسب الأولويات الوطنية. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تسعى من خلال تطبيق هذه السياسات إلى بناء وتطوير جسور التعاون مع الجهات الحكومية كافة لتحقيق إستراتيجيتها والإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030، علاوة على سعي الهيئة نحو التميز المؤسسي، وتطبيق السياسات الوطنية بكفاءة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، بما يدعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويعزز تحقيق التنمية المستدامة.

تفاصيل
15 مايو 2025

رئيس الطيران المدني يلتقي القائم بالأعمال بالوكالة بسفارة دولة ليبيا لدى المملكة

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، القائم بالأعمال بالوكالة بسفارة دولة ليبيا لدى المملكة الأستاذ/ فاتح البشير بشينة، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع النقل الجوي.

تفاصيل

تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 10/12/2025 15:42 بتوقيت المملكة العربية السعودية

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت
cookies

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية