جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
263 نتيجه البحث
أعلنت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، عن تقديم اقتراح بتسمية العاشر من سبتمبر من كل عام، كيوم عالمي للبحث والإنقاذ للبرنامج الدولي (كوسباس-سارسات)، وتبرعها بملغ 200 ألف دولار للمساهمة في تبنّي هذه المبادرة. جاء ذلك في كلمة افتتاحية لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، ألقاها اليوم خلال مشاركته في اجتماع البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية في دورته الـ71 , الذي يُعقد لأول مرة خارج مقر الأمانة العامة للبرنامج، أو الدول المؤسسة الرئيسية للبرنامج (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وكندا)، وتستضيفه المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، في الفترة من 15 ـ 24 أكتوبر الجاري، برئاسة هنريك سميث رئيس الدورة الحالية لمجلس البرنامج، وبمشاركة ممثلين عن 45 دولة ومنظمة. وأكد معاليه، أن المملكة تؤدي دورًا كبيرًا في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ، منذ انضمام المملكة إلى البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ في أغسطس 2000م كدولة مزودة للقطاعات الأرضية , كما تحرز تقدمًا مستمرًا في تعزيز قدراتها بمجال البحث والإنقاذ، ونجحت في الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة في منطقة توزيع البيانات في الجنوب الأوسط، منذ قيامها بإنشاء المركز السعودي لمهام البحث والإنقاذ الذي يقع في مركز مراقبة بمدينة جدة، الذي يوفر حالياً الدعم لنقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ في سبع دول مجاورة، هي البحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وسوريا واليمن. وقال : "إن المملكة تفخر بدورها المركزي في تنفيذ النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في مجال الطيران (GADSS) كأحد متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ونظام التتبع التلقائي للطوارئ، حيث تلتزم المملكة بضمان استعداد مشغلي الطائرات ومراكز تنسيق الإنقاذ، بما في ذلك نقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ، للتتوافق مع جميع المتطلبات التنظيمية، بالإضافة إلى ذلك، نعمل على التكيف مع التغيرات في قطاع الطيران المدني، لا سيما مع إدخال الطائرات بدون طيار، وتعرب المملكة عن كامل استعداداتها لمواجهة هذه التحديات، وضمان استغلال إمكانيات هذه التكنولوجيا لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع الطيران العالمي". وأعلن عن استضافة المملكة لاجتماع إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي من العالم، المقرر عقده في مدينة جدة في الفترة من 24 إلى 27 فبراير 2025م، حيث يوفر هذا الاجتماع منصة لمناقشات مثمرة، ويضم ورش عمل تدريبية متخصصة، لتعزيز قدرات موظفي البحث والإنقاذ في المنطقة. وفي ختام كلمته، دعا معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، جميع المشاركين للتعاون وتوحيد الجهود لبناء مستقبل أكثر إشراقًا وأمانًا في مجال الطيران المدني للعالم أجمع. وتأتي الاستضافة انعكاسًا للدور الفاعل للمملكة العربية السعودية في قطاع النقل الجوي وفي مجال البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية؛ كونها أحد اللاعبين والمؤثرين في هذا المجال على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وتعد المملكة من أوائل الدول التي انضمت للبرنامج في المنطقة كدولة مزودة للقطاعات الأرضية.
21-أكتوبر-2024
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر سبتمبر 2024. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية (1273) شكوى، مبينةً أنَّ الخطوط الجوية السعودية جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (29) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر سبتمبر وصلت إلى 100%, بينما حلَّت طيران أديل ثانياً بواقع (29) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وجاء ثالثًا طيران ناس، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (31) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100٪، وذلك وفقاً لرصد المؤشر، حيث جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً لشهر سبتمبر عن خدمات الأمتعة أولًا، ثم الرحلات، ثم التذاكر. وبينت أنَّ مؤشرَ التصنيف أشارَ إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.3٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع 11 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، بينما حصل مطار الأمير نايف على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار عرعر هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3 % لكل100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات؛ أعدَّت الهيئةُ كتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
22-أكتوبر-2024
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية كينيا لدى المملكة السيد/ محمد رمضان روانج، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال النقل الجوي.
27-أكتوبر-2024
عقدت الهيئة العامة للطيران المدني في مدينة الدمام اليوم، الاجتماع الرابع عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، برئاسة معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، وبحضور معالي مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية أحمد الحسن، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبداللطيف، وبمشاركة نواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والمديرين من ممثلي الشركات والناقلات الوطنية العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة، وبتنظيم من شركة مطارات الدمام وأوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في كلمة له خلال الاجتماع، أن قطاع الطيران المدني حقق أرقامًا قياسية غير مسبوقة خلال العام، حيث زادت أعداد المسافرين بنسبة 15% لتصل إلى 94 مليون مسافر خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2024، كما ارتفعت أعداد الرحلات الجوية بنسبة 10% مقارنة بعام 2023، مما عكس زيادة في استخدام الطاقة الاستيعابية لشركات الطيران، وهو نمو لافت تقوده مطارات المملكة، بما فيها مطار الدمام الذي شهد نموًا بنسبة 16% في أعداد المسافرين حتى سبتمبر الماضي، بينما زاد حجم الربط الجوي مع مطارات المملكة، بعدما أصبحت الطائرات تنطلق منها إلى أكثر من 150 وجهة أسبوعيًا. وأضاف: أن الشحن واللوجستيات يمثلان عاملًا رئيسيًا في حركة النمو الاقتصادي للمملكة، مشيرًا إلى أن الشحن الجوي يسهم في تعزيز النمو وضمان استدامته، وهو ما تجسد في الزيادة اللافتة لحجم الشحن الجوي في المملكة بنسبة وصلت إلى 52% هذا العام، ليصل إجمالي الشحن الجوي إلى ما يقارب مليون طن، مؤكدًا أن هذا النمو ينعكس بشكل إيجابي على مختلف القطاعات في جميع أنحاء المملكة.ونوه معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بأهمية تكثيف الجهود وبذل المزيد لتحسين الأداء العام للقطاع وتعظيم دور الطيران المدني في سبيل الرفع من مستوى القطاع وزيادة قيمته التنافسية لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في استثمار هذا القطاع وتطويره لخدمة المواطنين والمسافرين بوجه عام، مشيدًا بجميع العاملين بمنظومة قطاع الطيران المدني على الجهود والعمل المشترك والجاد في ظل التحديات التي تواجه القطاع. عقب ذلك، تناول الاجتماع أبرز مستجدات تفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران والتقدم في المبادرات، وما تم إنجازه حيال توصيات الاجتماع الثالث عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية، واستعراض أحدث الإنجازات والمشاريع الرائدة لقطاع الطيران لعام 2024، وآخر مستجدات وإنجازات إستراتيجيات شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، وأولوياتها وأهدافها واتجاهاتها ومواءمتها مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران للإسهام في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وتحقيق المستهدفات الطموحة وفق رؤية المملكة 2030. كما جرت مراسم توقيع عدة عقود بين "شركة مطارات الدمام" و"عدد من شركات القطاع الخاص المتخصصة"، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، حيث تضمنت مشاريع بقيمة تجاوزت 300 مليون ريال، والتي تُركّز على تحسين البنية التحتية وتعزيز تجربة المسافرين، ولتحسين اعتمادية الكهرباء بالمطار، وتطوير الأصول، والتكنولوجيا الرقمية والأمن السيبراني. يذكر أن الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى أكثر من 300 مليون مسافر سنويا، من أكثر من 250 وجهة حول العالم، علاوة على رفع الطاقة الاستيعابية للشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع بحلول العام 2030.
28-أكتوبر-2024
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، تقرير إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين من بداية العام إلى الربع الثالث من عام 2024م، الذي كشف عن تعامل المركز مع (220,537) ألف تفاعل عبر قنوات الاتصال، شملت: (113,224) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و (19,337) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و (13,127) محادثة مباشرة عبر منصة X، و (48,765) تفاعلًا عبر الموقع الإلكتروني، و (25,707) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، إضافة إلى (377) دعمًا بلغة الإشارة. ويعمل مركز العناية بالمستفيدين بالهيئة وفق أعلى معايير الجودة, حيث يبلغ معدل سرعة الرد على العميل 5 ثوانٍ، ومتوسط مدة الاتصال 3:35 دقائق، ونسبة المكالمات المفقودة 1% من مجموع التفاعلات، حيث يعاد التواصل مع جميع الطلبات الواردة للمركز، كما يعمل ضمن فريق مركز العناية بالمستفيدين عدد من الكفاءات الطموحة من أبناء وبنات هذا الوطن. ويخدم مركز العناية بالمستفيدين فئة الصم عبر المكالمات المرئية ويتم تقديم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني من خلال توفير قنوات الاتصال المتنوعة، إلى تعزيز التواصل مع المسافرين وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة وإتاحتها على مدار الساعة، كما يحرص مركز العناية بالمستفيدين على تفعيل دور الهيئة الرقابي باستخدام أفضل التقنيات لمتابعة جميع العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة عبر مركز العناية بالمستفيدين باستمرار، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين وتتبع معايير الأداء على جميع القنوات. يذكر أن مركز عناية المستفيدين بالهيئة، حصد خلال شهر سبتمبر الماضي على شهادة الجودة السعودية "حيّاك" الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، نظير تميز المركز في تطبيق أعلى معايير الجودة وفقًا لمتطلبات واشتراطات تتوافق مع نظم إدارة الجودة لخدمة المستفيدين في المنشآت.
29-أكتوبر-2024
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير جمهورية الهند لدى المملكة الدكتور سهيل إعجاز خان، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون المتعلقة بمجال النقل الجوي وسبل تعزيزها بين المملكة وجمهورية الهند.
10-نوفمبر-2024
هيئة الطيران المدنى
13-نوفمبر-2024
شاركت الهيئة العامة للطيران المدني في المؤتمر العالمي لقضايا الطيران، الذي استضافته الرابطة الدولية للمسؤولين التنفيذيين في المطارات (IAAE)، بالشراكة مع الرابطة الأمريكية لمسؤولي المطارات (AAAE)، خلال الفترة من 11 -12 نوفمبر الجاري، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقدمت الهيئة ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي علي رجب، كلمة رئيسية خلال المؤتمر، سلط خلالها الضوء على مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، وحجم الفرص الاستثمارية المستقبلية المتاحة، وأهمية تعزيز ريادة المملكة في القطاع على المستوى العالمي، عبر ضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في القطاع ، بهدف زيادة عدد المسافرين إلى 330 مليون مسافر، وربط المملكة بـ250 وجهة دولية حول العالم بحلول عام 2030. وأكد أن الهيئة العامة للطيران المدني، تتبنّى إستراتيجيات متقدمة لجذب الاستثمارات الدولية في قطاع الطيران، من خلال التركيز على دعم النمو المستدام والابتكار مع الشراكات الدولية، مما يسهم في خلق فرص اقتصادية وتطوير الكفاءات السعودية في قطاع الطيران. وضمن جلسات المؤتمر، أكد المدير العامّ للاستدامة البيئية بالهيئة عدنان العتيبي، خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان: (التوسع المستدام: المطارات تقود الطريق)، على التزام الهيئة بتعزيز معايير السلامة والتطوير البيئي، ضمن إطار إستراتيجيتها الوطنية لتحقيق قطاع طيران تنافسي ومترابط عالميًّا ، وقال: "تتوافق جهودنا مع مبادرة السعودية الخضراء ورؤية 2030، والتي تركز على تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030، وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060، والتحول إلى الطاقة المتجددة، إضافة إلى اعتماد معايير كفاءة الطاقة في توليد الطاقة، و تحلية المياه، وتوزيع الكهرباء، وحماية التنوع البيولوجي". في حين استعرض مدير عمليات الأمن السيبراني في الهيئة مشاري العتيبي, في جلسة بعنوان (الأمن السيبراني في عصر الطيران الرقمي) جهود الهيئة في تعزيز الأمن السيبراني لمنظومة الطيران بالمملكة، مبينًا أن الهيئة عملت على وضع أطر فعالة لضمان حماية الأصول التقنية والمعلوماتية وتعزيز الأمن السيبراني لمنظومة الطيران بالمملكة لتحقيق أعلى درجات الأمن ومواكبة التطورات المتسارعة في هذه الصناعة، فيما استعرض مدير إدارة المخاطر عبدالله العنزي، في جلسة حوارية بعنوان ( تعزيز السلامة والامتثال من خلال التكنولوجيا )؛ دور الهيئة في وضع اللوائح التنظيمية التي تسهم في تبنّي التقنيات الجديدة في قطاع الطيران دون المساس بالسلامة. وقال "تلتزم الهيئة بوضع متطلبات واضحة لضمان عمليات آمنة، حيث يتم اعتماد تقنيات مثل الطائرات بدون طيار وفقًا لمعايير السلامة الصارمة، قبل السماح باستخدامها في قطاع الطيران.
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية لدى المملكة شريف وليد، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
21-نوفمبر-2024
عقدت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالإدارة العامة للطيران العام، ورشة عمل مع ملاك الطائرات الخفيفة والرياضية، للاطلاع على أبرز التحديات التي تواجه تشغيل هذه الطائرات، وذلك بمقر نادي الطيران السعودي في الثمامة. ويأتي انعقاد الورشة في إطار إعلان الهيئة العامة للطيران المدني عن "خارطة طريق الطيران العام" لتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للطيران العام وبيئة جاذبة له، وذلك من خلال إطلاق الممكنات الكامنة لهذا القطاع الحيوي، وإرساء أسس قوية وتعزيز الاستدامة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وإنشاء مراكز متخصصة لإيواء وصيانة الطائرات تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030. وأوضح مدير عام الطيران العام بالهيئة المهندس امتياز بن محمد منظري، أن الورشة تهدف إلى تطوير منظومة الخدمات المتعلقة بتشغيل هذه الطائرات لتنمية الحركة وتسهيل التنقل بين مختلف مناطق المملكة سواءً للملاك المحليين أو الدوليين الذين يرغبون في زيارة المملكة أو العبور من خلالها أثناء تنقلاتهم. والجدير بالذكر أن نادي الطيران السعودي، أسس عام 2000م ويمثل المملكة العربية السعودية في الاتحاد الدولي للرياضات الجوية (FAI) وعضو في جمعية مالكي الطائرات والطيارين (AOPA)، ويضم أكثر من 500 عضو من مختلف الجنسيات، كما يشرف النادي على طائرات مسجلة محلياً ودولياً كما يتعاون مع أندية أخرى خارجية، مما يوفر للنادي منظور وخبرة في الممارسات العالمية لمنظومة خدمات الطائرات الخفيفة والرياضية، والتي يمكن الاستفادة منها في تنمية وتطوير هذه الصناعة في المملكة .
27-نوفمبر-2024
عرض النتائج 1 - 27 من 263 ل "تلف الحقائب الطيران السعودي"
تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 07/04/2025 11:27 بتوقيت المملكة العربية السعودية
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية