Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق Arrow Down
الرياض
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

04 نوفمبر 2025

انتخاب مندوب المملكة الدائم لدى منظمة "الإيكاو" رئيسًا للجنة التعاون الفني والتنفيذ

 انتخب مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، المهندس محمد بن سامي حبيب، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم في مجلس المنظمة، رئيسًا للجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) لمدة عام، وذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس المنظمة في دورته الـ 236 في مونتريال بكندا.   ويأتي الاختيار تأكيدًا للدور الذي تقوم به المملكة في منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) وثقلها الإستراتيجي بين دول العالم في مجال الطيران المدني وصناعة النقل الجوي.   ويعكس هذا الاختيار ثقة المجلس بدور المملكة في دعم بناء قدرات الدول الأعضاء لرفع مستوى الامتثال في تنفيذ القواعد القياسية الدولية للطيران المدني بما يضمن سلامة وأمن واستدامة القطاع، كما يعكس الثقة العالمية بالكفاءات والكوادر السعودية.   يذكر أن مجلس الإيكاو يُعد الجهاز التنفيذي الدائم للمنظمة، ويضم 36 دولة منتخبة لثلاث سنوات، ويقوم بوضع السياسات العامة والميزانية ويتخذ القرارات بين دورات الجمعية العمومية.   وتندرج تحت مظلة المجلس عدة لجان منها لجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ (TCC) وهي لجنة تُسدي المشورة للمجلس بشأن سياسات وبرامج التعاون الفني والمساعدة في بناء القدرات والتدريب.

تفاصيل
03 نوفمبر 2025

هيئة الطيران المدني تحصد جائزتين ذهبيتين "أفضل مركز اتصال حكومي" و"أفضل خدمة عملاء" على مستوى العالم

حصدت الهيئة العامة للطيران جائزتين ذهبيتين لأفضل مركز اتصال حكومي وأفضل خدمة عملاء على مستوى العالم، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World), الذي أُقيم في اليونان. ويجسد هذا الإنجاز حرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية في معالجتها وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات المتنوعة والفعّالة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها اللائحة. وأكد المدير العام للعناية بالمستفيدين في الهيئة العامة للطيران المدني المهندس فيصل بن خالد الحبيّب، حرص الهيئة وسعيها الدائم نحو تقديم الخدمات كافة للمسافرين والمستفيدين بأعلى معايير الجودة. واستعرض إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين منذ بداية العام 2025م حتى نهاية الربع الثالث، حيث كشف عن تعامل المركز مع (251,743) ألف تفاعل عبر مختلف قنوات الاتصال شملت: (117,580) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و(33,377) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و(9,487) محادثة مباشرة عبر منصة X، و(53,306) تفاعلات عبر الموقع الإلكتروني، و(36,492) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، و(1,501) دعم بلغة الإشارة، مشيرًا إلى أن هذا النجاح يجسد ما يمتاز به فريق المركز من كفاءات مهنية عالية من أبناء الوطن وبناته. ولفت النظر إلى أن مركز العناية بالمستفيدين يخدم فئة الصم عبر المكالمات المرئية وتُقدم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وأكد حرص الهيئة العامة للطيران المدني على تعزيز التواصل مع المستفيدين وتيسير الوصول إلى خدماتها عبر تنويع قنوات الاتصال الفعاّلة وإتاحتها على مدار الساعة، وتطبيق أعلى معايير الجودة لخدمة المستفيدين عبر استخدام أفضل التقنيات لمتابعة جودة العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين ومراقبة معايير الأداء على جميع القنوات.

تفاصيل
02 نوفمبر 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقرير التزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر سبتمبر 2025

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر سبتمبر 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها؛ مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات؛ بهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر سبتمبر 2025 إلى تصدّر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، ومطار العُلا الدولي، ومطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، المراكز المتقدمة في التقرير. وقُسّمت المطارات إلى (5) فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًّا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت (87%)، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) إلى (15) مليون مسافر سنويًّا حقق مطار الملك فهد الدولي بالدمام المركز الأول بنسبة (90%)، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (2) إلى (5) ملايين مسافر سنويًّا حصول مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك على المركز الأول بنسبة التزام (91%)، فيما حصل مطار العُلا الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًّا بنسبة التزام (97%)، وحقق مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة (100)%. وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام (89%) في القدوم، وبنسبة (86%) في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت (84%) في القدوم و(85%) في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة (91%) في القدوم، و(93%) في المغادرة. وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (تبوك - الرياض)، التزام بنسبة (95%) في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض- الدوحة) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام  (94)%. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران؛ الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

تفاصيل
02 نوفمبر 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر سبتمبر 2025

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر سبتمبر (2025)م، وفقًا لـ(11) معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار القيصومة الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن (15) مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول بنسبة التزام بلغت (82%)، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى  (82%)، حيث تفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من (5) ملايين إلى (15) مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة (91%)، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة (91%) إذ تفوق مطار الملك فهد الدولي على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في نسب تحقيق المعايير. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من مليونين إلى (5) ملايين مسافر سنويًا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام (100%)، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار القيصومة الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام (100%) متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت (100%)، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، إضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

تفاصيل
29 أكتوبر 2025

رئيس الطيران المدني يبحث مع نظيره السوري سبل تعزيز مجالات التعاون

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والنقل الجوي في الجمهورية العربية السورية الأستاذ/ عمر هشام الحصري، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض.   وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بما يسهم في تبادل الخبرات وتعزيز التكامل بين البلدين وتقديم كافة أنواع الدعم الفني والاستشاري المتعلقة بقطاع الطيران المدني.

تفاصيل
27 أكتوبر 2025

هيئة الطيران المدني تحصل على شهادة الابتكار العالمي

حصلت الهيئة العامة للطيران المدني، على شهادة "الابتكار"- المستوى الثالث-، الصادرة من المعهد العالمي للابتكار (Global Innovation Institute – GInI) عن الحل الابتكاري "النظام الرقمي لإدارة ومتابعة حركة المسافرين، لريادتها في الابتكار المؤسسي، وتتويج جهودها في تطوير هذا المجال.   ويأتي هذا الإنجاز تتويجًا لجهود الهيئة لتعزيز ثقافة الابتكار عبر إطلاق إستراتيجية متكاملة، وخطوة مهمة في مسار الهيئة نحو تفعيل منظومة البحث والابتكار في قطاع الطيران المدني، ودليلًا على ما تحقق من تكامل وجهود مشتركة بين قطاعات الهيئة لتحقيق مستهدفات برنامج الطيران المتوافق مع رؤية المملكة 2030 في مجالات التميز والابتكار والتحول الرقمي.   ويُعد حصول الهيئة على هذه الشهادة اعترافًا دوليًا بقدرتها على تطوير وتنفيذ حلول ابتكارية ذات أثر فعلي على مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين، كما يعكس تماشي الهيئة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال الابتكار والتطوير المؤسسي.   يشار إلى أن المعهد العالمي للابتكار (GInI) يُعد الجهة العالمية الرائدة في اعتماد وإصدار شهادات التميز والابتكار المؤسسي، وتُعرف بمعاييرها الدقيقة وشبكة خبرائها المعتمدين حول العالم، حيث تهدف إلى رفع كفاءة المنظمات في مجال الابتكار وتحسين قدرتها على تصميم وتنفيذ حلول إبداعية ذات أثر ملموس.   وتمنح هذه الشهادة للمنظمة الحاصلة عليها مصداقية واعترافًا عالميًا في محافل الابتكار، وتُسهم في تعزيز سمعة الهيئة وريادتها في القطاع الحكومي السعودي والعالمي، إضافة إلى رفع مستوى الثقة لدى الشركاء والمستفيدين في جودة مبادراتها وابتكاراتها.

تفاصيل
26 أكتوبر 2025

المملكة وكوبا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال خدمات النقل الجوي

 وقع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج في مقر مبنى الهيئة الرئيس بالرياض اليوم، اتفاقيةً في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوبا، التي مثلها سفير جمهورية كوبا لدى المملكة ماجيل بورتو بارجا، وذلك ضمن أعمال الزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء الكوبي لحضور مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته التاسعة في الرياض.  وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال خدمات النقل الجوي، والتعاون الثنائي بين الطرفين على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل وفقًا للأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في كلا البلدين، إضافة إلى وضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي.  وتسهم الاتفاقية في تحقيق مستهدفات برنامج الطيران الهادف إلى بناء الشراكات الدولية وتعزيز العلاقات الدولية في مجال الطيران المدني بين المملكة ودول العالم، بما يتيح للناقلات الوطنية توسيع شبكة خططها التشغيلية، علاوةً على تعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى (250) وجهة لتكون منصةً لوجستيةً عالمية، ونقل (330) مليون مسافر سنويًّا بحلول عام 2030 والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

تفاصيل
22 أكتوبر 2025

هيئة الطيران المدني تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر سبتمبر الماضي

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر سبتمبر 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (2399) شكوى، مبينةً أنَّ "طيران أديل" جاء أقلّ شركات الطيران شكاوى بواقع (38) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر سبتمبر إلى 98%، بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (43) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وجاءت ثالثًا الخطوط الجوية السعودية، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (54) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (90%). وجاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر سبتمبر عن الرحلات أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (0.4%) لكل (100) ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على (6) ملايين مسافر سنويًا، وبواقع (15) شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وحصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن (6) ملايين مسافر سنويًا بما نسبته (1%) لكل (100) ألف مسافر بواقع 4 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%)، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار شرورة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (6%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية، وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث وُزِّع على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ، وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة؛ لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.

تفاصيل
20 أكتوبر 2025

رئيس الطيران المدني يلتقي وزير النقل والطيران بجمهورية الصومال

التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، معالي وزير النقل الجوي والطيران المدني بجمهورية الصومال السيد/ محمد فارح نوح، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النقل الجوي وصناعة الطيران المدني.

تفاصيل
14 أكتوبر 2025

رئيس الطيران المدني يرأس الاجتماع الثاني للجنة تفعيل برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)

رأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، الاجتماع الثاني للجنة تفعيل برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي، بحضور أعضاء اللجنة ممثلي أصحاب المصلحة والجهات ذات العلاقة من القطاعات الحكومية، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي في الرياض. ويهدف البرنامج إلى تقديم التوجيه والرقابة والتنسيق بين أصحاب المصلحة في قطاع الطيران، وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ البرنامج بفاعلية، إضافة إلى تعزيز ممارسات المتابعة ورصد التقدم المحرز لضمان التحسين المستمر لمؤشرات الأداء ومستهدفات البرنامج، وبما يتوافق مع برنامج الطيران ومع توجّه وأهداف رؤية المملكة 2030. وأوضح معالي الأستاذ الدعيلج في كلمته خلال الاجتماع، أن برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي هو أحد البرامج المحورية في تعزيز ريادة المملكة في مجال الطيران المستدام، ويشكل أحد ركائز البرنامج الوطني للطيران المدني الهادف إلى تجسيد تطلعات رؤية المملكة 2030، مُشيرًا إلى أن البرنامج شهد تقدماً نوعياً وشاملاً في مختلف مساراته، شمل تفعيل البنية التنظيمية وتعزيز الإطار التنفيذي، وتحسين منظومة جمع وتحليل البيانات البيئية، ورفع كفاءة الرصد والمتابعة إلى جانب تحقيق الالتزام والتوافق الكامل مع المتطلبات الوطنية والدولية المرتبطة بالاستدامة البيئية. وأضاف: كما شهدت المرحلة الماضية إنجازات بارزة وملموسة على مستوى القطاع، تمثل خطوات راسخة نحو تحقيق مستهدفات برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي وبناء قطاع طيران مستدام يوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة، ويجسد التزام المملكة بمسؤوليتها تجاه حماية البيئة للأجيال القادمة، مؤكداً على أهمية مواصلة العمل بروح الفريق الواحد وتعزيز التكامل والتعاون بين الجهات العاملة في المنظومة، لا سيما في مجالات الرصد والتحقق البيئي المستمر، وتطوير حوكمة البيانات لضمان استدامة الأداء وجودة المخرجات. من جانبه، أكّد نائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية في الهيئة، الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي، على أهمية تعزيز التنافسية في قطاع الطيران، من خلال تكامل منظومة الرقابة والالتزام؛ بما يسهم في ترسيخ الريادة البيئية وتحقيق أعلى معايير الاستدامة على المستويين الوطني والدولي. وأوضح أن ترسيخ ثقافة الالتزام يبدأ بنهج قيادي تنازلي من الإدارة العليا بما يضمن توحيد الجهود وتحقيق الأهداف الإستراتيجية بكفاءة ووضوح على جميع المستويات. يُذكر أن برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)، يتسم بإطار تنظيمي يعزز ممارسات الحوكمة ويتصف بالشمولية والتكامل؛ حيث يشمل البرنامج سبع ركائز بيئية تتضمن (انبعاثات الغازات الدفيئة، الضوضاء، التنوع الأحيائي، إدارة النفايات، جودة الهواء، كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، الاستجابة للتغير المناخي). ويحتوي البرنامج على عدة مبادرات وبرامج فرعية ومستهدفات ومؤشرات أداء تم تطويرها واعتمادها على قطاع الطيران لضمان تحقيق المستهدفات الوطنية وللاستجابة للالتزامات الدولية، وفق إطار زمني محدد، وبتوظيف عدة ممكنات من القطاع الحكومي والخاص.

تفاصيل
14 أكتوبر 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر غرامات مالية بقيمة 4.8 ملايين ريال خلال الربع الثالث لعام 2025م

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني مُمثلةً باللجنة المعنية بالنظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني، تقريرها للربع الثالث لعام 2025م، الذي تضمن إصدار (246) مخالفة، شملت فرض غرامات مالية بقيمة تتجاوز (4.8) ملايين ريال على الكيانات والأفراد المخالفين لنظام الطيران المدني واللوائح التنفيذية والتعليمات الصادرة عن الهيئة.  وأظهر التقرير إصدار (246) مخالفة اشتملت على (237) مخالفة بحق الناقلات الجوية، وذلك لعدم تحققها من استيفاء المسافرين لوثائقهم ومستنداتهم اللازمة، ومخالفة التعليمات الصادرة عن الهيئة، حيث بلغت قيمة الغرامات أكثر من (4.5) ملايين ريال، بالإضافة إلى (4) مخالفات أخرى على الشركات والناقلات الجوية نظرًا لعدم تقيد الشركات المرخصة باللوائح التنفيذية الصادرة عن الهيئة، وبلغ إجمالي الغرامات (260) ألف ريال. كما أصدرت اللجنة (3) مخالفات بحق الناقلات الجوية وذلك لعدم تقيدها بتعليمات الهيئة نظرًا لعدم تقديمها للبيانات المطلوبة، بإجمالي غرامات بلغت قيمتها (75) ألف ريال.  وكشف التقرير إصدار اللجنة مخالفة مرصودة على الأفراد، وذلك لاستخدام طائرة دون طيار دون الحصول على تصريح من الهيئة، وبلغ إجمالي الغرامة (1000) ريال، إضافة إلى إصدار مخالفة أخرى بقيمة (10.000) ريال، وذلك لتقديم بيانات مغلوطة عند التقدم بطلب تجديد رخصة طيران. وأوضحت الهيئة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح وتأكيد التزامها المستمر بدورها التنظيمي والرقابي على قطاع الطيران، وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز جودة خدمات النقل الجوي في المملكة.

تفاصيل
08 أكتوبر 2025

رئيس الطيران المدني يرأس الاجتماع السابع للجنة الوطنية لتسهيلات النقل الجوي

 ترأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، الاجتماع السابع للجنة الوطنية لتسهيلات النقل الجوي، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي في الرياض، وبمشاركة أعضاء اللجنة من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة.   وهدف الاجتماع إلى تفعيل أعمال اللجنة، حيث جرى خلاله مناقشة عدة محاور رئيسية تضمنت: تسهيل إجراءات السفر في المنافذ الجوية، والتشريعات المتعلقة بالطائرات والطواقم والمسافرين، والإجراءات الصحية المرتبطة بحركة النقل الجوي، ورفع مستوى التوعية للمسافرين بالمواد المحظورة والخطيرة.   كما تخلل الاجتماع عرض مرئي تناول عددًا من المواضيع المرتبطة بتسهيل الإجراءات في قطاع النقل الجوي، إلى جانب استعراض الأعمال الحالية للهيئة والتطلعات المستقبلية للجنة، بما يسهم في تحسين انسيابية الحركة في المطارات، وتطوير التقنيات المستخدمة لتسريع الإجراءات في المطارات، فضلاً عن مراجعة تطبيق الأنظمة الدولية بما يعزز تحقيق مستهدفات برنامج الطيران.

تفاصيل
08 أكتوبر 2025

هيئة الطيران المدني تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر أغسطس الماضي

  أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر أغسطس 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (2313) شكوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى بواقع (37) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أغسطس إلى 98%، بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (42) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (43) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%). وجاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر أغسطس عن الرحلات أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (1%) لكل (100) ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على (6) ملايين مسافر سنويًا، وبواقع (24) شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (96%). وحصل مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن (6) ملايين مسافر سنويًا بما نسبته (1%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%)، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار الملك سعود بالباحة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (3%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية، وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث وُزِّع على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ، وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة؛ لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.

تفاصيل
05 أكتوبر 2025

المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الجمعية العمومية الـ 42 لمنظمة "الإيكاو" بكندا بتوقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي

اختتمت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، مشاركتها في أعمال الجمعية العمومية الـ 42 لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، والمقامة بمونتريال في كندا خلال الفترة من 23 سبتمبر إلى 3 أكتوبر الجاري، بتوقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي و31 ورقة عمل ومعلومة في مجالات الابتكار والسلامة والاستدامة والأمن وتجربة المسافر علاوة على 40 لقاءً ثنائيًا؛ لتعزيز التعاون الدولي في مجال الطيران. وخلال المشاركة في أعمال الجمعية، جدد المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، عضوية المملكة للفترة "2026 - 2028" إذ حصدت المملكة 175 صوتًا من بين 184 دولة، محافظة على عضويتها منذ عام 1986م؛ وذلك لدورها القيادي في صنع القرارات العالمية في مجال الطيران المدني عبر مبادراتها وتطبيقها أعلى الممارسات العالمية، خلال أعمال الجمعية العمومية الـ 42 للمنظمة التي أقيمت في مونتريال بكندا. وكان معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر خلال ترؤسه وفدًا رفيع المستوى في افتتاح أعمال الجمعية العمومية الـ 42 لمنظمة "الإيكاو" بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيج، قد أعلن عن تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمبلغ مليون دولار، دعمًا لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لدعم ذات الهدف الإستراتيجي لبرنامج "عدم ترك أي دولة خلف الركب" للدورة الحالية (2025 - 2028)؛ الهادف إلى مساعدة الدول النامية على تطبيق القواعد القياسية والأساليب الموصي بها الخاصة بسلامة وأمن الطيران المدني. وخلال المشاركة، كرمت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، المملكة ممثلة في رئيس البرنامج التعاوني لأمن الطيران في الشرق الأوسط محمد بن سعد الفوزان، تقديرًا لجهوده في إدارة ورئاسة البرنامج التعاوني لأمن الطيران في الشرق الأوسط (CASP-MID) والإسهام في رفع مستوى قدرات دول الإقليم في مجال أمن الطيران، حيث يأتي هذا التكريم انعكاسًا للدور الريادي للمملكة العربية السعودية في دعم برامج المنظمة الأممية والمبادرات الدولية؛ لتعزيز أمن الطيران المدني، وتقديم المساندة للدول الأعضاء بما يضمن "عدم ترك أي دولة خلف الركب". ووقعت المملكة خلال اجتماعات الجمعية العمومية الـ (42) لمنظمة (الإيكاو)، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي، وعقدت 40 لقاءً ثنائيًا؛ لتعزيز التعاون الدولي في مجال الطيران، في خطوة تعكس حرصها على تعزيز حضورها الدولي في مجال الطيران والنقل الجوي، إلى جانب وضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي، وتعزيز قواعد ومعايير السلامة الجوية وأمن الطيران المدني، وزيادة الخيارات المتاحة أمام المسافرين. كما قدمت المملكة، 31 ورقة عمل ومعلومة في مجالات متعددة وشاملة للعديد من الموضوعات التي تهتم بها وتتبناها؛ انطلاقًا من دورها المحوري في مجال الطيران المدني، وتسهيلات النقل الجوي، سواء على الصعيدين الإقليمي أو الدولي، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030؛ الهادفة إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، حيث تسلط هذه الأوراق الضوء على الأمن والسلامة، وتطوير البنية التحتية للمطارات، وتسهيلات النقل الجوي للمسافرين، ومبادرات الاستدامة والبيئة، والتوجه نحو الطيران المستدام وخفض الانبعاثات الكربونية، والاستثمار في الوقود الحيوي والتقنيات النظيفة. وأقامت المملكة، حفل استقبال بحضور أكثر من 450 شخصية من مختلف الدول المشاركة، وعدد من ممثلي قطاع الطيران والدبلوماسيين وممثلي الدول الأعضاء في المنظمة، ومعرض للتعريف بالجهات المشاركة، تخلله تقديم نماذج من الحرف اليدوية كالنسيج، وصناعة الجلود، إضافة إلى تقديم ألوان من الفلكلور الشعبي الذي تشتهر به محافظات ومناطق المملكة، إلى جانب تقديم فيلم وثائقي يحكي بداية انطلاق الطيران المدني وتطوره، حتى أصبح يملك أسطولًا من الطائرات، إضافة للنهضة التي تعيشها المملكة.

تفاصيل
03 أكتوبر 2025

خلال أعمال جمعية "الإيكاو" الـ 42 في كندا.. المملكة تُقدم 31 ورقة عمل ومعلومة في مجالات الابتكار والسلامة والاستدامة والأمن والجودة

قدمت المملكة -ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني- 31 ورقة عمل ومعلومة في مجالات الابتكار والسلامة والاستدامة والأمن والجودة والنقل الجوي، وذلك خلال مشاركتها بوفد رفيع المستوى برئاسة معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وعضوية عدد من المسؤولين في أعمال الجمعية العمومية الـ42 لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، خلال الفترة من 23 سبتمبر - 3 أكتوبر بمونتريال في كندا. وأكد معالي الأستاذ الدعيلج أن مجالات أوراق العمل متعددة وشاملة للعديد من الموضوعات التي تهتم بها وتتبناها المملكة انطلاقًا من دورها المحوري في مجال الطيران المدني وتسهيلات النقل الجوي، سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، إذ تسلط هذه الأوراق الضوء على الأمن والسلامة، وتطوير البنية التحتية للمطارات، وتسهيلات النقل الجوي للمسافرين، ومبادرات الاستدامة والبيئة، والتوجه نحو الطيران المستدام وخفض الانبعاثات الكربونية، والاستثمار في الوقود الحيوي والتقنيات النظيفة. ونوه معاليه بتطلعات المملكة ضمن برنامج الطيران المدني في الوصول إلى 330 مليون مسافر سنويًّا بحلول عام 2030، ومضاعفة وجهات السفر الدولية إلى أكثر من 250 وجهة، وزيادة طاقة الشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن سنويًّا، ورفع ترتيب المملكة في مؤشرات التنافسية العالمية في مجال النقل الجوي. وأبان أن المملكة تسير بخطى ثابتة نحو أن تصبح مركزًا عالميًّا للطيران المدني والنقل الجوي، من خلال تطوير البنية التحتية، وتعزيز التسهيلات والخدمات، وتحقيق الربط الجوي العالمي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة. واستعرضت الهيئة في ورقة عمل بعنوان "الرحلات الإنسانية والإغاثية" التي قدمها من قطاع النقل الجوي والتعاون الدولي بالهيئة محمد العصيمي، التي تعنى بسلاسة النقل الجوي وتيسير الوصول، مؤكدًا أهمية دور الطيران في الاستجابة الإنسانية، عادًّا النقل السريع للمساعدات والإغاثة جوًا عنصرًا أساسيًا في الاستجابة الفعالة والتعافي من الكوارث، ومع ذلك لا تزال الرحلات الإنسانية تواجه تحديات تتعلق بتجزئة الوصول وتأخر التصاريح، وتطبيق غير منتسق للرسوم؛ مما يعيق تنفيذ المهام المنقذة للحياة في الوقت المناسب. وأبان في ورقته أن المملكة تؤكد التزامها الدائم بدعم الرحلات الإغاثية وتيسير وصولها للدول المنكوبة عبر الجهود الكبيرة التي تقودها ممثلةً بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وحرص المملكة على تعزيز التعاون الدولي لضمان سرعة الاستجابة الإنسانية؛ لإدراكها أن تسهيل هذه الرحلات يسهم في إنقاذ الأرواح والتخفيف من آثار الكوارث، كما أن المملكة ملتزمة بمواصلة دورها الريادي في خدمة الإنسانية. وقدم العصيمي ورقة أُخرى بعنوان "إنشاء دليل رقابي لتسهيلات النقل الجوي"، مؤكدًا أهمية إعداد دليل رقابي وطني لتسهيلات النقل الجوي، يُشكل مرجعًا عمليًا يساعد الدول الأعضاء على تقييم أداء مطاراتها وفق معايير الملحق التاسع، من خلال إجراءات موحدة، ومنهجيات واضحة للتفتيش والمتابعة، مقترحًا بأن يُطور هذا الدليل تحت إشراف هيئة الطيران المدني الوطنية وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة العاملة في المطار، بما يضمن وضوح الأدوار وتكامل المسؤوليات. وفي مجال سلامة الطيران، قدمت الهيئة ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية في الهيئة الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي، ورقة عمل بعنوان "اعتماد مقدمي خدمات الملاحة الجوية"، مُقترحًا بأن يُخصص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) الموارد اللازمة لإعداد مواد إرشادية لوضع إطار عمل لاعتماد مقدمي خدمات الملاحة الجوية (ANSPs)، مُستعرضًا لمحة عامة عن الإطار الذي اعتمدته المملكة العربية السعودية لاعتماد مقدمي خدمات الملاحة الجوية، مُشددًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود، مقترحًا أن تتخذ الجمعية العامة الخطوة التالية بدعم إعداد مواد إرشادية للإيكاو لمساعدة الدول على إنشاء أنظمة فعالة ومتناسبة لاعتماد مقدمي خدمات الملاحة الجوية والإشراف عليهم؛ مما يعزز سلامة وكفاءة الملاحة الجوية العالمية. وأكد الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، في ورقة عمل بعنوان "تطوير تجربة المسافر"، أهمية إدراج مفهوم تجربة المسافر ضمن الأطر التنظيمية لدى منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" لقياس الأداء في كل مرحلة من مراحل السفر، إضافة إلى برنامج تقييم جودة مرافق خدمات المطار لضمان الحد الأدنى من مستوى جودة الخدمة والارتقاء بتجربة المسافر، إلى جانب مشاركة أفضل الممارسات لدى الدول التي تطبق مفهوم تطوير تجربة المسافر، علاوة على تطوير أدلة إرشادية تساعد الدول الأعضاء على تطوير تجربة المسافر. وفي مجال أمن الطيران قدم نائب الرئيس التنفيذي لأمن الطيران محمد بن سعد الفوزان، ورقة عمل عن تجربة المملكة الفريدة من نوعها على مستوى العالم في أتمتة مراقبة عمليات الشحن الجوي من خلال مركز مراقبة موحد على مستوى المملكة، كما قدم ورقة عمل "التنقل الجوي المتقدم ومخاطره على أمن الطيران" سلط فيها الضوء على التهديدات الأمنية الناتجة عن التطورات في أنظمة التنقل الجوي المتقدم، والدعوة إلى تبني إطار تنظيمي استباقي يعزز حماية الطيران المدني في مواجهة المخاطر الجديدة، مثل الهجمات السيبرانية وإساءة استخدام الطائرات بدون طيار؛ لضمان دمج آمن لهذه الأنظمة ضمن المنظومة الجوية العالمية. في حين قدم من قطاع السياسات الاقتصادية والخدمات اللوجستية بالهيئة عسكر العنزي، ورقة المعلومات (تعزيز البيئة التنظيمية الاقتصادية للطيران المدني في المملكة)، استعرض أبرز التحسينات والتحديثات التي تمت لتعزيز البيئة التنظيمة الاقتصادية للطيران المدني في المملكة، والجهود المبذولة في سبيل تطوير سوق النقل الجوي وتحفيز البيئة الاستثمارية فيه، وتأكيد ريادة المملكة في تطوير اقتصاديات الطيران.

تفاصيل

تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 04/12/2025 16:30 بتوقيت المملكة العربية السعودية

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت
cookies

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية