نسما للطيران تنطلق اليوم من مطار حائل





يشهد مطار حائل الإقليمي اعتباراً من اليوم  الخميس 25 محرم 1438هـ الموافق 27 اكتوبر 2016  تشغيل أولى رحلات شركة "نسما للطيران"  بعد حصولها على رخصة مشغل جوي تجاري وطني من الهيئة العامة للطيران المدني.

وأوضح مدير عام المطارات الشمالية الأستاذ حمد بن راشد الخميش أن شركة نسما للطيران ستتخذ من مدينة حائل مركزا لأعمالها بعد اختيارها لتشغيل مطار حائل المحوري الذي يعد باكورة مشروع (وطني) للمطارات المحورية، ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل سفر المواطن والمقيم بين المدن السعودية والدول المجاورة وعدم الاعتماد الكلي على المطارات الدولية.
 
وأفاد الخميش أن رحلات شركة نسما تبدأ غداً عبر مطار حائل برحلتين يوميا ذهاباً وإياباً إلى وجهتي ( القيصومة - تبوك) و سوف تضاف رحلات للمناطق الأخرى بشكل تدريجي أسبوعيا مما سوف يساعد على ربط جميع مطارات المملكة بمطار حائل المحوري.

وأضاف: " خلال الفترة القادمة سوف تعمل شركة نسما على زيادة تشغيل عدد رحلاتها تدريجيا ، مؤكداً  على استمرار الرحلات الأخرى في مطار حائل و منها شركات (الخطوط السعودية- فلاي ناس- فلاي دبي- العربية للطيران - نسما المصرية) ليصبح مجموع رحلات مطار حائل  ٢٠٠ رحلة اسبوعيا.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "نسما للطيران"  الأستاذ فيصل بن صالح التركي :  أن الشركة ستسير رحلة واحدة من حائل إلى طريف، ورحلتين من حائل إلى القيصومة، رحلتين من حائل إلى عرعر وايضاً رحلتين من حائل إلى رفحاء، كما ستشغل ثلاثة رحلات من حائل إلى الجوف وثلاثة رحلات من حائل إلى تبوك وثلاثة رحلات من حائل إلى القصيم، وأربعة رحلات من حائل إلى المدينة المنورة وتشمل ايضاً وجهات المدن الرئيسية وهي الرياض وجدة والدمام التي سيعلن عن موعد تشغيل رحلاتها في شهر نوفمبر.
وعن اسطول طائرات الشركة، قال التركي: من المقرر أن يصل أسطول نسما للطيران خلال الثلاث السنوات القادمة إلى  6 طائرات من نوعATR72-600  وستشغل في تسير رحلات لمدن الشمال، وطائرة واحدة من نوع ايرباصA319  و أخرى من نفس النوع طراز A320  لتسيير رحلات من  مطار حائل المحوري إلى المدن الرئيسية، وستشغل طائرة A320   ايضاً وطائرتين من نوع إيرباص طرازA321  على تسيير رحلات تجارية بين جدة و الرياض و جدة و الدمام.
 
وأوضح التركي أن الشركة بدأت بيع التذاكر من خلال موقعها الالكتروني ومنافذ البيع التابعة للشركة ووكلاء السفر ، مفيداً أن ادارة مطار حائل سلمت شركة نسما للطيران جميع المواقع اللازمة داخل حدود المطار للبدء في تجهيزات موقع صيانة الطائرات و موقع التموين الجوي و موقع عمليات الرحلات الجوية في مطار حائل.
 
وقدم التركي شكره للجهود التي بذلتها الهيئة العامة للطيران المدني في إنهاء كافة إجراءات نسما للطيران خلال سنة واحدة، والتي تعد أسرع انطلاقة لشركة طيران تجاري، متأملاً في تحقيق النقلة الإيجابية التي تطمح لها الهيئة في مستوى خدمات النقل الجوي بالسعودية
 
الجدير بالذكر أن مطار حائل يخضع لدراسة توسعة صالات المطار الحالية خلال الفترة القريبة القادمة، وسيتم توسعة مواقف الطائرات لتتواكب مع عدد الرحلات المضافة حسب الطاقة الاستيعابية للمطار، كما تم مؤخراً ترسية مشروع مواقف السيارات على شركة مختصة عالمياً في إدارة مواقف السيارات للتحسين والتظليل والتشغيل، وهذه المشاريع تأتي ضمن سعي الهيئة العامة للطيران المدني لتقديم أفضل الخدمات والارتقاء بمستوى التشغيل عبر مطار حائل.
 
نبذة تعريفية عن مطار حائل المحوري
 
انطلق العمل في مشروع مطار حائل عام ١٣٩٤هـ و في تاريخ ١٣٩٩هـ تم افتتاح المطار، و يعد موقعه الاستراتيجي مهم جدا بالنسبة للحركة الجوية في الشرق الأوسط حيث تكمن أهمية موقع مطار حائل في وجوده على نقطة تجمع الممرات الملاحية التي ربطت بين القارات أوروبا و أسيا و أيضا أفريقيا. و هذا الموقع جعل من مطار حائل موقعاً استراتيجياً للدول الإقليمية المجاورة مما سهل من بدء تشغيل الرحلات الدولية والإقليمية من والى مطار حائل. و تعتبر الهيئة العامة للطيران المدني هي المشغل الرسمي للمطار و يحتوي مطار حائل على مدرج واحد للطائرات مجهز لاستقبال أغلب الطائرات ذات الأحجام المتوسطة و الكبيرة. كما يوجد ثلاثة مهابط لطائرات الهليكوبتر و مهبط مخصص للإسعاف الجوي.و يحتوي المطار على سبعة مواقف للطائرات ذات الأحجام المتوسطة و الكبيرة. كما يسير المطار حاليا عدد ٨٣ رحله أسبوعيا مابين محلية ودولية على مدار ٢٤ساعه بعدد ركاب أخر إحصائية لعام ٢٠١٥ (٨٠١،٠٠٠) راكب سنويا. . و من المتوقع في عام ٢٠١٦ أن يرتفع عدد الركاب إلى ٨٥٠،٠٠٠ راكب بنسبة زيادة تقدر ٧٪. و أيضاً يحتوي مطار حائل على صالات سفر ووصول محلية ودولية و يوجد بها جميع التجهيزات اللازمة والمرافق الأساسية للمسافر التي تساهم في راحته اثناء مغادرته وقدومه لمدينة حائل. و أيضا يحتوي المطار على صالة مخصصة للمكاتب التنفيذية لخدمة كبار الشخصيات و وجهاء المناطق. حاليا تسعى الهيئة العامة للطيران المدني لتوسعة المطار المحوري ليخدم كافة المواطنين في شمال المملكة و ربطها بكافة المناطق الأخرى، حيث العمل جاري على مواكبة تطلعات الرؤية المستقبلية للمملكة ٢٠٣٠.



يذكر أن مطار حائل شهد عدداً من مراحل التطوير وهي كالتالي :
 
·  عام ٢٠٠٩ - ٢٠١٠ تم تطوير مدرج المطار لاستيعاب الطائرات ذات الحجم المتوسط و الكبيرة من الأنواع Boeing 747-777- Airbus 320-321-330
 
·  عام ٢٠١٢ تم البدء في توسعة الصالات و مرافق المطار و تحسينها لتتواكب مع بداية التشغيل الدولي .

·  في عام ٢٠١٣ انتهت توسعة الصالات الدولية وتم تشغيل الرحلات الدولية من و إلى مطار حائل بعدد من الشركات المختلفة.

·  في عام ٢٠١٥ تم اختيار مطار حائل ليكون مطارا محوريا ليربط جميع مطارات المملكة تدريجيا عبر مطار حائل بسبب موقعه الإستراتيجي. 
 
·  في مطلع عام ٢٠١٦ قامت الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع شركة نسما بعدة تجهيزات للبدء في التشغيل المحوري للمطار. و تعتبر فكرة المطار المحوري أحد المبادرات التي سعت الهيئة العامة للطيران المدني لإتمامها من منطلق توفير خدمات النقل الجوية تربط جميع مدن المملكة من شمالها إلى جنوبها.