مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في المملكة والصومال


جدة 9 مارس2016م
استقبل معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الاستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان بمكتبه معالي وزير النقل لجمهورية الصومال الفيدرالية علي أحمد جامع والوفد المرافق له.
وتم خلال اللقاء بحث سبل وآفاق التعاون الثنائي بين المملكة والصومال في مجال النقل الجوي وآلية تطويرها.
من جهة ثانية وقعت الهيئة العامة للطيران المدني مذكرة تفاهم والتأشير بالاحرف الاولى على اتقافية ثنائية مع جمهورية الصومال الفيدرالية.
وجاء توقيع مذكرة التفاهم عقب جولة من المفاوضات بين الجانبين تمخض عنها التأشير بالاحرف الاولى على الاتفاقية الثنائية.
فيما وقع مذكرة التفاهم من الهيئة العامة للطيران المدني الكابتن عبدالحكيم البدر مساعد الرئيس للسلامة والامن والنقل الجوي ومن جانب سلطة الطيران المدني الصومالي الكابتن عبدالواحد احمد المدير العام بسلطة الطيران المدني والارصاد الوطنية لجمهورية الصومال الفيدرالية.
وتضمنت مذكرة التفاهم ان يكون التشغيل بين الدولتين من والى اربعة نقاط دولية يتم تحديدها لاحقا بين السلطتين، ويحق للناقلات المعينة من كل طرف تشغيل الرحلات المنتظمة بمعدل 4 رحلات اسبوعيا لحركة الركاب و7 رحلات لحركة الشحن الجوي مع تقييد ممارسة حق النقل بالحرية الخامسة للشحن الجوي.
كما تضمنت مذكرة التفاهم مبدأ تعددية التعيين للناقلات الوطنية لكل طرف، وكذلك الاتفاق على انماط النقل بما فيها النقل بتقاسم الرموز والتشغيل العارض والاضافي، والسماح للناقلات بالتشغيل بالطائرات المستأجرة وكذلك حق الربط للناقلات المعينة دون ممارسة حق النقل.
ويأتي توقيع المذكرة في اطار ما دأبت عليه حكومة المملكة العربية السعودية من التسهيل والتيسير على زوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين وتسهيل تنقلهم جوا بين المملكة والصومال، لاداء الفريضة، وضمن مساعيها  لتعزيز الروابط الثنائية بين البلدين وخدمة ضيوف بيت الله الحرام.
صورة ذات علاقة