توقيع مذكرة تفاهم علمي بين جامعة نايف والهيئة العامة للطيران المدني


الرياض 11 اكتوبر 2017
وقعت جامعة نايف العربية للعلوم مذكرة تفاهم علمي مع الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة بغرض تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقام بتوقيع المذكرة بمقر الجامعة معالي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالحكيم بن محمد التميمي خلال زيارته والوفد المرافق للجامعة.

وتتضمن المذكرة جملة من البنود ،منها: المشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل طرف وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية وتشكيل فريق بحثي دائم يعني بالدراسات العلمية وفق المستجدات والمتغيرات الأمنية في مجال أمن الطيران المدني ويرتبط هذا الفريق بمركز الدارسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
وأكد معالي رئيس الجامعة على الدور المهم الذي تقوم به الهيئة العامة للطيران المدني في مجال سلامة المنافذ الجوية وجميع ما يتعلق بأمن الطيران المدني بالمملكة والعالم من خلال صلاتها الوثيقة بالجهات المماثلة عربيًا ودوليًا.

وأوضح أن هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير تعاون بناء واستراتيجي بين جامعة نايف والهيئة في وقت تزايدت فيه المهددات التي تواجه النقل الجوي الذي أضحى أحد أهم وسائل النقل في العالم، موضحاً أن الجامعة أولت هذا الموضوع عنايتها واهتمامها من خلال الدراسات العليا، حيث تمنح الدبلوم العالي في أمن الطيران المدني من خلال قسم الدراسات الأمنية بكلية العدالة الجنائية بالجامعة، وتتضمن مقرراته العديد من الموضوعات التي تشكل قاسماً مشتركاً في الاهتمامات مع الهيئة.

وأشار معاليه إلى أن الجامعة وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة قد وقعت العديد من المذكرات العلمية مع الجامعات والمنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات الأكاديمية والأمنية في مختلف دول العالم بلغت أكثر من 185 مذكرة تفاهم بما يسهم في إثراء البرامج العلمية بالجامعة بما يعود بالنفع والفائدة وتنوع مصادر البحث أمام الباحثين.

من جهته أوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي انطلاقاً من حرص الهيئة العامة للطيران المدني وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على تعزيز الجانب العلمي والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية لإثراء مجالات علوم الطيران في الإطار الأكاديمي وتطوير التعاون بما يخدم مصلحة الوطن.

ونوه إلى أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تعد من الجامعات العربية الرائدة في العلوم الأمنية والدراسات الاستراتيجية وتسهم في تطوير أداء أجهزة الأمن، وتستشرف التحديات والمهددات الأمنية من خلال وضع الاستراتيجيات لمعالجتها بأسلوب علمي.
وأكد التميمي أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تطوير العلاقة مع الجامعة بهدف تدريب الكوادر في مجال أمن الطيران المدني وتأهيلهم بشكل علمي، وستمكن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم منسوبي الهيئة الاستفادة من دبلوم "أمن الطيران المدني"، الذي تقدمه الجامعة، كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل بحثي دائم يعني بالدراسات العلمية وفق المستجدات والمتغيرات الأمنية في مجال أمن الطيران المدني بهدف إثراء البحث العلمي في هذا المجال الاقتصادي الحيوي.
صورة ذات علاقة