الخدمات المركزية


  في إطار سعي الهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق أهدافها وضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية، تعمل الهيئة العامة للطيران المدني على توفير خدمات مشتركة ذات جودة عالية ومتميزة للموظفين فيما يخص الموارد البشرية والتدريب وإدارة العقود والمشتريات إضافة إلى تقنية المعلومات والخدمات القانونية، وذلك من خلال العمل على خلق كوادر فنية وإدارية عالية المستوى، وتطوير منظومة متكاملة من التشريعات والأنظمة والمزايا والمنافع المتطورة التي تهدف إلى تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية والتقنية. بالإضافة إلى العمل على تطوير الأنظمة والبرامج وقواعد المعلومات وشبكات الاتصالات الداخلية والخارجية المبنية على أسس علمية وأساليب تقنية حديثة والتخطيط العلمي والتدريب المتخصص لتأهيل وتطوير منسوبي الهيئة من خلال برامج تدريبية ريادية وبرامج وأدوات لبناء القدرات وشراكات استراتيجية وطاقم إداري وفني مميز للارتقاء بالكوادر البشرية إلى أعلى المستويات وإنشاء الأسس الصحيحة لعملية تقييم الموارد البشرية من الناحية العملية والفنية والشخصية. والعمل على نشر الوعي القانوني وتثقيف لمنسوبي الهيئة.

الواجبات والمسؤوليات


  • تصميم وتنظيم وتطوير الهياكل التنظيمية.
  • إجراء الدراسات اللازمة لتحديد احتياجات الهيئة من الموارد البشرية، وتحديد المتوفر منها داخل الهيئة وخارجها
  • تحديد إطار وجداول الجدارات والكفاءات السلوكية والتشغيلية.
  • الإشراف على عمليات التعديل التي تجرى على نصوص الدليل وفقاً للإجراءات النظامية للتعديل.
  • التنسيق والإشراف على عملية توزيع نسخ دليل سياسات وإجراءات الموارد البشرية.
  • الإقرار باحتياجات الإدارات إلى نسخ من الدليل أو الفصول التي تخصها بشكل مباشر.
  • إجابة الاستفسارات وتوضيح العلاقات بين إدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية والإدارات الأخرى.
  • تطوير وصيانة نظام تقييم الأداء.
  • توصيف وتقييم الوظائف المستحدثة والمعدلة إما نتيجة تطور ظروف العمل، وإما نتيجة دمج أو تقسيم الوظائف.
  • تخطيط المسار الوظيفي وتحديد الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية الفردية للمرشحين.
  • وضع خرائط فعالة للإحلال والتعاقب الوظيفي.
  • انشاء الاسس الصحيحة لعملية تقييم الموارد البشرية من الناحية العملية والفنية والشخصية.
  • ترشيد عملية التوظيف والتعيين لتكون مبنية على اسس علمية واساليب تقنية حديثة.
  • تقييم الموظفين باليات وطرق جديدة بهدف التطوير والتنمية والتقدم الوظيفي.
  • الإشراف على أنظمة الدوام اليومي وإعداد تقارير الحضور والغياب.
  • الاحتفاظ بسجل خاص لحصر الوظائف ومسمياتها ومعرفة الشاغر والمشغول منها بصفة مستمرة.
  • تقديم ودفع كافة استحقاقات الموظفين المالية في الوقت المحدد من خلال الاشراف على ادارة الرواتب والتأدية وتقديم كافة أنواع الدعم لموظفي الهيئة والخاصة بعمليات الموارد البشرية، وخصم وإدارة مستحقات التأمينات الاجتماعية.
  • توفير الأنظمة الالكترونية اللازمة للموارد البشرية للهيئة وذلك لإنجاز خطط الأعمال حسب الاستراتيجيات والتوجهات المطلوبة لذلك، والالتزام برفع البيانات بشكل صحيح.
  • تقديم الدعم والمساندة لقطاع الموارد البشرية والتدريب من ناحية تقنية المعلومات.
  • تقديم كافة الخدمات المساندة للموظفين من خطابات تعريفية وغيرها وحفظ وتحديث الملفات والسجلات الخاصة بمنسوبي الهيئة بأسلوب علمي يضمن سلامتها والوصول إليها بسرعة وسهولة عند الحاجة.
  • العمل على تحقيق الانتماء الوظيفي وتقوية الروابط فيما بين الهيئة ومنسوبيها.
  • التعرف على المشكلات الوظيفية والعمل على معالجتها وفقاً للقواعد والإجراءات المتبعة.
  • إعداد بيانات بالأشخاص الذين سيحالون إلى التقاعد في بداية كل سنة مالية قبل سنة من تاريخ الإحالة.
  • تحديد وبرمجة عملية توظيف الموظفين الدائمين والمؤقتين، وفقاً لخطة الاحتياجات من الموارد البشرية.
  • متابعة طلبات التوظيف للقطاع المعني حسب خطة التوظيف السنوية لاستكمال الإجراءات مع إدارة التوظيف.
  • استكمال مسوغات الترقية بعد التنسيق مع تخطيط القوى العاملة وإعداد محاضر الترقيات.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لكافة منسوبي قطاعات الهيئة وتحليلها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتحقيقها, وإعداد خطط التدريب السنوية لكافة قطاعات الهيئة.
  • إعداد خطط الابتعاث لموظفي الهيئة لتحقيق احتياجات الهيئة من الكفاءات المدربة.
  • بناء قاعدة بيانات معلوماتية عن الدورات التدريبية التي حصل عليها كل موظف.
  • تحرير العقود والعمل على توقيعها من صاحب الصلاحية ومتابعة تنفيذها والتأكد من مطابقتها للمواصفات.
  • التنسيق مع إدارة المستودعات فيما يتعلق بمراقبة حركة الأصناف في المستودعات  والتخلص من المواد الفائضة.
  • العمل على نشر الوعي القانوني وتثقيف منسوبي الهيئة قانونياً عن طريق إصدار كتيبات أو نشرات تساعد على ذلك.
  • الإسهام في إعداد مشروعات الأنظمة واللوائح والقرارات بالاشتراك مع الوحدات الإدارية ذات العلاقة.
  • دراسة ومراجعة وصياغة العقود التي تبرمها الهيئة من الناحية القانونية.
  • تمثيل الهيئة في القضايا المرفوعة منها أو ضدها لدى الجهات الرسمية آو غيرها.
  • إعداد المذكرات الجوابية ولوائح الاعتراضات وتقديمها للجهات القضائية.
  • المشاركة في اللجان ذات العلاقة داخل الهيئة وخارجها.
  • فحص التظلمات المقدمة من منسوبي الهيئة وإبداء الرأي بشأنها.
  • إعداد سجلات خاصة بالمسائل القانونية وحفظها.
  • إعداد التفسير التطبيقي للأنظمة واللوائح عند الطلب.
  • الاشراف علي برنامج التعاون الدولي مع الهيئات الإقليمية والدولية في مجال تدريب الطيران المدني للاستفادة من خبراتهم.
  • الاشراف علي مشاريع الاكاديمية وبرامج الاتفاقيات التعليمية والتدريبية.
  • تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والمواد اللازمة ومتابعة توفيرها.
  • وضع خطة خاصة بتحديد احتياجات الهيئة من المواد والأصناف اللازمة وذلك بالتنسيق مع الوحدات الإدارية للهيئة والعمل على تأمينها.
  • المراقبة الأمنية لأنظمة الحاسب المركزي.
  • بناء مستودع بيانات رئيسي يجمع البيانات من مصادر مختلفة لخدمة قطاعات الهيئة العامة للطيران المدني.
  • العمل على تطوير التطبيقات اللازمة التي تخدم مختلف قطاعات الهيئة.
  • العمل على تحويل الإجراءات اليدوية إلى إجراءات إلكترونية لتسهيلها وتبسيطها .
  • ضمان جودة واستمرارية البنية التحتية.
  • تحديد المواصفات العامة والشروط اللازمة لعمليات التوريد والأعمال المراد تنفيذها في مناقصة عامة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

قائمة الإدارات والأقسام

تواصل معنا


الهاتف:
فاكس:
البريد الالكتروني:



الخدمات