الرياض
10 نوفمبر 2024

"منشآت" توقّع مذكرة تفاهم مع "الطيران المدني" لتعزيز دعم المنشآت في قطاع الطيران المدني

وقّعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أمس، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك خلال فعاليات ملتقى "بيبان 24"، الذي نظمته "منشآت" تحت شعار "وجهة عالمية للفرص" في الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر بواجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات. وقّع مذكرة التفاهم من طرف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" نائب معالي محافظ "منشآت" لقطاع ريادة الأعمال سعود بن خالد السبهان، ومن طرف الهيئة العامة للطيران المدني نائب الرئيس التنفيذي لقطاع أمن الطيران محمد بن سعد الفوزان. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين الجانبين لدعم المنشآت في قطاع الطيران المدني، من خلال إقامة التحديات والهاكاثونات وتمكين الابتكار في القطاع. ويُعد بيبان 24 من أهم أدوات التطور المتسارع الذي تشهده المملكة العربية السعودية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ويسهم في خلق بيئة محفزة بالشراكة مع جميع الجهات الممكنة والداعمة من القطاعين العام والخاص.

تفاصيل
05 نوفمبر 2024

رئيس الطيران المدني يرأس الاجتماع الأول للجنة تفعيل برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)

رأس معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، الاجتماع الأول للجنة تفعيل برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي، بحضور أعضاء اللجنة ممثلي وزارة الطاقة، وممثلي قطاع الطيران (الناقلات الوطنية، مشغلي المطارات، مزودي الخدمات)، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي في الرياض. ويأتي الاجتماع في إطار تحقيق التكامل بين الجهات الحكومية وشركات قطاع الطيران، وتذليل التحديات في مجال الاستدامة البيئية، والإسهام في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء والإستراتيجية الوطنية للطيران، الهادفة إلى تعزيز دور المملكة الرائد في مجال حماية البيئة، والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030. ويهدف البرنامج إلى تقديم منصة لتسهيل الرقابة والتنسيق بين أصحاب المصلحة في قطاع الطيران، وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ البرنامج بفاعلية، إضافة إلى تعزيز ممارسات المتابعة ورصد التقدم المحرز لضمان التحسين المستمر لمؤشرات الأداء ومستهدفات البرنامج، وبما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران المدني ومع توجّه وأهداف رؤية المملكة 2030. ويتسم برنامج الاستدامة البيئية للطيران المدني السعودي (CAESP)، بإطار تنظيمي يعزز ممارسات الحوكمة ويتصف بالشمولية والتكامل , حيث يشمل البرنامج سبع ركائز بيئية تتضمن (انبعاثات الغازات الدفيئة ، الضوضاء، التنوع الاحيائي ، إدارة النفايات ، كفاءة استهلاك الطاقة والمياه ، الاستجابة للتغير المناخي). ويحتوي البرنامج على عدة مبادرات وبرامج فرعية ومستهدفات و مؤشرات أداء تم تطويرها واعتمادها على قطاع الطيران لضمان تحقيق المستهدفات الوطنية وللاستجابة للالتزامات الدولية، وفق إطار زمني محدد ، وبتوظيف عدة ممكنات من القطاع الحكومي والخاص.

تفاصيل
03 نوفمبر 2024

"هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين عالميتين "كأفضل خدمة عملاء و أفضل مركز اتصال حكومي

حصدت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بمركز العناية بالمستفيدين على جائزتين عالميتين، الأولى "ذهبية" أفضل خدمة عملاء، والثانية "فضية" أفضل مركز اتصال حكومي، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World) الذي أقيم في الفترة من 29-31 أكتوبر 2024م في مدينة لندن بالمملكة المتحدة، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والشركات حول العالم. وأوضحت مدير إدارة قنوات الاتصال بالهيئة الأستاذة مشاعل المفوز أن هذا الإنجاز يعكس جهود الهيئة المتواصلة في تقديم خدماتها للمستفيدين بأعلى معاييـر الجودة، والبحث عن كل ما يضيف إلى تحسين تجربة المستفيدين وتحقيق أعلى مستويات الرضا عن الخدمات المقدمة، وتتويجاً لجهودها في رفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة عبر قنوات التواصل لمركز العناية بالمستفيدين. وأكدت المفوز أن حصول الهيئة على الجائزتين جاء عقِب تميزها في تطبيق أفضل الممارسات العالمية ومعايير الجودة المتبعة في تقديم الخدمات للمستفيدين بكفاءة وفاعلية. ويأتي هذا الإنجاز امتداداً لحصول الهيئة العامة للطيران المدني في شهر سبتمبر من العام الحالي على شهادة الجودة السعودية "حيّاك" الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والتي تمنح لمراكز الاتصال نظيراً لتطبيق أعلى معايير الجودة الشاملة لخدمة المستفيدين في المنشآت، إضافةً إلى حصولها في شهر يونيو على جائزتين ذهبيتين لفئة أفضل مركز اتصال حكومي وأفضل خدمة عملاء على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World) الذي أُقيم بمدينة أمستردام بهولندا، أخيراً حصولها في شهر مارس من العام نفسه على جائزة جمعية حماية المستهلك نظير جهود الهيئة في حماية حقوق المسافرين، خلال حفل التكريم الذي نظمته الجمعية بالرياض بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك.

تفاصيل
30 أكتوبر 2024

"المملكة" و "كوسوفا" توقعان اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي

وقع نائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي بالهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ/ علي بن محمد رجب اليوم، اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية كوسوفا، والتي مثلها معالي وزير البيئة والتخطيط المكاني والبنية التحتية السيد/ ليبرن أليو، بحضور معالي وزير الحجّ والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا، الغير مقيم لدى جمهورية كوسوفا فيصل بن غازي حفظي، و‎سفير جمهورية كوسوفا لدى المملكة السيد/ لولزيم مييكو. جاء ذلك خلال زيارة وفد رسمي برئاسة معالي وزير الحجّ والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة إلى جمهورية كوسوفا. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في مجال خدمات النقل الجوي، ووضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي بين البلدين على نحو آمن ومنظم. وتأتي الاتفاقية ضمن مستهدفات إستراتيجية قطاع الطيران الهادفة إلى بناء الشراكات الدولية، وتوقيع الاتفاقيات الثنائية الجديدة وتوسيع الشبكة التشغيلية للناقلات الوطنية، علاوةً على تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، والمتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى 250 وجهة، ومضاعفة أعداد المسافرين بمعدل ثلاث مرات لتصل إلى 330 مليون مسافر، ورفع سعة الشحن الجوي لتصل إلى 4.5 ملايين طن سنوياً بحلول عام2030.

تفاصيل
30 أكتوبر 2024

"الطيران المدني" تُصدر تقرير إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين من بداية العام حتى نهاية الربع الثالث لعام 2024

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، تقرير إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين من بداية العام إلى الربع الثالث من عام 2024م، الذي كشف عن تعامل المركز مع (220,537) ألف تفاعل عبر قنوات الاتصال، شملت: (113,224) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و (19,337) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و (13,127) محادثة مباشرة عبر منصة X، و (48,765) تفاعلًا عبر الموقع الإلكتروني، و (25,707) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، إضافة إلى (377) دعمًا بلغة الإشارة. ويعمل مركز العناية بالمستفيدين بالهيئة وفق أعلى معايير الجودة, حيث يبلغ معدل سرعة الرد على العميل 5 ثوانٍ، ومتوسط مدة الاتصال 3:35 دقائق، ونسبة المكالمات المفقودة 1% من مجموع التفاعلات، حيث يعاد التواصل مع جميع الطلبات الواردة للمركز، كما يعمل ضمن فريق مركز العناية بالمستفيدين عدد من الكفاءات الطموحة من أبناء وبنات هذا الوطن. ويخدم مركز العناية بالمستفيدين فئة الصم عبر المكالمات المرئية ويتم تقديم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني من خلال توفير قنوات الاتصال المتنوعة، إلى تعزيز التواصل مع المسافرين وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة وإتاحتها على مدار الساعة، كما يحرص مركز العناية بالمستفيدين على تفعيل دور الهيئة الرقابي باستخدام أفضل التقنيات لمتابعة جميع العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة عبر مركز العناية بالمستفيدين باستمرار، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين وتتبع معايير الأداء على جميع القنوات. يذكر أن مركز عناية المستفيدين بالهيئة، حصد خلال شهر سبتمبر الماضي على شهادة الجودة السعودية "حيّاك" الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، نظير تميز المركز في تطبيق أعلى معايير الجودة وفقًا لمتطلبات واشتراطات تتوافق مع نظم إدارة الجودة لخدمة المستفيدين في المنشآت.

تفاصيل
30 أكتوبر 2024

"الطيران المدني": التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الألمانية (Eurowings) برحلات منتظمة بين المملكة وألمانيا

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بقطاع النقل الجوي والتعاون الدولي، التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الألمانية (Eurowings) برحلات منتظمة للمسافرين بين المملكة وجمهورية ألمانيا الاتحادية، متجهة من كولن إلى جدة خلال الموسم الشتوي لعام 2024، بواقع 3 رحلات أسبوعيًا ابتداءً من 5 نوفمبر، ومن برلين إلى جدة بواقع 3 رحلات أسبوعيًا ابتداءً من 6 نوفمبر. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة العامة للطيران المدني المستمرة لتعزيز الربط الجوي وربط المملكة بالعالم؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة في جعل المملكة منصة لوجستية عالمية، وفتح آفاق جديدة للسفر، والمتوافقة مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران.

تفاصيل

هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟

% من المستخدمين قالو نعم من تصويت

قم بتقييم تجربتك الرقمية – استبيان 2025

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية