جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
تشارك الهيئة العامة للطيران المدني بوفد برئاسة معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في مؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) العالمي حول تسهيلات النقل الجوي (FALC 2025) بالعاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 14-17 أبريل 2025م تحت عنوان "تسهيل مستقبل النقل الجوي.. التعاون والكفاءة والشمولية"، بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر بالتعاون مع منظمة (الإيكاو)، بمشاركة 190 دولة، وأكثر من 120 وزير نقل ورئيس هيئة طيران مدني من مختلف أنحاء العالم. وتأتي مشاركة الهيئة في إطار تعزيز التعاون الدولي وتطوير الأنظمة المتعلقة بالنقل الجوي، وتعزيز الابتكار، وتبادل الأفكار، ومناقشة مستقبل تسهيلات النقل الجوي، إلى جانب استكشاف آخر التطورات في مجال تسهيل النقل الجوي. وسيجمع العديد من الدول، وأصحاب المصلحة، وخبراء النقل الجوي من جميع أنحاء العالم؛ بهدف استكشاف آخر التطورات في مجال تسهيل النقل الجوي، والسعي لتعزيز التعاون بين الجميع على وضع إستراتيجية تسهيل عالمية تضمن التكيف والاستجابة للمتغيرات السريعة في مجال الطيران المدني. وسيُناقش المؤتمر مجموعة من القضايا الحيوية التي تسهم في تحسين وتسهيلات النقل الجوي، ومن أبرز هذه القضايا: التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بمجال التسهيلات، وسلامة وثائق السفر ومراقبة الحدود، وعمليات تخليص البضائع وأتمتتها، كما سيتناول مجموعة من المحاور وجلسات الحوار المهمة المتعلقة بدور تسهيلات النقل الجوي في دعم نمو صناعة الطيران، واستكشاف الأساليب المبتكرة التي تسهم في تحقيق تنمية أكثر استدامة في قطاع الطيران المدني. ويصاحب المؤتمر معرض خاص لعرض إنجازات الدول والجهات المشاركة وجهودها المبذولة في مجال تسهيلات النقل الجوي، وكذلك عرض المعدات والنظم التي تسهم في تحسين تجربة المسافرين. ويُختتم المؤتمر بإصدار إعلان وزاري حول التسهيلات في مجال الطيران المدني؛ بهدف تعزيز خدمات النقل الجوي لضمان توفير خدمات طيران موثوقة وسلسة للجميع، وتوجيه السياسات العامة في المسائل الحيوية المتعلقة بالتسهيلات، بما يسهم في تحقيق هدف منظمة الإيكاو الإستراتيجي المرتبط بالأمن والتسهيلات.
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم عن طرح منافسة عامة للحصول على رخصة ناقل جوي وطني غير منتظم (عارض)، بهدف تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمسافرين ورفع مستوى التنافسية وتحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران بالوصول إلى 330 مليون مسافر وزيادة عدد الوجهات إلى أكثر من 250 وجهة دولية بحلول عام 2030. ودعت الهيئة العامة للطيران المدني، جميع المستثمرين الراغبين في الحصول على رخصة ناقل جوي وطني غير منتظم (عارض) إلى التقدم للمنافسة العامة من خلال إرسال خطاب رسمي إلى الهيئة عبر البريد الإلكتروني (CHRFP@gaca.gov.sa) لطلب كراسة الشروط والمواصفات للمنافسة على أن يتضمن بيانات مقدم الطلب ووسائل التواصل، مبينة أن موعد تقديم العروض يبدأ من تاريخ هذا الإعلان، ويكون آخر موعد لاستقبال العروض يوم الأربعاء21 /05/ 2025م.
وقّع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج, اليوم، مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت الشقيقة، التي مثلها الشيخ حمود مبارك حمود الصباح رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، وبحضور صاحب السمو الأمير سلطان بن سعد بن خالد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت، وذلك على هامش زيارة رسمية لدولة الكويت. وتأتي مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطيران المدني، وتشمل مجالات التعاون، الفني والإداري والتنظيمي والتشغيلي والتقني في مجال الطيران المدني للبلدين، إضافة إلى تعزيز أمن وسلامة الطيران. وفي ذات السياق، عُقد خلال مراسم التوقيع اجتماعًا ثنائيًا لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران المدني. يذكر أن الزيارة تأتي في إطار توسيع نطاق التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات في صناعة الطيران المدني، بما يسهم في دعم رؤية المملكة 2030 في تعزيز مكانتها مركزًا عالميًّا للطيران والنقل الجوي.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، نائب المدير العام لهيئة الطيران المدني بجمهورية سنغافورة السيد نج تي تشيو، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
انطلقت أعمال الاجتماع السابع لمجموعة تخطيط وتنفيذ سلامة المطارات (7/ASPIG)، الذي تستضيفه العاصمة الرياض حتى الـ 10 من أبريل الجاري، وذلك بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني، وبالتعاون مع المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للطيران المدني بالقاهرة، وبمشاركة ممثلي الدول التابعة للمكتب، وممثلين من المنظمات الدولية كمجلس المطارات الدولي، واتحاد النقل الجوي الدولي، والاتحاد الدولي لجمعيات طياري الخطوط الجوية. ورحب نائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية بالهيئة الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي، خلال كلمته الافتتاحية لأعمال الاجتماع بالمشاركين، متمنيًا أن يثمر الاجتماع أفضل التجارب والممارسات في مجال الملاحة الجوية، والسلامة الجوية بالطيران المدني، والاستفادة من الخبرات والكوادر، وإرساء أعلى مستويات السلامة الجوية، والتثقيف بآخر مستجدات مجموعة الملاحة الجوية وسلامة الطيران. وأفاد أن المملكة تشهد تحولًا استثنائيًا في قطاع الطيران المدني، حيث يحتل قطاع الطيران موقعًا محوريًا في رؤيتها المستقبلية، وجزءًا من الإستراتيجية الوطنية للطيران، وأن استثمارات المملكة لا تقتصر على تطوير بنية تحتية عالمية المستوى فحسب، بل تشمل الأنظمة والكوادر والشراكات التي تشكل الأساس لقطاع طيران آمن، ومستدام، ومترابط عالميًا. ويهدف الاجتماع الذي يستمر خمسة أيام، إلى مناقشة الجوانب الفنية لتشغيل المطارات، وتطوير سياسات ومعايير سلامة المطارات، وتبادل الخبرات وتحليل التحديات والبحث عن الفرص المتاحة، وتأتي استضافة هذا الحدث للتأكيد على الدور البارز والفاعل للمملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز معايير سلامة الطيران، وضمان الاستدامة على المستوى الإقليمي والدولي.
بحضور معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، سلّم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم شهادة المشغّل الجوي (AOC) للرئيس التنفيذي لشركة طيران الرياض توني دوغلاس؛ لبدء تشغيل رحلاتها الجوية المنتظمة من وإلى مطارات المملكة. ويأتي منح الرخصة بعد استيفاء الناقل الجوي الوطني "طيران الرياض" لجميع المتطلبات التنظيمية وفقًا للوائح التنفيذية لنظام الطيران المدني لسلامة الطيران، وذلك فيما يخص معايير السلامة والأمن والجودة التشغيلية. ويُجسد إصدار الهيئة العامة للطيران المدني لهذه الرخصة التزامها بتطبيق أعلى معايير التنظيم والرقابة، وتُمثل شهادة المشغل الجوي بتحديثاتها النوعية خطوة نحو تعزيز تجربة المسافرين وضمان أعلى معايير السلامة، إلى جانب الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وتقديم مختلف سبل الدعم لتمكين أنشطة قطاع الطيران المدني، بما يسهم في تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطيران، ويُرسّخ دور الهيئة كمنظم لصناعة النقل الجوي في المملكة، من خلال بناء شراكات نوعية مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يعزز من قدرات القطاع، ويرفع كفاءة الأداء دعمًا لرؤية المملكة 2030. وأوضح المهندس الجاسر أن إصدار شهادة المشغل الجوي لشركة "طيران الرياض" يُعد أحد الركائز الأساسية لتحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطيران المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تهدف إلى جعل قطاع الطيران في المملكة الأول بمنطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2030م، وتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية تربط القارات الثلاث، إلى جانب تمكين مستهدفات قطاع السياحة، وجعل مدينة الرياض بوابة عالمية ومركزًا رئيسيًا للنقل والتجارة والسياحة، وجسرًا يربط الشرق بالغرب. من جانبه بيّن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن مراحل إصدار الرخصة مرّت بسلسلة من الإجراءات، بدأت بالمناقشات الأولية، مرورًا بتقديم الطلب الرسمي، ومراجعة الأدلة التشغيلية، والتقييم والتفتيش، وصولًا إلى الموافقة النهائية, وعمل فريق مكون من 10 كفاءات وطنية في مختلف التخصصات من مفتشي وخبراء الهيئة العامة للطيران المدني على مدى 11 شهرًا لمنح الترخيص وشملت المهام: الإشراف على تنفيذ أكثر من 200 ساعة طيران تجريبية، إلى جانب متابعة برامج التدريب والتأهيل التي استهدفت تدريب وتأهيل طاقم طيران الرياض؛ وذلك لضمان الالتزام بأعلى المعايير التشغيلية وتحقيق أعلى مستويات السلامة. من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الرياض: "إن الحصول على شهادة مشغل جوي هو أحد الخطوات المهمة في مسيرة الشركة، وهو نتيجة لجهود العديد من العاملين فيها ونحن على استعداد لبدء عملياتنا في وقت لاحق من عام 2025. ومن المخطط أن تسيّر "طيران الرياض" رحلاتها إلى أكثر من 100 وجهة دولية بحلول عام 2030، وتقدمت بطلبات لشراء أكثر من 132 طائرة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في توفير أكثر من 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في قطاع الطيران، إضافةً إلى مساهمة متوقعة بقيمة 75 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة. يُذكر أن قطاع الطيران سجل عام 2024م مؤشرات نمو ملحوظة شملت ارتفاع عدد المسافرين إلى أكثر من 128 مليون مسافر، بنسبة نمو بلغت 15% مقارنة بعام 2023م، وبزيادة تقارب 25% عن مستويات ما قبل الجائحة، وارتفع عدد الرحلات الجوية إلى أكثر من 905 آلاف رحلة، بزيادة 11% عن العام السابق، إلى جانب نمو الربط الجوي بنسبة 16% ليصل إلى أكثر من 170 وجهة حول العالم، وسجّل الشحن الجوي نموًا استثنائيًا بنسبة 34%، ليصل إلى 1.2 مليون طن خلال عام 2024م.
رفع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وإلى الشعب الكريم، بمناسبة حلول عيد الفطر . وأكد معاليه أن ما تحقق من نجاحات تشغيلية وجهود تكاملية في خدمة المسافرين القادمين جوًا عبر مطارات المملكة خلال موسم ذروة العمرة في رمضان، يعكس العناية الفائقة التي توليها القيادة الرشيدة -أيدها الله- لقاصدي الحرمين الشريفين. ويُبرز الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الطيران المدني، مما مكّنه من تعزيز كفاءته التشغيلية ورفع جاهزية المطارات في مختلف مناطق المملكة، بالتعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية والخاصة، لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين والمعتمرين، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران ورؤية المملكة 2030. وأشار معاليه إلى أن مطارات المملكة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المسافرين خلال موسم ذروة العمرة في رمضان، وهيأت منظومة الطيران المدني جميع السبل لتيسير الوصول والمغادرة للمسافرين، من خلال تسريع إجراءات السفر باستخدام التقنيات الحديثة، وتمكين المسافرين من إنهاء إجراءاتهم ذاتيًّا وبأمان، وتحسين كفاءة العمليات التشغيلية، وتقليل وقت الانتظار، وتكامل منظومة المطارات مع أنماط التنقل الأخرى, مؤكدًا أن فرق العمل التشغيلية تعمل على مدى الساعة وبأقصى درجات الجاهزية لتسهيل تجربة السفر. وفي ختام حديثه، سأل معاليه الله عز وجل أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم، وأن يعيد هذه المناسبة السعيدة على المملكة وقيادتها وشعبها بالخير واليمن والبركات.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، تقريرها الشهري لالتزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر فبراير 2025م، وفقًا لحالة مغادرة الرحلة أو قدومها خلال فترة أقل من 15 دقيقة من بعد الوقت المجدول لها، مما يوفر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى التزام شركات الطيران والمطارات بجداول الرحلات، وتستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر. وأشار التقرير الصادر عن شهر فبراير 2025، إلى تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار خليج نيوم الدولي، ومطار شرورة، المراكز المتقدمة في التقرير، حيث قُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 86%، وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 85%، وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 92%، فيما حصل مطار خليج نيوم الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 93%، وحقق مطار شرورة المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة 100%. وعلى مستوى شركات الطيران، احتلت الخطوط الجوية السعودية المركز الأول بين الناقلات الوطنية بنسبة التزام 88% في القدوم وبنسبة 90% في المغادرة، كما حققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت 79% في القدوم و82% في المغادرة، فيما حقق طيران أديل نسبة 84% في القدوم و90% في المغادرة. كما سلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، حيث شهدت رحلة ( جيزان- الرياض ) التزام بنسبة 97٪ في الحركة الجوية المحلية، فيما احتلت رحلة (الرياض- عمّان) المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام 94٪. وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة مركزًا إقليميًا رائدًا في قطاع الطيران، وذلك عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، المدير العام للطيران المدني في المملكة المغربية طارق الطالبي، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة باللجنة المعنية بالنظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني، تقريرها للربع الأول لعام 2025م، الذي تضمن إصدار اللجنة (147) مخالفة، شملت فرض غرامات مالية تجاوزت 3.8 ملايين ريال على الكيانات والأفراد المخالفين لنظام الطيران المدني واللوائح التنفيذية والتعليمات الصادرة عن الهيئة. وأظهر التقرير إصدار مخالفتين بحق الناقلات الجوية؛ وذلك لعدم التزامها بتطبيق نظام تسجيل المسافرين المسبق وعدم التقيد بتعليمات المانفست، بإجمالي غرامات بلغت قيمتها (15.000) ريال، و(63) مخالفة صادرة بحق الناقلات الجوية؛ وذلك لعدم قيامها بالتحقق من استيفاء الركاب لوثائقهم اللازمة، إضافة إلى عدم التقيد بالخانات الزمنية المعتمدة بإجمالي غرامات تجاوزت قيمتها مليون ريال. كما كشف التقرير قيام اللجنة بإصدار (61) مخالفة بحق الناقلات الجوية وذلك لعدم تقيدها بلائحة حماية حقوق المسافرين حيث تجاوز إجمالي الغرامات 2.7 مليون ريال، كما قامت بإصدار (21) مخالفة بحق الأفراد المسافرين؛ وذلك لعدم اتباعهم لتعليمات السلامة الجوية وما يرتكب من سلوك مخالف على متن الطائرة، بإجمالي غرامات بلغت قيمتها 12,400 ألف ريال. وأوضحت الهيئة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح وتأكيد التزامها المستمر بدورها التنظيمي والرقابي على قطاع الطيران، وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز جودة خدمات النقل الجوي في المملكة.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني, اليوم، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر فبراير 2025م، وفقًا لـ 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الإستراتيجية، التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. ونال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، و مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات، المراكز المتقدمة في التقرير، حيث قُسمت المطارات إلى خمس فئات، حقق المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 82%، وتفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في نسب تحقيق المعايير. وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 82%. وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حصول مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار أبها الدولي ثانيًا بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان على مطار أبها الدولي في نسب تحقيق المعايير، فيما حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الإنتظار لرحلات المغادرة والقدوم. وحقق مطار القريات المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تستند في تقييم أداء المطارات إلى 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، علاوة على معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر فبراير 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (1169) شكوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (20) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر فبراير إلى 100%, بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (25) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100%، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (31) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100٪، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر فبراير عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم الرحلات، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 22 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. كما حصل مطار الطائف الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار عرعر هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 14% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت الهيئة كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
حصدت الهيئة العامة للطيران المدني، جائزة جمعية حماية المستهلك "مسار تعويض المستهلك"؛ وذلك نظير جهودها وتميزها في ضمان حقوق المستهلك، وتقديم خدمات بأفضل معايير الجودة لتحقيق أعلى معدلات الرضا وتحسين تجربة السفر. جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي نظمته الجمعية اليوم بالرياض والذي يعقد بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، لتكريم الجهات والأفراد الذين كانت لهم إسهامات متميزة في تحقيق مستهدفات الجمعية. و يأتي التكريم في إطار سعي الهيئة لنشر الوعي بحقوق المسافرين وإيجاد بيئة تنافسية ترتكز على حماية هذه الحقوق وتحسين تجربة المسافرين. وتحرص الهيئة على تيسير إجراءات تقديم الشكاوى وضمان الشفافية وحل الشكاوى وفقاً للائحة والإجراءات المعتمدة، والتزامها بنشر الوعي بحقوق المسافرين وتوفير القنوات الميسرة للتواصل مع الهيئة، وتيسير إجراءات حصولهم على التعويضات التي تنص عليها لائحة حماية حقوق المسافرين. وقد أطلقت حملة "اعرف حقوقك" لضمان فهم كل مسافر لحقوقه وكيفية الاستفادة من اللائحة، وأهمية التواصل مع الناقلات الجوية حال تعرضهم لأي تحديات أثناء رحلاتهم، تمهيداً لتطبيق بنود اللائحة في مثل تلك الحالات، وتخصيص حسابات على الشبكات الاجتماعية وعلى موقعها الإلكتروني، إضافة إلى استخدام شاشات المطارات لعرض رموز QR تتيح الوصول المباشر لكل المعلومات التي يحتاجها المسافر لمعرفة حقوقه. كما اعتمدت الهيئة مؤخراً لائحة حماية حقوق المسافرين لتحل محل اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء؛ مما يعكس مدى حرص الهيئة على حفظ وحماية حقوق المستهلك عبر استحداث اللائحة وشموليتها لجميع الأحكام المتعلقة برحلة المسافر وضمان حقوقه؛ بما يضمن تحسين تجربة المسافر وتقديم الخدمات بأعلى معايير الجودة، كما تهدف اللائحة إلى تحقيق التوازن العادل فيما بين المسافر والناقلات الجوية وفق عقد النقل الجوي، وتعزيز التنافسية عبر الامتثال في تطبيق أحكام اللائحة. وضمن فقرات الحفل وقعت الهيئة العامة للطيران المدني مذكرة تفاهم مع جمعية حماية المستهلك في مجال حماية حقوق المستهلك وتفعيل الدليل الإلكتروني الموحد، ومثل التوقيع من جانب الهيئة المهندس فيصل الحبيّب، فيما مثلها من جانب الجمعية الأستاذ أحمد المهلكي. وتهدف المذكرة إلى تنظيم التعاون بين الهيئة وجمعية حماية المستهلك من أجل تفعيل الدليل الإلكتروني الموحد لحقوق وواجبات المستهلك. يذكر أن الجائزة تهدف إلى تحفيز المنظمات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي للمشاركة الفعالة في تحسين تجربة المستهلك، لتكون جزءًا من رؤية السعودية 2030م من خلال توفير بيئات تنافسية جاذبة للاستثمارات وتحسينها في المملكة.
تفقد معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، اليوم، مرافق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، يرافقه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، والرؤساء التنفيذيون والمسؤولون والمديرون العاملون بمنظومة قطاع الطيران المدني. ووقف معاليه على مرافق وخدمات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، مطلعًا على إجراءات تسهيل وتهيئة المطار لخدمة المعتمرين علاوة على انسيابية حركة المسافرين والزوّار، وسير العمل وفق الخطط التشغيلية المُعتمدة لذروة موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك 1446هـ؛ لتقديم أفضل الخدمات التي تسهم في توفير الراحة واليسر لضيوف الرحمن بالتعاون والشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية والأمنية والتشغيلية. ووجّه وزير النقل والخدمات اللوجستية بتكثيف الجهود المبذولة لتسهيل حركة الزوار والمسافرين، وتوفير تجربة سفر ثرية لهم وفق أعلى معايير الجودة في مرحلتي القدوم والمغادرة؛ تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والإستراتيجية الوطنية للطيران، وبرامج رؤية المملكة 2030.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة السيد/ شاهين عبداللاييف، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 04/12/2025 16:30 بتوقيت المملكة العربية السعودية
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية