جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
عقد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، اجتماعًا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في صناعة الطيران، وذلك في مقر الهيئة الرئيس بالرياض. وبحث الجانبان خلال الاجتماع أهمية تكامل الجهود وتعزيز الشراكة الإستراتيجية لتطوير صناعة الطيران في المملكة، بما يدعم تحقيق مستهدفات الجهتين في مجال صناعة الطيران، المواكبة لأهداف رؤية المملكة 2030، والإستراتيجيات الوطنية. وخلال زيارة الوزير الخريّف للهيئة، قُدّم عرض تعريفي عن مراحل التحول في الهيئة، ومستهدفاتها لتطوير قطاع الطيران والنقل الجوي. إلى جانب استعراض نبذة عن برنامج الطيران المدني الهادف إلى جـعـل المملكة مركزًا عالميًّا للطيران، وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. عقب ذلك، تجول معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية يرافقه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، في متحف الطيران المدني؛ واطلعا على محتويات ومقتنيات المتحف التي تحكي تاريخ ومراحل وبدايات الطيران المدني السعودي.
انتخب مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، المهندس محمد بن سامي حبيب، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم في مجلس المنظمة، رئيسًا للجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) لمدة عام، وذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس المنظمة في دورته الـ 236 في مونتريال بكندا. ويأتي الاختيار تأكيدًا للدور الذي تقوم به المملكة في منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) وثقلها الإستراتيجي بين دول العالم في مجال الطيران المدني وصناعة النقل الجوي. ويعكس هذا الاختيار ثقة المجلس بدور المملكة في دعم بناء قدرات الدول الأعضاء لرفع مستوى الامتثال في تنفيذ القواعد القياسية الدولية للطيران المدني بما يضمن سلامة وأمن واستدامة القطاع، كما يعكس الثقة العالمية بالكفاءات والكوادر السعودية. يذكر أن مجلس الإيكاو يُعد الجهاز التنفيذي الدائم للمنظمة، ويضم 36 دولة منتخبة لثلاث سنوات، ويقوم بوضع السياسات العامة والميزانية ويتخذ القرارات بين دورات الجمعية العمومية. وتندرج تحت مظلة المجلس عدة لجان منها لجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) وهي لجنة تُسدي المشورة للمجلس بشأن سياسات وبرامج التعاون الفني والمساعدة في بناء القدرات والتدريب.
حصدت الهيئة العامة للطيران جائزتين ذهبيتين لأفضل مركز اتصال حكومي وأفضل خدمة عملاء على مستوى العالم، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World), الذي أُقيم في اليونان. ويجسد هذا الإنجاز حرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية في معالجتها وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات المتنوعة والفعّالة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها اللائحة. وأكد المدير العام للعناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة وسعيها الدائم نحو تقديم الخدمات كافة للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة. واستعرض إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين منذ بداية العام 2025م حتى نهاية الربع الثالث، حيث كشف عن تعامل المركز مع (251,743) ألف تفاعل عبر مختلف قنوات الاتصال شملت: (117,580) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و(33,377) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و(9,487) محادثة مباشرة عبر منصة X، و(53,306) تفاعلات عبر الموقع الإلكتروني، و(36,492) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، و(1,501) دعم بلغة الإشارة، مشيرًا إلى أن هذا النجاح يجسد ما يمتاز به فريق المركز من كفاءات مهنية عالية من أبناء الوطن وبناته. ولفت النظر إلى أن مركز العناية بالمستفيدين يخدم فئة الصم عبر المكالمات المرئية وتُقدم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وأكد حرص الهيئة العامة للطيران المدني على تعزيز التواصل مع المستفيدين وتيسير الوصول إلى خدماتها عبر تنويع قنوات الاتصال الفعاّلة وإتاحتها على مدار الساعة، وتطبيق أعلى معايير الجودة لخدمة المستفيدين عبر استخدام أفضل التقنيات لمتابعة جودة العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين ومراقبة معايير الأداء على جميع القنوات.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر سبتمبر 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها؛ مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات؛ بهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر سبتمبر 2025 إلى تصدّر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، ومطار العُلا الدولي، ومطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، المراكز المتقدمة في التقرير. وقُسّمت المطارات إلى (5) فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًّا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت (87%)، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًّا حقق مطار الملك فهد الدولي بالدمام المركز الأول بنسبة (90%)، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًّا حصول مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك على المركز الأول بنسبة التزام (91%)، فيما حصل مطار العُلا الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًّا بنسبة التزام (97%)، وحقق مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة (100)%. وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام (89%) في القدوم، وبنسبة (86%) في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت (84%) في القدوم و(85%) في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة (91%) في القدوم، و(93%) في المغادرة. وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (تبوك - الرياض)، التزام بنسبة (95%) في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض- الدوحة) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام (94)%. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران؛ الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر سبتمبر (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار القيصومة الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى (82%)، حيث تفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) ملايين إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%)، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%) إذ تفوق مطار الملك فهد الدولي على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من مليونين إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار القيصومة الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، إضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والنقل الجوي في الجمهورية العربية السورية الأستاذ/ عمر هشام الحصري، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بما يسهم في تبادل الخبرات وتعزيز التكامل بين البلدين وتقديم كافة أنواع الدعم الفني والاستشاري المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية