رئيس الطيران المدني يعقد اجتماعا في مطار جدة ويتفقد مجمع صالات الحج والعمرة


24 أغسطس 2018
هنأ معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الاستاذ عبد الحكيم بن محمد التميمي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - حفظهما الله - بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1439.
 
جاء ذلك في مستهل الاجتماع الذي عقده معاليه مع قيادات القطاعات الحكومية والجهات التشغيلية ذات العلاقة بموسم الحج في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
 
ويهدف الاجتماع للوقوف على كافة الاستعدادات والتجهيزات الجارية والمتطلبات التشغيلية لمطار الملك عبد العزيز  الدولي بجدة لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1439.
 
وقدّم معالي رئيس الطيران المدني الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، وسمو نائبه، وسمو محافظ جدة، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وسمو نائبه، وكذلك إلى معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة وزير النقل، على الجهود الكبيرة والمتابعة المستمرة في وضع الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439هـ، بهدف تيسير وتوفير كافة الخدمات اللائقة لضيوف الرحمن في مطارات المملكة.
 
كما قدم معاليه التهنئة للمجتمعين ، بمناسبة نجاح الخطة التشغيلية لمرحلة القدوم، ومجددا التأكيد على أهمية مواصلة الجهود لتطبيق ومتابعة الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة.
 
واستعرض التميمي خلال الاجتماع كافة الإنجازات التي تمت خلال مرحلة القدوم، بغية الاطمئنان على سير الأعمال والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم.
 
واستعرض مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي الأستاذ عصام بن فؤاد نور أبرز الإنجازات خلال مرحلة قدوم ضيوف الرحمن ومنها تحديد الطاقة الإستيعابية للوصول إلى 45 الف حاج خلال 24 ساعة، ومبادرة وزارة الداخلية " الطريق إلى مكة" بإنهاء إجراءات الحجاج الماليزين والاندونيسيين من محطة المنشأ، واستقبال حجاج اوروبا وأمريكا من الصالتين الشمالية والجنوبية، إلى جانب إضافة 10 "كاونترات" جديدة في الصالة الشمالية، ورفع كفاءة التشغيل والمتابعة على مدار الساعة.
 
عقب الاجتماع تفقّد معالي رئيس الهيئة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، للاطمئنان على سير الأعمال والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم، والاطلاع عن كثب على الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة لموسم حج هذا العام 1439هـ والتي تبدأ من اليوم الجمعة 13 ذو الحجة إلى 15 محرم القادم.
 
واستمع معاليه إلى شرح مفصل عن الخطة التشغيلية لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن من مسؤولي المطار.
 
وأكد معاليه على تسخير هيئة الطيران المدني كافة إمكانياتها لتقديم أفضل الخدمات اللائقة لضيوف الرحمن في صالات السفر، موضحاً أهمية تكثيف الجهود المبذولة لخدمة الحجاج وتسهيل إجراءات مغادرتهم والتأكيد على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - حفظهما الله - بتيسير كافة الخدمات للحجاج ليعودوا إلى بلدانهم في يسر وأمان.
 
وأشار معاليه إلى أن خدمة الحجاج شرف عظيم اختص الله به المملكة التي تسعى بكل وزاراتها وقطاعاتها الحكومية والخاصة إلى المساهمة في بذل كافة الجهود لتيسير على ضيوف الرحمن وتذليل كافة الصعوبات لهم.
 
وأثنى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، على الجهود المبذولة من الجهات الحكومية والخاصة العاملة بمطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بهدف تقدم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن وتنفيذ المعايير القياسية التي يتم تطبيقها لتقليص وقت إنهاء إجراءات المسافرين إلى أقصر فترة زمنية ممكنة.
 
 تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قامت بتهيئة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بكامل مرافقة وصالات السفر للرحلات المغادرة فقط ابتداءً من غداً الجمعة 13 من ذو الحجة وحتى منتصف شهر محرم القادم، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة (42) ألف حاج في مرحلة المغادرة خلال٢٤ ساعة، كما يضم المجمع (14) صالة سفر يوجد بها (136) منصة لإنهاء إجراءات السفر و(180) منصة للجوازات، و(18) بوابة سفر و(10) سيور للحقائب، وصالتين للدرجة الاولى و(100) موقفاً للحافلات، كما تتسع ساحة وقوف الطائرات في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي إلى (26) طائرة في وقت واحد.

صورة ذات علاقة