الطيران المدني توقع اتفاقية ثنائية لخدمات النقل الجوي مع استراليا


 27 أبريل 2017
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن توقيع اتفاقية ثنائية لخدمات النقل الجوي بين المملكة العربية السعودية واستراليا، حيث تم توقيع الاتفاقية من قبل معالي وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان، ومعالي وزير التجارة والسياحة والاستثمار الاسترالي السيد ستيفن تشوبو، وبحضور كل من السيدة جزيل كابتريان، والسيد بن ديالاواي، وسعادةالسفير د. رالف كينج؛ سفير أستراليا بالرياض، والسيدلويد برودريك، والسيد برنارد لينش، نائب رئيس البعثة، والسيدة سالي آبلن، سكرتير أول، والسيد اون هارورد. وجرت مراسم التوقيع بمكتب معالي وزير النقل يوم الخميس الموافق 27 أبريل 2017.
 
وجاء التوقيع على مشروع هذه الاتفاقية بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 224 وتاريخ 3/7/1434هـ خلال زيارة معالي وزير التجارة والسياحة والاستثمار الاسترالي السيد ستيفن تشوبو إلى المملكة العربية السعودية، بمرافقة ممثلي الشركات الاسترالية، لمناقشةالإمكانات العديدة لتعزيز العلاقات التجارية الوثيقةالقائمة بين البلدين الصديقين، حيث بلغ حجم التجارةالمتبادلة بين البلدين نحو 3 مليارات دولار أسترالي فيالفترة ما بين 2015 - 2016، كما بلغت قيمة الصادراتالزراعية الأسترالية إلى المملكة العربية السعودية  نحو640 مليون دولار أسترالي خلال الفترة ما بين 2015 - 2016.
 
وفي تعليق له على توقيع هذه الاتفاقية، قال معالي وزير النقل الأستاذ سليمان الحمدان، "يسعدني كثيراً الترحيب بمعالي وزير التجارة والسياحة والاستثمار في استراليا، كما يسعدني توقيع هذه الاتفاقية بين البلدين الصديقين، والتي تعتبر إضافة نوعية ستسهم في تعزيز حركة النقل بين البلدين، وسينعكس ذلك على حجم التبادل التجاري والثقافي والاجتماعي بين البلدين. إضافة إلى ذلك، تأتي هذه الاتفاقية ضمن استراتيجية التطوير التي يشهدها قطاع الطيران المدني في المملكة والتي تشمل كافة جوانبه، ونأمل في استمرار التعاون بيننا وبين استراليا، بما يسهم في تحقيق آمال وطموحات الشعبين الصديقين. وأضاف بأن مشروع الاتفاقية تضمن على بنود ونصوص تنظيمية تضمن حق الطرفين في الحقوق الممنوحة وتعددية التعيين وبنود تتعلق بالسلامة الجوية وأمن الطيران وجدول الطرق للحقوق المتفق عليها، وغيرها من البنود الاخرى.
 
ومن جهته، عبر تشوبو عن شكره للحكومة السعوديةعلى كرم ضيافتها، كما أعرب عن أمله في أن يتمكن الطرفان من خلال التعاون مع القطاع الخاص من تعميقعلاقات الشراكة الاقتصادية بينهما. وقال تشوبو، "تعدالمملكة العربية السعودية، وهي عضو زميل في اقتصادمجموعة العشرين، شريكا تجاريا هاما في منطقةالخليج، نظراً لارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين. ونتوقع أن تعزز هذه الاتفاقية مع الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة من حجم حركة السفر بين البلدين، مما سيعود بالنفع على اقتصادهما."
 
وأضاف تشوبو، "إن حكومتي البلدين حريصتان علىتعزيز الفرص للمساعدة على تحقيق المزيد من الرخاءلشعبي استراليا والمملكة العربية السعودية، ونحنملتزمون بدعم النمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية،استنادا إلى العديد من أوجه التكامل والفرص الناشئة،بما في ذلك تقليص العوائق التي تعترض مجال التجارةبين البلدين. وفي هذا السياق، يسرني أن تتاح ليالفرصة خلال زيارتي للتوقيع على اتفاقية جديدة معالمملكة العربية السعودية تتعلق بخدمات النقل الجوي. ونأمل أن يتيح ذلك فرص الرحلات الجوية المباشرة بينالبلدين، مما يعني زيادة الرحلات الجوية المباشرة بينأستراليا ومنطقة الخليج لأكثر من 160 رحلة أسبوعيا."
 
صورة ذات علاقة