الشؤون المالية


يعتبر قطاع الشؤون المالية والإدارية من القطاعات الحيوية بالهيئة العامة للطيران المدني.
يعود ذلك للدور الرائد الذي يقوم به، فهو يوفر الدعم اللوجستي الإداري والمالي لجميع قطاعات الهيئةكما يعمل على رسم الخطط وإنجاز المهام في الوقت المحدد وفق أعلى المعايير المالية والمحاسبية.

المقدمة

هو القطاع المعني بتوفير الدعم اللوجستي الإداري والمالي لجميع قطاعات الهيئة، وتطبيق نظام مالي متكامل (ERP) للرقابة والمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة على أنشطة الهيئة المالية بكافة أنواعها، وتهيئة وحدات العمل الاستراتيجية للعمل على أسس تجارية تنافسية، وتحويل انشطتها إلى كيانات تجارية مستقلة مالياً وإدارياً، علاوة على استهدافه لتنمية إيرادات الهيئة وترشيد مصروفاتها واستثمار الموارد المالية وفقاً لأفضل الممارسات بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.

الرؤية

أن يكون احد القطاعات المتميزة في مواكبة المقاييس العالمية, مما يسهم بفعالية وكفاءة في تطبيق النظام المالي والإداري بالهيئة, والذى ينعكس ايجابا على تنمية الإيرادات وتعزيز كفاءة وفاعلية الانفاق بما يحقق الاستقرار المالي والنمو  المطرد.

أهداف:

  • تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد الهيئة المالية والعقارية وتنميتها لتحقيق الاستقلال المالي.
  • دعم خصخصة المطارات، وعدداً من قطاعات الطيران المدني وتحويلها إلى كيانات مستقلة تعمل على أسس تنافسية.
  • حصر جميع اصول الهيئة والمحافظه عليها.
  • العمل على استحداث فرص استثمارية جديدة  بالأخص خارج القطاع الجوي والاستفادة من عائداتها المالية في توفير وتطوير خدمات الطيران في المملكة العربية السعودية.

الواجبات والمسؤوليات

حصر  وحماية وتأمين ممتلكات الهيئة وتحقيق الاستغلال الأمثل لها.
  • اقتراح وتطوير نظم وسياسات الاستثمار المالي  وتطبيقها بعد اعتمادها.
  • دراسة ومراجعة تكاليف العمليات الاستثمارية واستخلاص المؤشرات بهدف إدخال التعديلات اللازمة لزيادة إيرادات الهيئة وخفض التكاليف بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
  • إعداد استراتيجية الاستثمار المالي للهيئة استناداً إلى الأهداف المعتمدة والدراسات والتحاليل المالية والمعطيات الأخرى بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة بالهيئة.
  • إعداد ومراجعة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية المختلفة المقرر تنفيذها من خلال الهيئة أو المستثمرين من القطاع الخاص.
  • دراسة الحلول التمويلية بغرض توفير النقدية اللازمة لتلبية إحتياجات المشاريع  القائمة والمستقبلية.
  • وضع خطه خاصة بتحديد احتياجات الهيئة من المواد والأصناف اللازمة وذلك بالتنسيق مع الوحدات الإدارية للهيئة والعمل على تأمينها.
  • تحديد المواصفات العامة والشروط اللازمة لعمليات التوريد بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
  • إصدار أوامر التوريد للموردين الذين وقع عليهم الاختيار ومتابعة تنفيذ توريد واستلام الأصناف بالتنسيق مع إدارة المستودعات.
  • القيام بجميع المهام التنفيذية المتعلقة بالشراء المباشر للمواد والمعدات والأجهزة وقطع الغيار اللازمة وفقاً للنظام والإجراءات المعتمدة.
  • القيام بإجراءات الإعلان والدعوات للمنافسة للعمليات المطلوب طرحها في منافسة عامة.
  • استقبال الطلبات والعطاءات المقدمة من الراغبين في الدخول في المنافسة، واستلام الضمانات البنكية ومتابعتها.
  • متابعة تنفيذ العقود وإعداد محاضر بالاستلام الابتدائي والتأكد من مطابقتها للمواصفات.
  • الموردين والتأكد من مطابقتها للمواصفات والكميات المطلوبة.
  • تخزين المواد المستلمة في الأماكن المحددة ومراعاة توفير شروط التخزين المناسبة.
  • صرف المواد المطلوبة للوحدات المختصة.
  • جرد المواد في جميع مواقع التخزين بشكل دوري.
  • مراعاة متطلبات الأمن والسلامة في كافة مواقع المستودعات.
  • استقبال وحصر كافة أنواع الرجيع من كافة قطاعات الهيئة.
  • إعداد الدراسات اللازمة لتنمية الإيرادات واقتراح الوسائل الكفيلة بضبطها.
  • تحديث التعليمات واللوائح والنظم الخاصة بتحصيل وتوريد وقيد المتحصلات بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  • متابعة تحصيل وتوريد وقيد الإيرادات ووضع الخطط وبرامج متابعة تحصيل الإيرادات وتوريدها.
  • إصدار فواتير الإيرادات للقطاعات التي لا توجد فيها إدارة مالية إضافة إلى الإيرادات المتعلقة بالمركز الرئيسي للهيئة، ومتابعة وتحصيل تلك الإيرادات .
  • إعداد التقارير المتعلقة بالإيرادات .
  • التعاون مع إدارة الحسابات في مطابقة حسابات الإيرادات
  • إعداد الدراسات اللازمة بشأن استحداث أجور أو رسوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • المشاركة في إعداد الدراسات الخاصة بتعريفة الطيران المدني بالتعاون مع المختصين .
  • الرد على استفسارات وطلبات المراجع الداخلي والخارجي والجهات الرقابية والجهات الحكومية ، فيما يخص الإيرادات .
  • الإشراف على أنظمة الفوترة  والمشاركة في تطوير أنظمة فوترة وتسجيل الإيرادات .
  • تحديث الملفات المركزية لعملاء الهيئة .
  • فوترة وتحصيل الأجور الأمنية ، وتحويلها لحسابات وزارة الداخلية .
  • المشاركة في إعداد الميزانية السنوية للهيئة. لقيام بجميع الأعمال المحاسبية من ارتباطات وصرف مستحقات وتسديد السلف ومسك الدفاتر والسجلات وفقاً للوائح والأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.
  • إعداد الحسابات والتقارير المالية اللازمة كالحساب الشهري والحساب الختامي والقوائم المالية.
  • تنفيذ الأنظمة واللوائح المالية ومتابعة حركة بنود الميزانية والتحقق من سلامة التصرفات المالية وعدم تجاوز الاعتمادات.
  • استلام جميع إشعارات الإيرادات وأوامر القبض وتسجيلها وعمل التسويات اللازمة لها والرد على الاستفسارات والملاحظات الخاصة بها.
  • العمل على توفير السيولة النقدية لحسابات الهيئة بالقدر الكافي وفي حدود الاعتمادات المخصصة لكل بند في الميزانية.
  • استقبال جميع المراسلات الواردة للهيئة وإكمال إجراءات تورديها وإحالتها للوحدات المختصة.
  • استلام جميع المراسلات الصادرة وتسجيلها وإرسالها للجهات المعنية.
  • أرشفة صور المراسلات الصادرة آلياً.
  • القيام بجمع الأعمال المرتبطة بحفظ وتيسر توفير كافة الوثائق اللازمة لأنشطة الهيئة بما فيها فهرستها وحفظها آلياً.
  • متابعة المراسلات الواردة للهيئة والرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات والتعقيبات المتعلقة بها.

قائمة الإدارات والأقسام

تقديم مقترحات
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من ارسال الملاحظات
تواصل معنا


الهاتف:
فاكس:
البريد الالكتروني: info@gaca.gov.ae

7:30am to 2:30pm for GACA staff
8:00am to 1:00pm for Customers
Sun, Mon, Tues, Wed, Thurs
محتوى ذو صلة
الخدمات