جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ.gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
267 نتيجه البحث
أعلنت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، عن تقديم اقتراح بتسمية العاشر من سبتمبر من كل عام، كيوم عالمي للبحث والإنقاذ للبرنامج الدولي (كوسباس-سارسات)، وتبرعها بملغ 200 ألف دولار للمساهمة في تبنّي هذه المبادرة. جاء ذلك في كلمة افتتاحية لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، ألقاها اليوم خلال مشاركته في اجتماع البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية في دورته الـ71 , الذي يُعقد لأول مرة خارج مقر الأمانة العامة للبرنامج، أو الدول المؤسسة الرئيسية للبرنامج (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وكندا)، وتستضيفه المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، في الفترة من 15 ـ 24 أكتوبر الجاري، برئاسة هنريك سميث رئيس الدورة الحالية لمجلس البرنامج، وبمشاركة ممثلين عن 45 دولة ومنظمة. وأكد معاليه، أن المملكة تؤدي دورًا كبيرًا في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ، منذ انضمام المملكة إلى البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ في أغسطس 2000م كدولة مزودة للقطاعات الأرضية , كما تحرز تقدمًا مستمرًا في تعزيز قدراتها بمجال البحث والإنقاذ، ونجحت في الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة في منطقة توزيع البيانات في الجنوب الأوسط، منذ قيامها بإنشاء المركز السعودي لمهام البحث والإنقاذ الذي يقع في مركز مراقبة بمدينة جدة، الذي يوفر حالياً الدعم لنقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ في سبع دول مجاورة، هي البحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وسوريا واليمن. وقال : "إن المملكة تفخر بدورها المركزي في تنفيذ النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في مجال الطيران (GADSS) كأحد متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ونظام التتبع التلقائي للطوارئ، حيث تلتزم المملكة بضمان استعداد مشغلي الطائرات ومراكز تنسيق الإنقاذ، بما في ذلك نقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ، للتتوافق مع جميع المتطلبات التنظيمية، بالإضافة إلى ذلك، نعمل على التكيف مع التغيرات في قطاع الطيران المدني، لا سيما مع إدخال الطائرات بدون طيار، وتعرب المملكة عن كامل استعداداتها لمواجهة هذه التحديات، وضمان استغلال إمكانيات هذه التكنولوجيا لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع الطيران العالمي". وأعلن عن استضافة المملكة لاجتماع إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي من العالم، المقرر عقده في مدينة جدة في الفترة من 24 إلى 27 فبراير 2025م، حيث يوفر هذا الاجتماع منصة لمناقشات مثمرة، ويضم ورش عمل تدريبية متخصصة، لتعزيز قدرات موظفي البحث والإنقاذ في المنطقة. وفي ختام كلمته، دعا معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، جميع المشاركين للتعاون وتوحيد الجهود لبناء مستقبل أكثر إشراقًا وأمانًا في مجال الطيران المدني للعالم أجمع. وتأتي الاستضافة انعكاسًا للدور الفاعل للمملكة العربية السعودية في قطاع النقل الجوي وفي مجال البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية؛ كونها أحد اللاعبين والمؤثرين في هذا المجال على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وتعد المملكة من أوائل الدول التي انضمت للبرنامج في المنطقة كدولة مزودة للقطاعات الأرضية.
21-أكتوبر-2024
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، تقرير إحصائيات مركز العناية بالمستفيدين من بداية العام إلى الربع الثالث من عام 2024م، الذي كشف عن تعامل المركز مع (220,537) ألف تفاعل عبر قنوات الاتصال، شملت: (113,224) اتصالًا مستلمًا عبر الرقم الموحد، و (19,337) رسالة عبر البريد الإلكتروني، و (13,127) محادثة مباشرة عبر منصة X، و (48,765) تفاعلًا عبر الموقع الإلكتروني، و (25,707) محادثة آلية ومباشرة عبر الواتس آب، إضافة إلى (377) دعمًا بلغة الإشارة. ويعمل مركز العناية بالمستفيدين بالهيئة وفق أعلى معايير الجودة, حيث يبلغ معدل سرعة الرد على العميل 5 ثوانٍ، ومتوسط مدة الاتصال 3:35 دقائق، ونسبة المكالمات المفقودة 1% من مجموع التفاعلات، حيث يعاد التواصل مع جميع الطلبات الواردة للمركز، كما يعمل ضمن فريق مركز العناية بالمستفيدين عدد من الكفاءات الطموحة من أبناء وبنات هذا الوطن. ويخدم مركز العناية بالمستفيدين فئة الصم عبر المكالمات المرئية ويتم تقديم جميع خدمات المركز بلغة الإشارة من خلال التفاعل المباشر مع ممثلي خدمة المستفيدين، ويتم التفاعل داخل قناة تضمن خصوصيتهم وتدعم احتياجاتهم وتأخذ بملاحظاتهم في نهاية كل تفاعل ضمن استبيان رضا العملاء على الخدمات المقدمة. وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني من خلال توفير قنوات الاتصال المتنوعة، إلى تعزيز التواصل مع المسافرين وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة وإتاحتها على مدار الساعة، كما يحرص مركز العناية بالمستفيدين على تفعيل دور الهيئة الرقابي باستخدام أفضل التقنيات لمتابعة جميع العمليات التشغيلية والتفاعلات الواردة عبر مركز العناية بالمستفيدين باستمرار، وتحليل البيانات والمدخلات من المستفيدين وتتبع معايير الأداء على جميع القنوات. يذكر أن مركز عناية المستفيدين بالهيئة، حصد خلال شهر سبتمبر الماضي على شهادة الجودة السعودية "حيّاك" الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، نظير تميز المركز في تطبيق أعلى معايير الجودة وفقًا لمتطلبات واشتراطات تتوافق مع نظم إدارة الجودة لخدمة المستفيدين في المنشآت.
29-أكتوبر-2024
شاركت الهيئة العامة للطيران المدني في المؤتمر العالمي لقضايا الطيران، الذي استضافته الرابطة الدولية للمسؤولين التنفيذيين في المطارات (IAAE)، بالشراكة مع الرابطة الأمريكية لمسؤولي المطارات (AAAE)، خلال الفترة من 11 -12 نوفمبر الجاري، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقدمت الهيئة ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي للنقل الجوي والتعاون الدولي علي رجب، كلمة رئيسية خلال المؤتمر، سلط خلالها الضوء على مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، وحجم الفرص الاستثمارية المستقبلية المتاحة، وأهمية تعزيز ريادة المملكة في القطاع على المستوى العالمي، عبر ضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في القطاع ، بهدف زيادة عدد المسافرين إلى 330 مليون مسافر، وربط المملكة بـ250 وجهة دولية حول العالم بحلول عام 2030. وأكد أن الهيئة العامة للطيران المدني، تتبنّى إستراتيجيات متقدمة لجذب الاستثمارات الدولية في قطاع الطيران، من خلال التركيز على دعم النمو المستدام والابتكار مع الشراكات الدولية، مما يسهم في خلق فرص اقتصادية وتطوير الكفاءات السعودية في قطاع الطيران. وضمن جلسات المؤتمر، أكد المدير العامّ للاستدامة البيئية بالهيئة عدنان العتيبي، خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان: (التوسع المستدام: المطارات تقود الطريق)، على التزام الهيئة بتعزيز معايير السلامة والتطوير البيئي، ضمن إطار إستراتيجيتها الوطنية لتحقيق قطاع طيران تنافسي ومترابط عالميًّا ، وقال: "تتوافق جهودنا مع مبادرة السعودية الخضراء ورؤية 2030، والتي تركز على تقليل انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030، وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060، والتحول إلى الطاقة المتجددة، إضافة إلى اعتماد معايير كفاءة الطاقة في توليد الطاقة، و تحلية المياه، وتوزيع الكهرباء، وحماية التنوع البيولوجي". في حين استعرض مدير عمليات الأمن السيبراني في الهيئة مشاري العتيبي, في جلسة بعنوان (الأمن السيبراني في عصر الطيران الرقمي) جهود الهيئة في تعزيز الأمن السيبراني لمنظومة الطيران بالمملكة، مبينًا أن الهيئة عملت على وضع أطر فعالة لضمان حماية الأصول التقنية والمعلوماتية وتعزيز الأمن السيبراني لمنظومة الطيران بالمملكة لتحقيق أعلى درجات الأمن ومواكبة التطورات المتسارعة في هذه الصناعة، فيما استعرض مدير إدارة المخاطر عبدالله العنزي، في جلسة حوارية بعنوان ( تعزيز السلامة والامتثال من خلال التكنولوجيا )؛ دور الهيئة في وضع اللوائح التنظيمية التي تسهم في تبنّي التقنيات الجديدة في قطاع الطيران دون المساس بالسلامة. وقال "تلتزم الهيئة بوضع متطلبات واضحة لضمان عمليات آمنة، حيث يتم اعتماد تقنيات مثل الطائرات بدون طيار وفقًا لمعايير السلامة الصارمة، قبل السماح باستخدامها في قطاع الطيران.
13-نوفمبر-2024
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، سفير الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية لدى المملكة شريف وليد، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بالرياض. وجرى خلال اللقاء، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين المتعلقة بقطاع الطيران المدني.
21-نوفمبر-2024
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر أبريل 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (1267) شكوى، مبينةً أنَّ طيران ناس جاءت أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع (22) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أبريل إلى 100%, بينما حلَّت الخطوط الجوية السعودية ثانيًا بواقع (23) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 99%، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (38) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى 100٪، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر أبريل عن التذاكر أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم الرحلات. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.2٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويًا، وبواقع شكوتين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. كما حصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا بما نسبته 1٪ لكل 100 ألف مسافر بواقع 3 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار الملك سعود هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%. وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرين من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت الهيئة كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث تم توزيعه على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإaعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
29-مايو-2025
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر يونيو 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (1370) شكوى، مبينةً أنَّ طيران ناس جاء أقلّ شركات الطيران شكاوى بواقع (26) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر يونيو إلى 100%، بينما حلَّت الخطوط الجوية السعودية ثانيًا بواقع (32) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وجاء ثالثًا "طيران أديل"، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (34) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وفقًا لرصد المؤشر، حيث جاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر يونيو عن رحلات أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (0.4%) لكل (100) ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على (6) ملايين مسافر سنويًا، وبواقع (15) شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وحصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن (6) ملايين مسافر سنويًا بما نسبته (2%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%)، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار الملك سعود هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (2%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وأبانت هيئة الطيران المدني أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث وُزِّع على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
24-يوليو-2025
التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، بالرئيس التنفيذي لسلامة الطيران وعضو المجلس التنفيذي لشركة بوينج السيد/ دون روهمان، وذلك خلال زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية يرافقه وفد من منظومة قطاع الطيران المدني. وعقد الجانبان اجتماعًا استعرضا فيه عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل تعزيز مجالات التعاون بين الجانبين المتعلقة بقطاع الطيران المدني، إلى جانب استكشاف فرص الشراكة والاستثمار في مشاريع التنقل الجوي المتقدم في المملكة بما يشمل تطوير التقنيات والبنية التحتية والأطر التنظيمية الداعمة لهذا القطاع. وخلال الزيارة، وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني في العاصمة الأمريكية واشنطن، مذكرة تفاهم مع شركة "بوينج" العالمية في مجال التنقل الجوي المتقدم، بحضور معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، حيث مثل الهيئة في التوقيع نائب الرئيس التنفيذي لسلامة الطيران والاستدامة البيئية في الهيئة الكابتن سليمان بن صالح المحيميدي، فيما مثل الشركة السيد/ أسعد الجموعي، رئيس بوينج السعودية. وتتضمن المذكرة، استكشاف فرص الشراكة والاستثمار المحتملة لدعم تقييم وتطبيق التنقل الجوي المتقدم في المملكة، وتحديد أفكار مشاريع أولية شاملة وقابلة للتنفيذ تهدف إلى إرساء منظومة آمنة ومستدامة وقابلة للتطوير لإدارة التنقل الجوي؛ تشمل التقنيات والبنية التحتية والأطر التنظيمية اللازمة، وتكامل الجهات المعنية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرنامج الطيران، لتعزيز ودعم النمو الاقتصادي بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية. وضمن جدول أعمال الزيارة، زار وفد منظومة قطاع الطيران المدني برئاسة معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، منشأة خط إنتاج طائرات (DREAMLINER787) في ولاية كارولاينا الجنوبية؛ بهدف تعزيز التعاون مع الجانب الأمريكي في مجالات تبادل الخبرات، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات الجوية، بما يسهم في دعم مستهدفات المملكة للتحول إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي في قطاع الطيران. وتجول الوفد في المرافق والأقسام التشغيلية وخطوط التجميع العالمية وعلى أنظمة التصنيع المتكاملة، التي تعتمدها الشركة في تصميم وتجميع الطائرات، وعلى التقنيات المتقدمة للطائرات في مرافقها ومصانعها، وأحدث الابتكارات والتقنيات المتقدمة في مجال صناعة الطيران، مُستمعًا إلى شرح تعريفي عن آلية استخدامها لاختبارات الطائرات الجديدة وتجهيزها قبل التسليم، واعتمادها على مفاهيم التصنيع الذكي، إلى جانب دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز في خطوط الإنتاج، ما يجعلها نموذجًا متقدمًا في كفاءة التصنيع وجودة الأداء. وشهدت الزيارة مناقشة الفرص الاستثمارية المشتركة بين الجانبين في مجالات الطيران المدني، وبحث فرص تطوير الشراكات المستقبلية في قطاع صناعة الطائرات، وخدمات الصيانة والإصلاح، إضافة إلى مناقشة مبادرات الاستدامة والتقنيات الحديثة في صناعة الطيران، وممكنات المملكة وحوافزها المقدمة لتشجيع وجذب الاستثمارات النوعية في قطاع صناعة الطيران، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات متعددة، مثل تبادل الخبرات في إدارة حركة الطيران، وتطوير البنية التحتية، وتحقيق أعلى معايير الأمان والسلامة الجوية. وفي سياق ذي صلة قام معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والوفد المرافق له بزيارة إلى إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) التقى خلالها بنائب رئيس إدارة الطيران الفيدرالية السيد/ كريس روشيلو، حيث تم استعراض عدد من الموضوعات المشتركة وتعزيز العلاقات الإستراتيجية والتعاون الفني، وبحث تعزيز التعاون في مجالات: تبادل الخبرات في مجال سلامة الطيران، وتطوير برامج تدريبية لمهندسي صلاحية الطائرات التابعين للهيئة العامة للطيران المدني ومفتشي سلامة الطيران، حيث ستجمع هذه البرامج بين التدريب واستمرار ممارسات السلامة التشغيلية في مجالات الطيران العام والتي تشمل المجلات الجديدة مثل التنقل الجوي المتقدم وأنظمة الطائرات بدون طيار، إلى جانب دعم البحث والابتكار في مجال الطيران العام والذي يشمل المجالات الجديدة. يذكر أن الزيارة تأتي في إطار توسيع نطاق التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات في صناعة الطيران المدني، بما يسهم في دعم رؤية السعودية 2030 في تعزيز مكانتها كمركز عالمي للطيران والنقل الجوي، إلى جانب تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين، والروابط الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وتنمية الاستثمارات النوعية للشركات الريادية وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص في كلا البلدين.
19-سبتمبر-2025
وقّع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج, أمس الاثنين، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الفني، مع اللجنة الأفريقية للطيران المدني (التكتل الأفريقي)؛ بهدف تعزيز التعاون الفني بين الجانبين، بما يسهم في تشغيل وتطوير وتحديث البنية التحتية للطيران، إضافةً إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات وفق مبدأ المنفعة المشتركة، ووفقًا للأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة والدول الأعضاء في التكتل الأفريقي. وجرى توقيع المذكرة خلال مشاركة المملكة، ممثلةً بالهيئة العامة للطيران المدني، بوفد رفيع المستوى برئاسة معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وبحضور معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في أعمال الدورة الـ42 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، المنعقدة خلال الفترة من 23 سبتمبر إلى 3 أكتوبر بمدينة مونتريال في كندا. وأعلنت المملكة عن عزمها إعادة الترشح لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) في الفئة الثانية للفترة (2025م - 2028م)، إذ انضمت المملكة إلى المنظمة منذ عام 1962م، وتعد منذ ذلك الحين عضوًا فاعلًا وشريكًا رئيسيًا في صياغة السياسات واللوائح الدولية للطيران المدني.
23-سبتمبر-2025
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني مُمثلةً باللجنة المعنية بالنظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني، تقريرها للربع الثالث لعام 2025م، الذي تضمن إصدار (246) مخالفة، شملت فرض غرامات مالية بقيمة تتجاوز (4.8) ملايين ريال على الكيانات والأفراد المخالفين لنظام الطيران المدني واللوائح التنفيذية والتعليمات الصادرة عن الهيئة. وأظهر التقرير إصدار (246) مخالفة اشتملت على (237) مخالفة بحق الناقلات الجوية، وذلك لعدم تحققها من استيفاء المسافرين لوثائقهم ومستنداتهم اللازمة، ومخالفة التعليمات الصادرة عن الهيئة، حيث بلغت قيمة الغرامات أكثر من (4.5) ملايين ريال، بالإضافة إلى (4) مخالفات أخرى على الشركات والناقلات الجوية نظرًا لعدم تقيد الشركات المرخصة باللوائح التنفيذية الصادرة عن الهيئة، وبلغ إجمالي الغرامات (260) ألف ريال. كما أصدرت اللجنة (3) مخالفات بحق الناقلات الجوية وذلك لعدم تقيدها بتعليمات الهيئة نظرًا لعدم تقديمها للبيانات المطلوبة، بإجمالي غرامات بلغت قيمتها (75) ألف ريال. وكشف التقرير إصدار اللجنة مخالفة مرصودة على الأفراد، وذلك لاستخدام طائرة دون طيار دون الحصول على تصريح من الهيئة، وبلغ إجمالي الغرامة (1000) ريال، إضافة إلى إصدار مخالفة أخرى بقيمة (10.000) ريال، وذلك لتقديم بيانات مغلوطة عند التقدم بطلب تجديد رخصة طيران. وأوضحت الهيئة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح وتأكيد التزامها المستمر بدورها التنظيمي والرقابي على قطاع الطيران، وتحسين تجربة المسافرين وتعزيز جودة خدمات النقل الجوي في المملكة.
14-أكتوبر-2025
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر سبتمبر 2025. وأوضحت أن عدد شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية بلغ (2399) شكوى، مبينةً أنَّ "طيران أديل" جاء أقلّ شركات الطيران شكاوى بواقع (38) شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر سبتمبر إلى 98%، بينما حلَّ طيران ناس ثانيًا بواقع (43) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (100%)، وجاءت ثالثًا الخطوط الجوية السعودية، حيث وصل عدد الشكاوى إلى (54) شكوى لكل (100) ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد إلى (90%). وجاءت أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر سبتمبر عن الرحلات أولًا، ثم خدمات الأمتعة، ثم التذاكر. وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (0.4%) لكل (100) ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على (6) ملايين مسافر سنويًا، وبواقع (15) شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وحصل مطار أبها الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن (6) ملايين مسافر سنويًا بما نسبته (1%) لكل (100) ألف مسافر بواقع 4 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%)، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار شرورة هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته (6%) لكل (100) ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى (100%). وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة؛ يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلًا عن تعزيز الشفافية، وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات. ودعمًا من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدَّت كُتيِّبًا يتضمنُ إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، حيث وُزِّع على مشغلي المطارات، يتضمن تحديد الضوابط، واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية، وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل. يُذكر أنَّ الهيئةَ، وفَّرَت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة؛ لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (1929)، وخدمة (واتس آب) على الرقم 0115253333، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى شكاوى إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة وغيرها.
22-أكتوبر-2025
عرض النتائج 1 - 27 من 267 ل "تلف الحقائب الطيران السعودي"
تاريخ آخر تحديث لمحتوى الصفحة : 07/04/2025 11:27 بتوقيت المملكة العربية السعودية
هل كانت هذه الصفحة مفيدة لك؟
ملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط وقبول سياسة الخصوصية