الرياض
13 أكتوبر 2024

"الطيران المدني" تُسلم 4 تراخيص تجارية لتقديم الخدمات التشغيلية والتصنيعية واللوجستية في المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض

13 أكتوبر 2024 م منحت الهيئة العامة للطيران المدني، أربع رخص تجارية لممارسة الأعمال التجارية واللوجستية في المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض لشركات عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا الابتكارية والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وذلك خلال أعمال المنتدى اللوجستي العالمي 2024 الذي يقام بتنظيم وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض. وسلمت الهيئة ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي للسياسات الاقتصادية والخدمات اللوجستية عوض بن عطاالله السلمي، ترخيص تجاري لشركة "سافاير" إحدى الشركات التابعة لشركة آلات بالشراكة مع إحدى الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا الابتكارية والذكاء الاصطناعي للقيام بالعمليات التصنيعية الخفيفة والخدمات اللوجستية. وفي مجال التصنيع، سلمت الهيئة ترخيصا تجاريًّا لشركة بحري للخدمات اللوجستية لتقديم الخدمات اللوجستية لشركة بوينغ والخاصة بقطع غيار الطائرات، حيث تسلم الترخيص التجاري للاستثمار في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة الرئيس بحري اللوجستية الاستاذ سرور باسلوم، إضافة إلى تسليم شركة "دانفوس" الدنماركية للقيام بعمليات التصنيع الخفيفة، حيث تسلم الترخيص التجاري للاستثمار في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة الرئيس التنفيذي الأستاذ تور مانكس قارد. وفي مجال التجارة الإلكترونية ، سلمت الهيئة ترخيصًا تجاريًّا لشركة شي إن للقيام بتوزيع المنتجات الخاص بهم وليكون مركز التوزيع في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة مركزًا إقليميًّا يخدم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تسلم الترخيص التجاري تأنقي وانغ Tingyu Wang. ويأتي تسليم الرخص التجارية والتشغيلية في إطار حرص وسعي الهيئة العامة للطيران المدني لتقديم أفضل الخدمات اللوجستية المتكاملة باحترافية وجودة عالية، وضمن مستهدفات إستراتيجية القطاع والمتوافقة مع مستهدفات استراتيجية رؤية 2030 بتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط ثلاث قارات واستقطاب أكبر الشركات في العالم والمنطقة. يذكر أن المنطقة اللوجستية المتكاملة التي دشنها معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر في أكتوبر 2022 بالرياض، ستخدم المنطقة ذات الموقع الإستراتيجي ملايين العملاء المحتملين الذين يمكن الوصول إليهم في مختلف الدول من خلال الموقع الإستراتيجي للمنطقة الخاصة. كما ستُسهم المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران من خلال: زيادة سعة الشحن الجوي لتصل إلى 4.5 ملايين طن سنويا بحلول عام 2030، وتعزيز مكانة المملكة التنافسية بصفتها أكبر وأسرع دولة نموا والرائدة في الشرق الأوسط، ودعم قطاع الطيران في الناتج المحلي، إلى جانب دفع مسيرة الاقتصاد الوطني وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

تفاصيل
13 أكتوبر 2024

رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تركز على جعل المملكة من أفضل المراكز اللوجستية بحلول عام 2030

13 أكتوبر 2024 م أكد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج أن الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران تركز على جعل المملكة واحدة من أفضل المراكز اللوجستية العالمية بحلول عام 2030. جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية حول دور الشحن الجوي في تعزيز مكانة المملكة القيادية في القطاع اللوجستي العالمي، ضمن فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي الذي يعقد في الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وبتنظيم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر الجاري. وأوضح معالي الأستاذ الدعيلج، أن المملكة تتمتع بموقع جغرافي استثنائي، حيث تقع على مفترق طرق بين ثلاث قارات، مع وجود حوالي 50% من سكان العالم على بُعد رحلة طيران لا تتجاوز خمس ساعات من المملكة، وهو ما يجعل المملكة مرتبطة بالأسواق الحيوية بسرعة وكفاءة لا مثيل لهما، من خلال الشحن الجوي، خصوصًا في عالم تواجه فيه سلاسل الإمداد ضغوطا متزايدة بسبب العوامل الجيوسياسية. وأضاف: "في مناطق مثل البحر الأحمر، التي تتعطل فيها التجارة البحرية أحيانا بسبب النزاعات، يوفر الشحن الجوي بديلًا لا يمكن الاستغناء عنه، فعلى سبيل المثال، قبل التحديات التي شهدها البحر الأحمر في نهاية عام 2023، مر حوالي 12% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، كما تظهر الأرقام الحديثة أن عدد السفن التي تعبر القناة قد انخفض بنسبة 66% منذ أن بدأت الشركات البحرية بتحويل سفنها مؤقتا حول أفريقيا". وأفاد معاليه أنه على الصعيد العالمي، فقد بلغ حجم الشحن الجوي العالمي في عام 2023، 58 مليون طن بإيرادات بلغت 138 مليار دولار لشركات الطيران، ومن المتوقع أن يرتفع في عام 2024 إلى 61 مليون طن بإيرادات تبلغ 120 مليار دولار لشركات الطيران، ويشير ذلك إلى زيادة بنسبة 5.2% في حجم الشحن الجوي، على الرغم من انخفاض القيمة الإجمالية، ويرجع ذلك إلى انخفاض تكاليف الشحن بالتزامن مع استعادة سعة الشحن الجوي. كما شهدت المملكة نموًا كبيرًا في قطاع الشحن الجوي خلال عام 2024، بزيادة قدرها 53% مقارنة بعام 2023. مع توقعات بأن تتجاوز مطارات المملكة حاجز المليون طن من الشحن الجوي للمرة الأولى، مع إجمالي متوقع وصوله إلى 1.2 مليون طن بنهاية العام. وحول كيفية معالجة المملكة للتحديات اللوجستية العالمية، قال معالي الدعيلج: "تنظر المملكة إلى قطاع الخدمات اللوجستية بوصفه من الركائز الأساسية لرؤية المملكة 2030، حيث تعد الإستراتيجية الوطنية للطيران جزءا لا يتجزأ من هذه الرؤية، وتهدف إلى جعل المملكة واحدة من أكبر المراكز اللوجستية في العالم بحلول عام 2030". وأضاف أن هدفنا هو زيادة حجم الشحن الجوي من 0.8 مليون طن في 2023 إلى 4.5 ملايين طن بحلول عام 2030، وهو سيجعل المملكة مركزًا رئيسيًا لسلاسل الإمداد العالمية، ولتحقيق هذا الهدف، نعمل على توفير استثمارات تتجاوز 100 مليار دولار، تشمل تحديث المطارات، وتوسيع مرافق المناولة الأرضية، واعتماد منصات رقمية لتتبع وإدارة الشحن في الوقت الفعلي. ولفت النظر إلى أن المملكة تعمل على توسيع شحناتها الجوية بأسطول من الطائرات السبع الحالية إلى 27 طائرة شحن بالتعاون مع شركات النقل الوطنية، مما يضمن أهداف الشحن الجوي المتنامية في المملكة ومن المتوقع أن تزيد من 241 طائرة إلى 657 طائرة بحلول عام 2030، بما في ذلك 187 طائرة واسعة - طائرات الجسم و470 طائرة ضيقة الجسم، مما يضع البنية التحتية للطيران كقوة تنافسية على مستوى العالم. وبين معالي الدعيلج، أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تحقيق كل هذه الأهداف، من خلال دورها التنظيمي، حيث تقوم بتحويل القطاع اللوجستي على مستويين، أولًا المستوى التنظيمي، حيث تضع تنظيمًا اقتصاديًا على مستوى القطاع وتنظيم خاص بالمناطق اللوجستية، وثانيا على المستوى الوطني، من خلال الإعلان عن لوائح اقتصادية جديدة.

تفاصيل
11 أكتوبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تشارك في المنتدى اللوجستي العالمي 2024 بالرياض

11 أكتوبر 2024 م تشارك الهيئة العامة للطيران المدني، في المنتدى اللوجستي العالمي 2024 الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله -وتنظمه وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال الفترة 12 ـ 14 أكتوبر 2024، بمشاركة أكثر من 100 متحدث، من الخبراء ورواد الصناعة وقادة القطاع وممثلي الحكومات والقطاع الخاص، وذلك في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض. ويهدف المنتدى الذي يقام تحت شعار "إعادة تشكيل الخريطة العالمية للخدمات اللوجستية"، إلى تعزيز كفاءة القطاع اللوجستي، وإبراز النمو الاقتصادي وتطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية، إضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة الفرص الوظيفية في القطاع، وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. وتُعد مشاركة الهيئة العامة للطيران المدني في هذا الحدث، فرصة لإظهار مدى التزام الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، المدعومة برؤية المملكة 2030 والإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بتحويل المملكة إلى واحدة من أفضل المراكز اللوجستية العالمية بحلول عام 2030، إلى جانب تسليط الضوء على أهداف إستراتيجية القطاع الطموحة المتمثل في زيادة سعة الشحن الجوي من 0.8 مليون طن في عام 2023 إلى 4.5 ملايين طن بحلول عام 2030 مما سيجعل المملكة حلقة وصل أساسية في سلاسل التوريد العالمية، من خلال استثمار بقيمة 100 مليار دولار مُخصصة لتحديث البنية التحتية للطيران في المملكة بالإضافة إلى الاستفادة من موقعها الجغرافي الإستراتيجي الذي يربط بين ثلاث قارات. وسيشارك معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج في جلسة حوارية ضمن جلسات المنتدى لمناقشة كيفية تعامل المملكة في مواجهة التحديات اللوجستية العالمية من خلال إستراتيجية قطاع الطيران ودور المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض والمناطق اللوجستية الأخرى في تحقيق الطموحات اللوجستية الشاملة للمملكة.

تفاصيل
09 أكتوبر 2024

"هيئة الطيران المدني" التصريح ببدء تشغيل خطوط (طيران كاثي باسيفيك) برحلات منتظمة بين المملكة وهونغ كونغ ابتداءً من 28 أكتوبر

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بقطاع النقل الجوي والتعاون الدولي، التصريح ببدء تشغيل (طيران كاثي باسيفيك) (Cathay Pacific Airways ) برحلات منتظمة (للمسافرين) متجهة من هونغ كونغ إلى الرياض خلال الموسم الشتوي لعام 2024، بواقع ثلاث رحلات أسبوعيًا بدءًا من 28 أكتوبر 2024.وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة العامة للطيران المدني المستمرة، لتعزيز الربط الجوي وربط المملكة بالعالم؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 المتمثلة في جعل المملكة منصة لوجستية عالمية، وفتح آفاق جديدة للسفر، والمتوافقة مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران.

تفاصيل
08 أكتوبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تُصدر غرامات مالية بقيمة 8.7 ملايين ريال خلال الربع الثالث لعام 2024م

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني مُمثلةً باللجنة المعنية بالنظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني، تقريرها للربع الثالث لعام 2024م، الذي تضمن إصدار (197) مخالفة، شملت فرض غرامات مالية بلغت (8.698.100) ريال على الكيانات والأفراد المخالفين لنظام الطيران المدني واللوائح التنفيذية والتعليمات الصادرة عن الهيئة.وأظهر التقرير إصدار (197) مخالفةً منها (177) مخالفة بحق ناقلات جوية، وذلك لعدم تقيّدها بما ورد في لائحة حماية حقوق المسافرين؛ حيث بلغت قيمة الغرامات (8.4) ملايين ريال، بالإضافة إلى (4) مخالفات أخرى على ناقلات جوية؛ وذلك لعدم التزامها بنظام الطيران المدني والتعليمات الصادرة عن الهيئة حيث بلغ إجمالي الغرامات (150.000) ألف ريال، إضافة إلى إصدار (3) مخالفات بحق الشركات المرخصة لعدم تقيدها بتنفيذ أحكام التراخيص الصادرة عن الهيئة بإجمالي غرامات بلغت قيمتها (60.000) ألف ريال.كما كشف التقرير قيام اللجنة بإصدار (13) مخالفة على الأفراد، تضمنت (4) مخالفات تتعلق باستخدام الأفراد لطائرة بدون طيار دون الحصول على تصريح من الهيئة العامة للطيران المدني وبلغ إجمالي غراماتها (25.000) ألف ريال، بالإضافة إلى (9) مخالفات تتعلق بعدم اتباع المسافرين لتعليمات السلامة الجوية وما يُرتكب من سلوك على متن الطائرة وبلغ إجمالي غراماتها (3.100) آلاف ريال.وأوضحت الهيئة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح وتأكيد التزامها المستمر بدورها التنظيمي والرقابي على قطاع الطيران، وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز جودة خدمات النقل الجوي في المملكة.

تفاصيل
29 سبتمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تحصد شهادة الجودة السعودية "حياك" في خدمة المستفيدين

29 سبتمبر 2024 م منحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة اليوم، الهيئة العامة للطيران المدني، شهادة الجودة السعودية "حيّاك" نظير تميزها في خدمة المستفيدين. وتسلّم الشهادة نائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، من نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للمطابقة والعمليات المهندس سعود بن راشد العسكر ، وذلك خلال زيارة وفد من "المواصفات السعودية" لمقر هيئة الطيران المدني الرئيسي بالرياض. وجاء استحقاق " الطيران المدني" بعد نجاحها في تطبيق معايير الشهادة الصادرة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على مختلف أنواع المراكز التي يتم فيها تقديم الخدمات للمستفيدين، وتتويجًا لجهودها في خدمة المستفيدين، فيما تواصل الهيئة جهودها في تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين. وأكد مدير عام العناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، مشيرًا إلى أن حصولها على الشهادة جاء عقِب تطبيقها لمتطلبات اللائحة الفنية لشهادة الجودة السعودية لمراكز خدمة العملاء؛ بهدف ضمان جودة ما تقدمه مراكز خدمة العملاء وفقًا لأسس العمل المؤسسي وبما يتوافق مع متطلبات نظم إدارة الجودة المختلفة. وأشار إلى أن هذا الإنجاز يعكس جهود الهيئة لتقديم أعلى مستويات الجودة والخدمة، والبحث عن كل ما يضيف إلى تجربة المسافرين، تجسيدًا لحرص الهيئة على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين والمستفيدين كونها إحدى أولوياتها وتقديم أفضل الخدمات وفق أعلى المعايير الدولية لترقى بمستوى الخدمات في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران. ولفت المهندس الحبيّب، النظر إلى أن مركز عناية المستفيدين بالهيئة، خضع لتقييم شامل من جودة الخدمات المقدمة للعملاء، وفقًا لمتطلبات واشتراطات محددة، لرفع مستوى التنافسية والجودة، إذ تطبق معايير الشهادة التي تعنى بتطوير مراكز خدمات العملاء في جميع المنظمات الحكومية والخاصة وغير الربحية، وتغطي الخدمات المباشرة المقدمة للمستفيدين في إطار حصولهم على الخدمة، ويشمل ذلك التواصل الشخصي المباشر والمكالمات الهاتفية، وأنظمة الخدمة الذاتية، والخدمات الإلكترونية وغيرها من العمليات المماثلة؛ بهدف رفع مستوى مراكز خدمة المستفيدين، وتسهيل الإجراءات واختصار العمليات وتوفير معايير موحَّدة للخدمة، إضافةً إلى رفع مستويات رضا المستفيدين ورفع معايير الأداء، وكذلك تحسين بيئة المكان في تقديم الخدمة لضمان جودة ما تقدمه مراكز خدمة المستفيدين بالمنشآت من خدمات. وأكد حرص الهيئة العامة للطيران المدني وسعيها الدائم نحو تقديم الخدمات كافة للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني، قد حصدت في يونيو من العام الحالي 2024م، جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي على مستوى أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World) الذي أُقيم بمدينة أمستردام بهولندا، وحصولها في شهر مارس الماضي على جائزة جمعية حماية المستهلك نظير جهودها في حماية حقوق المسافرين، وذلك خلال حفل التكريم الذي نظمته الجمعية بالرياض بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية