المملكة العربية السعودية تدعم منظمة الايكاو بمليون دولار معالي وزير النقل يشكر خادم الحرمين الشريفين على دعم الايكاو


 
رفع معالي الأستاذ سليمان بن عبدالله  الحمدان وزير النقل أسمى آيات الشكر والعرفان  لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود _ يحفظه الله _  على دعم المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، المادي والفني لبرنامج منظمة الطيران المدني الدولي الذي طرحته تحت عنوان " عدم ترك أي دولة وراء الركب  ( No Country Left Behind) لمساعدة الدول غير القادرة على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية الخاصة بسلامة الطيران، كما تناقش الجانبان حول المواضيع المتعلقة بالطيران ودور المملكة في تعزيز سلامة وأمن الطيران ودورها في سلامة النقل الجوي ومحاربة التهديدات الجوية. وايضاً قدم شكره لخادم الحرمين الشريفين على قيادة المملكة للبرامج والمشروعات التي تحتاجها المنطقة في مجال أمن وسلامة الطيران.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد استقبل في  مكتبه صباح اليوم سعادة الدكتور أولومویا بینارد ألیو  مدير عام منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)،  وسعادة الأستاذ محمد رحمه مدير مكتب الايكاو الاقليمي في الشرق الاوسط. وسعادة الكابتن عبدالحكيم البدر مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي.
 
و أكد معالي الأستاذ سليمان الحمدان على  اهتمام المملكة العربية السعودية بقضايا سلامة وأمن الطيران المدني، وحرصها على دعم الجهودِ التي تُبذلُ لتحقيق التفاعل والتعاون والتكامل بين دول العالم ومؤسساته الحضارية، بغية النهوض بصناعةِ النقلِ الجوي التي أصبحت جزءاً من عصبِ الحياةِ الاقتصاديةِ للدول، بل تجاوزت الاقتصاديات لتثري البنيةَ الاجتماعية والثقافية للمجتمعات. وأوضح معاليه ان خادم الحرمين امر بتقديم تبرع مالي وقدره مليون دولار أمريكي لدعم برنامج المنظمة "عدم ترك اي دولة وراء الركب" والبرامج الاخرى التي تصب في هذا الاتجاه.
 
وتعد المملكة العربية السعودية عضوا في منظمة الايكاو من عام ١٩٨٦ كما أنها في الربع الأخير من عام 2014م عملت وحرصت على دخول جميع اللجان، لذا تعد  المملكة هي الدولة الوحيدة من بين جميع الدول المتعاقدة ، تشارك في جميع اللجان ويبلغ عددها (24) ، ويمثلها أعضاء سعوديين من أصحاب الخبرة  يتم اختيارهم بالتنسيق مع القطاعات المعنية في الهيئة، ويتوقع أن يكون للمملكة العربية السعودية نصيب وافر في الانتخابات المقبلة، ما يعزز حضور المملكة إقليميا وعالمياً.
 
وتهدف منظمة الايكاو والتي تتخذ من كندا (مونتريال) مقراً لها، إلى العمل علي تطوير المبادئ والقواعد الفنية المتعلقة بالملاحة الجوية الدولية، ودعم تخطيط وتطوير النقل الجوي الدولي من أجل تأمين التطور الأكيد والمنظم للطيران المدني الدولي، في العالم بأكمله، وتشجيع فن تصميم الطائرات واستغلالها، لأغراض سلمية، ةتشجيع تقدم الطرق الجوية، والمطارات، وتسهيلات الملاحة الجوية، المعدة للطيران المدني الدولي، حيث أن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) تعد منظمة حكومية عالمية أنشئت بموجب اتفاقية الطيران المدني الدولي في شيكاغو تابعة للأمم المتحدة،  يتكون أعضاء المجلس من (36) عضو  يمثلون ستة وثلاثون دولة ومقسم على ثلاث فئات.
وفي نهاية اللقاء قدم سعادة الدكتور أليو شكره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته لمؤتمر الطيران المدني العالمي والذي يحضره ممثلون من 54 دوله  وكذلك رعايته أيضا لاجتماعات اللجنة التنفيذية للهيئة العربية بجده التي إنعقدت في شهر  مايو الماضي.
 
 
يذكر أن سعادة الدكتور أولومویا بینارد ألیو هو الرئیس الحالي للمجلس بعد أربعة رؤساء سابقین. وكان السید ألیو قد عمل خلال الفترة من منصب النائب الأول لرئیس الهیئة الرئاسیة ومنصب ینایر٢٠٠٥ إلى دیسمبر ٢٠١٣ ممثلا لنیجیریا في مجلس الإیكاو، وشغل السید ألیو أیضا منصب رئیس فریق عمل نظم الإدارة والكفاءة التابع لمجلس الإیكاو، ومنصب رئیس اللجنة التوجیهیة لخطة الإیكاو التنفیذیة الإقلیمیة الشاملة للسلامة الجویة في أفریقیا. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة ميقيل في كندا ..




صورة ذات علاقة