الرياض
24 أبريل 2025

رئيس هيئة الطيران المدني يرأس الاجتماع الـ 16 للجنة التوجيهية لتفعيل إستراتيجية القطاع

ترأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج بمدينة جدة اليوم، الاجتماع السادس عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، بحضور معالي مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية الأستاذ أحمد الحسن، ونواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والمديرين، من ممثلي الشركات والناقلات الوطنية العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة. وقال معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، في كلمته خلال الاجتماع: إن الأداء التشغيلي لقطاع الطيران المدني في المملكة واصل نجاحاته خلال الفترة الماضية، فبعد الأرقام القياسية الاستثنائية لأعداد المسافرين والرحلات التي سجلها القطاع خلال عام 2024، واستمرارًا لهذا الزخم، مع تحقيق تقدم فعلي لخدمة المستفيدين والمسافرين، بالإضافة إلى نجاح موسمَي رمضان وعيد الفطر، اللذين تم إنجازهما بكفاءة عالية، واصل القطاع تقدمه مسجلاً خلال الربع الأول من عام 2025، ارتفاعاً في أعداد المسافرين؛ إذ بلغت 34.9 مليون مسافر بنسبة ارتفاع 8.4% مقارنة بالربع الأول من 2024م،  كما سجلت مطارات المملكة أكثر من 6.8 ملايين مسافر محلي ودولي خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر، والتي تعكس التكامل التشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة . ونوّه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بأهمية الاستعداد المبكر لموسم الحج، وأهمية تكثيف الجهود وتقديم جميع التسهيلات وحشد الكوادر البشرية والتقنية في سبيل خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير الراحة والأمان والاطمئنان لقاصدي الحرمين الشريفين، مؤكدًا الدعم الكبير من القيادة الرشيدة -أيدها الله- لتسخير جميع الجهود والطاقات والإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء مناسكهم بيسر وطمأنينة. وتطرق الاجتماع إلى الإنجازات التي شهدها قطاع الطيران في المملكة منها حصول المطارات الأربعة الرئيسية في المملكة على مراكز متقدمة في تصنيف برنامج "سكاي تراكس"2025 بمختلف الفئات، وحصول 22 مطاراً بشركة تجمع مطارات الثاني  على شهادة الاعتماد الكربوني محققة المركز الأول في الشرق الأوسط والثاني آسوياً بعدد المطارات المعتمدة كربونياً، إضافة إلى تصدر مجموعة السعودية قائمة شركات الطيران العالمية في انضباط مواعيد الرحلات لشهر مارس وفق تقرير "cirium"، وحصول شركة "طيران الرياض" على شهادة المشغّل الجوي (AOC)لبدء تشغيل رحلاتها الجوية المنتظمة من وإلى مطارات المملكة في وقت لاحق من هذا العام، ووصول أول دفعة من وقود الطيران المستدام إلى مطار البحر الأحمر، حيث ستُسيّر "فلاي رد سي" رحلاتها باستخدام وقود منخفض الانبعاثات الكربونية، وتدشين خدمة البوابات الإلكترونية بما في ذلك مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بشهر مارس الماضي، إضافة إلى ذلك، تم تدشين الهيئة العامة للطيران المدني، منصة "أجواء" الرقمية المتكاملة، وهويتها المؤسسية الجديدة، وموقعها الإلكتروني الجديد؛ بهدف مواكبة ما يشهده قطاع الطيران السعودي من تحوّل كبير، وما يقوم به من دور حيوي في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة، بالإضافة إلى الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 بقطاع الطيران، علاوة على إطلاق الهيئة مناقصة تشغيل رحلات الطائرات الخاصة (بالطلب) هذا الشهر. كما ناقش الاجتماع أبرز مستجدات تفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، وما تم إنجازه حيال توصيات الاجتماع الخامس عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية، وإنجازات إستراتيجيات الشركات والناقلات الوطنية العاملة بمطارات المملكة، وأولوياتها وأهدافها واتجاهاتها ومواءمتها مع إستراتيجية القطاع. وضمن أعمال الاجتماع السادس عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، سلّمت الهيئة العامة للطيران المدني، الرخصة الاقتصادية لشركة سويس لتقديم خدمات المناولة الأرضية؛ بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين وذلك ضمن خطة الشركة التوسعية في مطارات المملكة لتشمل خدماتها مطار الطائف الدولي ومطار أبها الدولي ومطار حائل الدولي ومطار الجوف الدولي ومطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الدولي ومطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي ومطار الملك عبد الله الدولي. يذكر أن الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران تهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى أكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، من أكثر من 250 وجهة في العالم، علاوة على رفع الطاقة الاستيعابية للشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع بحلول العام 2030.

تفاصيل
24 أبريل 2025

هيئة الطيران المدني تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر مارس الماضي

  أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر مارس 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (965) شكوى، مبينةً أنَّ طيران ناس جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (19) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر مارس إلى 100%, بينما حلَّ الخطوط الجوية السعودية ثانيًا بواقع (19) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 99%، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (30) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100٪، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر مارس عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم التذاكر، ثم خدمات الإركاب. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 16 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. كما حصل مطار الطائف الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار عرعر هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت الهيئة كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.

تفاصيل
23 أبريل 2025

الهيئة العامة للطيران المدني تستضيف المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني

افتتح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم،في مقر الهيئة بالرياض «المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني» الذي تنظمه الهيئة، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وذلك بحضور معالي محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المهندس ماجد بن محمد المزيد وعدد من مسؤولي ومنسوبي منظومة الطيران المدني. ويهدف «المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني» الذي تستمر فعالياته على مدى يومين، إلى تعزيز قيم المحافظة على الأمن الوطني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وبناء ثقافة سيبرانية عالية لدى منسوبي منظومة الطيران المدني، والإسهام في الحد من المخاطر السيبرانية المتجددة، فضلاً عن تحقيق التكامل المشترك بين الجهات الوطنية في مجال الأمن السيبراني. ويتكون المعرض من أربعة أجنحة تفاعلية متنوعة لإثراء تجربة منسوبي الهيئة، واستعراض مفاهيم الأمن السيبراني وأهميته على المستوى الوطني، وتسليط الضوء على أبرز السلوكيات التي تسهم في الحماية من المخاطر السيبرانية من خلال مجموعة من الأساليب التفاعلية، وتقديم محاكاة حية لأبرز الهجمات السيبرانية على الأفراد والمنظمات، إضافةً إلى تقديم الاستشارات والإرشادات السيبرانية حول أفضل الممارسات في بيئة العمل للحد من المخاطر التي يشهدها الفضاء السيبراني.  ويأتي المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني ضمن حزمة من البرامج التوعوية التي تنفذها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على المستوى الوطني في إطار العمل التشاركي مع الجهات الوطنية، الهادف إلى رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني، وترسيخ قيم المحافظة على الأمن الوطني، ودعم الجهود المبذولة من قبل تلك الجهات في مجال التوعية السيبرانية لتعزيز الأمن السيبراني في المملكة.

تفاصيل
22 أبريل 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقرير التزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر مارس 2025

 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر مارس 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من الوقت المجدول لها، مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات، وتستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر مارس 2025 إلى تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الدولي، ومطار العلا الدولي، ومطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، ومطار الدوادمي، ومطار طريف المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى 5 فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 93%، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 93%، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا حصول مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 95%، وحصل مطار العلا الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا بنسبة التزام 97%، وحققت كل من مطار الملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة، ومطار الدوادمي، ومطار طريف المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصولها على نسبة 100%. وعلى مستوى شركات الطيران، احتلت الخطوط الجوية السعودية المركز الأول بين الناقلات الوطنية بنسبة التزام 95% في القدوم وبنسبة 94% في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت 91% في القدوم 91% في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة 91% في القدوم 94% في المغادرة. وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة (الرياض-أبها) التزام بنسبة 98٪ في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة (الرياض-عمّان) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام 99٪. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة مركزًا إقليميًا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية وتعزيز الكفاءة ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

تفاصيل
21 أبريل 2025

"هيئة الطيران المدني" تُصدر تقريرها الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر مارس

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر مارس 2025م، وفقًا لـ11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار الأحساء الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، وقُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 73%. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 82%. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار أبها الدولي ثانيًا بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان على مطار أبها الدولي في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، فيما حصل مطار الأحساء الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.  مما يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

تفاصيل
18 أبريل 2025

"هيئة الطيران المدني" تختتم مشاركتها في مؤتمر "الإيكاو" للتسهيلات" بقطر

 اختتمت الهيئة العامة للطيران المدني، مشاركتها في أعمال مؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) العالمي المقام خلال الفترة من 14 – 17 أبريل 2025م بالعاصمة القطرية الدوحة، تحت عنوان "تسهيل مستقبل النقل الجوي.. التعاون والكفاءة والشمولية"، بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر بالتعاون مع منظمة (الإيكاو)، بمشاركة 190 دولة، وأكثر من 120 وزير نقل ورئيس هيئة طيران مدني من مختلف أنحاء العالم. وتأتي مشاركة الهيئة في إطار تعزيز التعاون الدولي وتطوير الأنظمة المتعلقة بالنقل الجوي، وتعزيز الابتكار، وتبادل الأفكار، ومناقشة مستقبل تسهيلات النقل الجوي، إلى جانب استكشاف آخر التطورات في مجال تسهيل النقل الجوي.  وبالتزامن مع انعقاد أعمال مؤتمر الإيكاو للتسهيلات، رأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج الاجتماع الخامس للمنظمات الإقليمية للطيران المدني، وبمشاركة كبار المسؤولين في كل من: المنظمة العربية للطيران المدني (ACAO)، واللجنة الأفريقية للطيران المدني (AFCAC)، والمؤتمر الأوروبي للطيران المدني (ECAC)، واللجنة الأمريكية اللاتينية للطيران المدني (LACAC). وضمن أعمال المؤتمر، شاركت الهيئة ممثلة بالمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة "الايكاو" المهندس محمد بن سامي حبيب؛ في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى، مبينًا أن المملكة وتماشيًا مع معايير الإيكاو؛ نفذت عددًا من التدابير الجوهرية في مجال تسهيلات النقل الجوي، ومن ضمنها تطبيق برنامج الإيكاو لتحديد هوية المسافرين (TRIP)، وإصدار الجواز الإلكتروني السعودي الذي يتمتع بأعلى معايير الأمان، والانضمام لدليل المفاتيح العامة(PKD)، مؤكدًا التزام المملكة الكامل بدعم رؤية "الإيكاو"، والمضي قدمًا في مبادرات التسهيلات، وتعزيز الجهود الإنسانية، والاستثمار في الابتكار التقني، سعيًا نحو قطاع طيران أكثر تكاملًا واستدامة ومرونة. وفي جلسة حوارية بعنوان "تجربة المسافر"، شاركت الهيئة ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي للجودة وتجربة العميل المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، أوضح خلالها سعي الهيئة من خلال برامج مثل التقييم الشامل لجودة خدمات المطار ومتابعة الأداء التشغيلي إلى بناء تجربة مسافر مميزة ترتكز على معايير دقيقة ومؤشرات أداء واضحة. وبين أن الهيئة لا تكتفي بدور الرقابة، بل تتبنى دورًا قياديًا في تمكين الابتكار وتطبيق التقنيات المتقدمة لتحسين تجربة المسافر من خلال "النظام الرقمي لإدارة ومتابعة حركة المسافرين"، حيث أصبح بإمكان المطارات التنبؤ بمناطق الازدحام ومعالجتها قبل أن تؤثر على تجربة المسافرين، وإطلاق مبادرات مبتكرة مثل "مسافر بلا حقيبة" التي مكّنت خلال موسمي الحج الماضيين أكثر من 1.4 مليون حاج من إتمام إجراءات سفرهم من مقر إقامتهم بكل يسر، وأسهمت في نقل أكثر من 2 مليون حقيبة بسلاسة وكفاءة. وضمن أعمال المؤتمر، وقعت الهيئة عددًا من الاتفاقيات وسجلات مباحثات في مجال خدمات النقل الجوي مع كل من جمهورية ليبيريا، وغرينادا، ودولة ساموا، وجمهورية فيجي؛ بهدف وضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي وتعزيز قواعد ومعايير السلامة الجوية وأمن الطيران المدني، ولزيادة الخيارات المتاحة أمام المسافرين، إلى جانب عقد اجتماعات ولقاءات ثنائية لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ـ كل على حدة ـ مع قادة سلطات الطيران حول العالم. واختتم أعمال المؤتمر، باعتماد إعلان الدوحة لتسهيلات النقل الجوي الدولي الذي يعزز التعاون الدولي لتسهيل حركة السفر وتحقيق التوازن بين الكفاءة والأمن، ويؤكد على التزام الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) وجميع الأطراف المشاركة، بتعزيز التعاون الدولي لتسهيل النقل الجوي، إضافة إلى سلاسة حركة الركاب والبضائع والطائرات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واعتماد التكنولوجيا المبتكرة في قطاع الطيران، ووضع خطط للطيران بالتنسيق مع قطاع الصحة العامة.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

قم بتقييم تجربتك الرقمية – استبيان 2025

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية