جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
اختتمت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، مشاركتها في أعمال مؤتمر مفاوضات الخدمات الجوية (إيكان 2025)، وذلك خلال الفترة من 10 - 14 نوفمبر الحالي في مدينة بونتا كانا بجمهورية الدومينيكان. ووقّعت الهيئة العامة للطيران المدني خلال مشاركتها بوفد برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي علي بن محمد رجب، وعدد من ممثلي شركات النقل الوطنية، اتفاقيةً ثنائية في مجال خدمات النقل الجوي مع حكومة جمهورية الرأس الأخضر التي مثلها رئيس هيئة الطيران للرأس الأخضر ماريو قوميز، وحكومة جمهورية باراغواي التي مثلها رئيس النقل الجوي أليسون كولمان, وجرى توقيع اتفاقية ثنائية في مجال خدمات النقل الجوي مع حكومة كوستاريكا التي مثلها المدير العام لمديرية الطيران المدني ماركوس ماسيس, إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم تشغيلية في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بنما، وحكومة جمهورية ليبيريا وحكومة جمهورية إيطاليا، وحكومة دولة لوكسمبورغ. وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال خدمات النقل الجوي، والتعاون الثنائي بين الطرفين على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل وفقًا للأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في كلا البلدين، ووضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي بين البلدين بما يُسهم في تحقيق مستهدفات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وبرنامج الطيران الهادف إلى بناء الشراكات الدولية، وتعزيز العلاقات الدولية في مجال الطيران المدني بين المملكة ودول العالم، بما يتيح للناقلات الوطنية توسيع شبكة خططها التشغيلية. وعقدت المملكة 26 جولة مباحثات واجتماعات ثنائية مع عدد من الدول منها مملكة هولندا، وجمهورية إثيوبيا، وحكومة جمهورية أيسلندا؛ وجمهورية غينيا الاستوائية، وجمهورية باراغواي، ودولة سانت مارتن، وجمهورية الهندوراس، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وجمهورية ترينداد وتوباغو، وجمهورية غينيا بيساو، وجمهورية ناميبيا، ودولة كوراساو ونتج عنها توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم وسجل مباحثات لتعزيز التعاون الدولي في مجال خدمات النقل الجوي والتعاون الثنائي بين الأطراف على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل وفقًا للأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في كلا البلدين، ودعم أهداف برنامج الطيران، الهادف إلى ترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًّا عالميًّا يربط القارات الثلاث والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
شاركت الهيئة العامة للطيران المدني في جلسة حوارية بعنوان“السياحة الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة”، وذلك ضمن أعمال المؤتمر رفيع المستوى حول “السياحة الميسّرة للأشخاص ذوي الإعاقة”، الذي تنظمه هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع جامعة الدول العربية خلال الفترة من 12 إلى 13 نوفمبر الحالي 2025م في مدينة الرياض، بمشاركة نخبة من المختصين وصنّاع القرار في مجالات السياحة والنقل والخدمات الشاملة. وخلال الجلسة الحوارية، أوضح نائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل بالهيئة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، أن الهيئة تبنّت إطاراً تنظيمياً متكاملاً مستنداً إلى نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية، يهدف إلى تحسين تجربة المسافرين من ذوي الإعاقة عبر توفير خدمات وتسهيلات شاملة تعزز استقلاليتهم وكرامتهم، وتُلزم جميع مقدمي الخدمات في القطاع الجوي بالامتثال للأنظمة والتعاميم ذات الصلة. وأشار إلى أن الهيئة قامت بمواءمة هذا الإطار التنظيمي مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان تكامل المتطلبات وتوحيد المعايير بين الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في بناء تجربة سفر أكثر شمولاً وملاءمة لجميع الفئات. وبيّن المهندس الدهمش أن الهيئة تعمل وفق منظومة من اللوائح والبرامج التي تُعنى بتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في النقل الجوي، منها لائحة حماية حقوق المسافرين، والبرنامج الوطني لتسهيلات النقل الجوي، والبرنامج الوطني لأمن الطيران، إلى جانب اللوائح التنفيذية لسلامة الطيران.كما أشار إلى أن الهيئة تطبّق برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار، الذي يتضمن معايير محددة لقياس وتحسين تجربة المسافرين من ذوي الإعاقة، ويُكرَّم من خلاله أفضل مطار في تقديم الخدمات لهذه الفئة، بهدف تحفيز المنافسة والارتقاء بمستوى الخدمة. وأوضح أن الهيئة تتيح للمسافرين ست قنوات تواصل متنوعة لتقديم الشكاوى والاستفسارات على مدار الساعة، من أبرزها خدمة المكالمات المرئية بلغة الإشارة التي أُطلقت لتلبية احتياجات الصم وضعاف السمع، بما يعزز سهولة التواصل ويدعم تجربة سفر شاملة. وأكد نائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل أن الهيئة تواصل من خلال دورها التنظيمي والإشرافي متابعة التزام مطارات المملكة بمعايير الوصول الشامل للمنشآت، استناداً إلى الدليل المبسّط الصادر عن هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يتضمن مواصفات فنية دقيقة تضمن جاهزية المرافق لاستقبال جميع الفئات وتوفير بيئة سفر آمنة وميسّرة تراعي احتياجاتهم المختلفة.
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس اللجنة الدائمة للحج والعمرة، كرّمت الهيئة العامة للطيران المدني أمس، الناقلات الجوية الفائزة بجائزة "مُلتزم" التي تميزت خلال موسم حج 1446هـ، وذلك ضمن مشاركتها في مؤتمر ومعرض الحج 2025 بمدينة جدة. وسلم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج الجوائز للناقلات الوطنية الفائزة وهي: الخطوط السعودية، وطيران ناس، وطيران أديل، إضافة إلى عدد من الناقلات الأجنبية شملت، الخطوط الماليزية، والخطوط الأوزبكية، والخطوط التركية، والخطوط الإثيوبية، وطيران الصين. وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أعلنت إطلاق مبادرتي "المسار المميز" و"جائزة مُلتزم"، في خطوة تهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية للناقلات الجوية، وتشجيعها على الارتقاء بمستوى خدماتها في المواسم المقبلة، إضافة إلى تحفيز مكاتب شؤون الحجاج على الاستعداد المبكّر فيما يتعلق بالنقل الجوي للحجاج. وتأتي المبادرتان في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تعزيز البيئة التنافسية بين الناقلات الجوية، وتمكينها من تقديم خدمات نوعية لضيوف الرحمن، من خلال تطوير الإجراءات التشغيلية وتحفيز التميز المستدام في قطاع النقل الجوي خلال مواسم الحج، إلى جانب الإسهام في انسيابية العمليات التشغيلية وجودة الخدمات المقدمة للحجاج. وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني أن إطلاق مبادرتي "المسار المميز" و"جائزة مُلتزم" يأتي في إطار حرصها على تطوير منظومة النقل الجوي بما يواكب مستهدفات رؤية 2030، وتعزيز مكانة المملكة الريادية في خدمة ضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم.
رأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج, بمدينة جدة اليوم، الاجتماع الثامن عشر للجنة التوجيهية لتفعيل برنامج الطيران، بحضور معالي مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية الأستاذ أحمد الحسن، ونواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والمديرين، من ممثلي الشركات والناقلات الوطنية العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة، وبتنظيم من شركة الخطوط السعودية للشحن. وهنأ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني -في كلمة له خلال الاجتماع- المملكة على إعادة انتخابها لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي للفترة 2026 - 2028، الذي يُعد ترجمة لما يحظى به القطاع من دعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، وتأكيدًا لثقة المجتمع الدولي في قيادة المملكة، وسجلها في مجال السلامة، وتحديثها التنظيمي، كما يُبرز دور المملكة المتنامي في صياغة الطيران العالمي، ولا سيما في مجالات الاستدامة والابتكار والتواصل، ويؤكد أن العالم ينظر إلى المملكة شريكًا موثوقًا في بناء مستقبل الطيران المدني الدولي. وأوضح أن برنامج الطيران يسهم في دعم صناعة النقل الجوي محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وتوفير بيئة استثمارية عالمية، ورسم مستقبل قطاع الطيران في المملكة ليكون القطاع الأول في منطقة الشرق الأوسط، والإسهام في الناتج المحلي للمملكة. وبين معاليه أن الربع الثالث من عام 2025م شهد نموًّا متزايدًا، إذ بلغ عدد المسافرين 103 ملايين مسافر، بزيادة قدرها ٩٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت عدد الرحلات الجوية بأكثر من 5٪ متجاوزةً 713,000 رحلة. وأكد مواصلة المسيرة والبناء وتحقيق العديد من المنجزات، مشيرًا إلى أن المملكة ستستضيف العديد المشاركات والفعاليات العالمية الكبرى التي تؤكد ريادتها في مجال الطيران، ومنها تنظيمها في أبريل 2026، في العاصمة الرياض مؤتمر مستقبل الطيران، الذي سيُمثل منصةً قيّمةً لتسليط الضوء على تقدمنا ودعوة القادة العالميين وشركات الطيران والمستثمرين للتعاون في رسم ملامح المرحلة التالية من تحول قطاع الطيران، واستضافة مؤتمر "روتس وورلد 2026" في الرياض، ليجمع مُخططي المسارات الجوية وشركات الطيران العالمية لتوسيع نطاق الربط وتعزيز نطاق شبكتنا. ونوَّه معاليه بأهمية تكثيف الجهود وبذل المزيد لتحسين الأداء العام للقطاع وتعزيز دور الطيران المدني في سبيل رفع مستوى القطاع وزيادة قيمته التنافسية لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في استثمار هذا القطاع وتطويره لخدمة المواطنين والمسافرين بوجه عام، مشيدًا بجميع العاملين بمنظومة قطاع الطيران المدني على الجهود والعمل المشترك والجاد. من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للسعودية للشحن المهندس لؤي بن عمر مشعبي أن استضافة هذا الاجتماع المهم تأتي انطلاقًا من التزام "السعودية للشحن" الراسخ وإسهاماتها في تطوير قطاع النقل الجوي والخدمات اللوجستية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030 الرامية لتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية رائدة. واستعرض أبرز الإنجازات المحورية للشركة خلال الفترة الماضية، التي شملت التوسع في شبكة الوجهات الدولية، وتطوير البنية التحتية الرقمية، ورفع كفاءة أسطول الشحن لتعزيز سلاسل الإمداد العالمية، مشيرًا إلى التطلعات المستقبلية الطموحة للشركة، التي ترتكز على الاستدامة والابتكار وزيادة القدرة التنافسية. عقب ذلك، ناقش الاجتماع برنامج الطيران، وأهم المبادرات والبرامج وإستراتيجيات وخطط الشركات والناقلات الوطنية العاملة بمطارات المملكة، وأولوياتها وأهدافها واتجاهاتها ومواءمتها مع برنامج الطيران. يذكر أن برنامج الطيران يهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى أكثر من 330 مليون مسافر سنويًّا، من أكثر من 250 وجهة في العالم، علاوة على رفع الطاقة الاستيعابية للشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع بحلول العام 2030.
عقد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، اجتماعًا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في صناعة الطيران، وذلك في مقر الهيئة الرئيس بالرياض. وبحث الجانبان خلال الاجتماع أهمية تكامل الجهود وتعزيز الشراكة الإستراتيجية لتطوير صناعة الطيران في المملكة، بما يدعم تحقيق مستهدفات الجهتين في مجال صناعة الطيران، المواكبة لأهداف رؤية المملكة 2030، والإستراتيجيات الوطنية. وخلال زيارة الوزير الخريّف للهيئة، قُدّم عرض تعريفي عن مراحل التحول في الهيئة، ومستهدفاتها لتطوير قطاع الطيران والنقل الجوي. إلى جانب استعراض نبذة عن برنامج الطيران المدني الهادف إلى جـعـل المملكة مركزًا عالميًّا للطيران، وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. عقب ذلك، تجول معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية يرافقه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، في متحف الطيران المدني؛ واطلعا على محتويات ومقتنيات المتحف التي تحكي تاريخ ومراحل وبدايات الطيران المدني السعودي.
انتخب مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، المهندس محمد بن سامي حبيب، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم في مجلس المنظمة، رئيسًا للجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) لمدة عام، وذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس المنظمة في دورته الـ 236 في مونتريال بكندا. ويأتي الاختيار تأكيدًا للدور الذي تقوم به المملكة في منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) وثقلها الإستراتيجي بين دول العالم في مجال الطيران المدني وصناعة النقل الجوي. ويعكس هذا الاختيار ثقة المجلس بدور المملكة في دعم بناء قدرات الدول الأعضاء لرفع مستوى الامتثال في تنفيذ القواعد القياسية الدولية للطيران المدني بما يضمن سلامة وأمن واستدامة القطاع، كما يعكس الثقة العالمية بالكفاءات والكوادر السعودية. يذكر أن مجلس الإيكاو يُعد الجهاز التنفيذي الدائم للمنظمة، ويضم 36 دولة منتخبة لثلاث سنوات، ويقوم بوضع السياسات العامة والميزانية ويتخذ القرارات بين دورات الجمعية العمومية. وتندرج تحت مظلة المجلس عدة لجان منها لجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) وهي لجنة تُسدي المشورة للمجلس بشأن سياسات وبرامج التعاون الفني والمساعدة في بناء القدرات والتدريب.
حصدت الهيئة العامة للطيران جائزتين ذهبيتين لأفضل مركز اتصال حكومي وأفضل خدمة عملاء على مستوى العالم، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World), الذي أُقيم في اليونان. ويجسد هذا الإنجاز حرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية في معالجتها وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات المتنوعة والفعّالة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها اللائحة. وأكد المدير العام للعناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة وسعيها الدائم نحو تقديم الخدمات كافة للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة. واستعرض إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين منذ بداية العام 2025م حتى نهاية الربع الثالث، حيث كشف عن تعامل المركز مع (251,743) ألف تفاعل عبر مختلف قنوات الاتصال شملت: (117,580) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و(33,377) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و(9,487) محادثة مباشرة عبر منصة X، و(53,306) تفاعلات عبر الموقع الإلكتروني، و(36,492) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، و(1,501) دعم بلغة الإشارة، مشيرًا إلى أن هذا النجاح يجسد ما يمتاز به فريق المركز من كفاءات مهنية عالية من أبناء الوطن وبناته. ولفت النظر إلى أن مركز العناية بالمستفيدين يخدم فئة الصم عبر المكالمات المرئية وتُقدم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وأكد حرص الهيئة العامة للطيران المدني على تعزيز التواصل مع المستفيدين وتيسير الوصول إلى خدماتها عبر تنويع قنوات الاتصال الفعاّلة وإتاحتها على مدار الساعة، وتطبيق أعلى معايير الجودة لخدمة المستفيدين عبر استخدام أفضل التقنيات لمتابعة جودة العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين ومراقبة معايير الأداء على جميع القنوات.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر سبتمبر 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها؛ مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات؛ بهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر سبتمبر 2025 إلى تصدّر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، ومطار العُلا الدولي، ومطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، المراكز المتقدمة في التقرير. وقُسّمت المطارات إلى (5) فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًّا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت (87%)، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًّا حقق مطار الملك فهد الدولي بالدمام المركز الأول بنسبة (90%)، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًّا حصول مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك على المركز الأول بنسبة التزام (91%)، فيما حصل مطار العُلا الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًّا بنسبة التزام (97%)، وحقق مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة (100)%. وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام (89%) في القدوم، وبنسبة (86%) في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت (84%) في القدوم و(85%) في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة (91%) في القدوم، و(93%) في المغادرة. وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (تبوك - الرياض)، التزام بنسبة (95%) في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض- الدوحة) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام (94)%. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران؛ الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر سبتمبر (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار القيصومة الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى (82%)، حيث تفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) ملايين إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%)، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%) إذ تفوق مطار الملك فهد الدولي على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من مليونين إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار القيصومة الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، إضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والنقل الجوي في الجمهورية العربية السورية الأستاذ/ عمر هشام الحصري، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بما يسهم في تبادل الخبرات وتعزيز التكامل بين البلدين وتقديم كافة أنواع الدعم الفني والاستشاري المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
حصلت الهيئة العامة للطيران المدني، على شهادة "الابتكار"- المستوى الثالث-، الصادرة من المعهد العالمي للابتكار (Global Innovation Institute – GInI) عن الحل الابتكاري "النظام الرقمي لإدارة ومتابعة حركة المسافرين، لريادتها في الابتكار المؤسسي، وتتويج جهودها في تطوير هذا المجال. ويأتي هذا الإنجاز تتويجًا لجهود الهيئة لتعزيز ثقافة الابتكار عبر إطلاق إستراتيجية متكاملة، وخطوة مهمة في مسار الهيئة نحو تفعيل منظومة البحث والابتكار في قطاع الطيران المدني، ودليلًا على ما تحقق من تكامل وجهود مشتركة بين قطاعات الهيئة لتحقيق مستهدفات برنامج الطيران المتوافق مع رؤية المملكة 2030 في مجالات التميز والابتكار والتحول الرقمي. ويُعد حصول الهيئة على هذه الشهادة اعترافًا دوليًا بقدرتها على تطوير وتنفيذ حلول ابتكارية ذات أثر فعلي على مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين، كما يعكس تماشي الهيئة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال الابتكار والتطوير المؤسسي. يشار إلى أن المعهد العالمي للابتكار (GInI) يُعد الجهة العالمية الرائدة في اعتماد وإصدار شهادات التميز والابتكار المؤسسي، وتُعرف بمعاييرها الدقيقة وشبكة خبرائها المعتمدين حول العالم، حيث تهدف إلى رفع كفاءة المنظمات في مجال الابتكار وتحسين قدرتها على تصميم وتنفيذ حلول إبداعية ذات أثر ملموس. وتمنح هذه الشهادة للمنظمة الحاصلة عليها مصداقية واعترافًا عالميًا في محافل الابتكار، وتُسهم في تعزيز سمعة الهيئة وريادتها في القطاع الحكومي السعودي والعالمي، إضافة إلى رفع مستوى الثقة لدى الشركاء والمستفيدين في جودة مبادراتها وابتكاراتها.
وقع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج في مقر مبنى الهيئة الرئيس بالرياض اليوم، اتفاقيةً في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوبا، التي مثلها سفير جمهورية كوبا لدى المملكة ماجيل بورتو بارجا، وذلك ضمن أعمال الزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء الكوبي لحضور مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته التاسعة في الرياض. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال خدمات النقل الجوي، والتعاون الثنائي بين الطرفين على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل وفقًا للأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في كلا البلدين، إضافة إلى وضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي. وتسهم الاتفاقية في تحقيق مستهدفات برنامج الطيران الهادف إلى بناء الشراكات الدولية وتعزيز العلاقات الدولية في مجال الطيران المدني بين المملكة ودول العالم، بما يتيح للناقلات الوطنية توسيع شبكة خططها التشغيلية، علاوةً على تعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى (250) وجهة لتكون منصةً لوجستيةً عالمية، ونقل (330) مليون مسافر سنويًّا بحلول عام 2030 والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر سبتمبر 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (2399) شكوى، مبينةً أنَّ "طيران أديل" جاء أقلّ شركات الطيران شكاوى بواقع (38) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر سبتمبر إلى 98%، بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (43) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وجاءت ثالثًا الخطوط الجوية السعودية، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (54) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (90%). وجاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر سبتمبر عن الرحلات أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (0.4%) لكل (100) ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على (6) ملايين مسافر سنويًا، وبواقع (15) شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وحصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن (6) ملايين مسافر سنويًا بما نسبته (1%) لكل (100) ألف مسافر بواقع 4 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%)، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار شرورة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (6%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية، وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث وُزِّع على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ، وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة؛ لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، معالي وزير النقل الجوي والطيران المدني بجمهورية الصومال السيد/ محمد فارح نوح، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النقل الجوي وصناعة الطيران المدني.
رأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، الاجتماع الثاني للجنة تفعيل برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي، بحضور أعضاء اللجنة ممثلي أصحاب المصلحة والجهات ذات العلاقة من القطاعات الحكومية، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي في الرياض. ويهدف البرنامج إلى تقديم التوجيه والرقابة والتنسيق بين أصحاب المصلحة في قطاع الطيران، وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ البرنامج بفاعلية، إضافة إلى تعزيز ممارسات المتابعة ورصد التقدم المحرز لضمان التحسين المستمر لمؤشرات الأداء ومستهدفات البرنامج، وبما يتوافق مع برنامج الطيران ومع توجّه وأهداف رؤية المملكة 2030. وأوضح معالي الأستاذ الدعيلج في كلمته خلال الاجتماع، أن برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي هو أحد البرامج المحورية في تعزيز ريادة المملكة في مجال الطيران المستدام، ويشكل أحد ركائز البرنامج الوطني للطيران المدني الهادف إلى تجسيد تطلعات رؤية المملكة 2030، مُشيرًا إلى أن البرنامج شهد تقدماً نوعياً وشاملاً في مختلف مساراته، شمل تفعيل البنية التنظيمية وتعزيز الإطار التنفيذي، وتحسين منظومة جمع وتحليل البيانات البيئية، ورفع كفاءة الرصد والمتابعة إلى جانب تحقيق الالتزام والتوافق الكامل مع المتطلبات الوطنية والدولية المرتبطة بالاستدامة البيئية. وأضاف: كما شهدت المرحلة الماضية إنجازات بارزة وملموسة على مستوى القطاع، تمثل خطوات راسخة نحو تحقيق مستهدفات برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي وبناء قطاع طيران مستدام يوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة، ويجسد التزام المملكة بمسؤوليتها تجاه حماية البيئة للأجيال القادمة، مؤكداً على أهمية مواصلة العمل بروح الفريق الواحد وتعزيز التكامل والتعاون بين الجهات العاملة في المنظومة، لا سيما في مجالات الرصد والتحقق البيئي المستمر، وتطوير حوكمة البيانات لضمان استدامة الأداء وجودة المخرجات. من جانبه، أكّد نائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية في الهيئة، الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي، على أهمية تعزيز التنافسية في قطاع الطيران، من خلال تكامل منظومة الرقابة والالتزام؛ بما يسهم في ترسيخ الريادة البيئية وتحقيق أعلى معايير الاستدامة على المستويين الوطني والدولي. وأوضح أن ترسيخ ثقافة الالتزام يبدأ بنهج قيادي تنازلي من الإدارة العليا بما يضمن توحيد الجهود وتحقيق الأهداف الإستراتيجية بكفاءة ووضوح على جميع المستويات. يُذكر أن برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)، يتسم بإطار تنظيمي يعزز ممارسات الحوكمة ويتصف بالشمولية والتكامل؛ حيث يشمل البرنامج سبع ركائز بيئية تتضمن (انبعاثات الغازات الدفيئة، الضوضاء، التنوع الأحيائي، إدارة النفايات، جودة الهواء، كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، الاستجابة للتغير المناخي). ويحتوي البرنامج على عدة مبادرات وبرامج فرعية ومستهدفات ومؤشرات أداء تم تطويرها واعتمادها على قطاع الطيران لضمان تحقيق المستهدفات الوطنية وللاستجابة للالتزامات الدولية، وفق إطار زمني محدد، وبتوظيف عدة ممكنات من القطاع الحكومي والخاص.
تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 16/11/2025 11:11 بتوقيت المملكة العربية السعودية
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية