"هيئة الطيران المدني" تُعرف بمبادراتها المقدمة لتحسين تجربة المسافر في منتدى الطيران المدني الدولي 2024م بشنغهاي
21 نوفمبر 2024 م
شاركت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، في جلسة بعنوان "دور الهيئة التنظيمي في تحويل تجربة المسافرين في المملكة"، وذلك ضمن أعمال "منتدى الطيران المدني الدولي 2024م" والمنعقد بمدينة شنغهاي الصينية خلال الفترة من 21 - 22 نوفمبر الحالي، بمشاركة خبراء دوليين.
وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة العميل المهندس عبدالعزيز الدهمش خلال المشاركة، أن الهيئة تبنت عدة برامج ومبادرات لتحسين تجربة المسافر ووضعت المعايير والأهداف بشكل طموح وفق أفضل الممارسات العالمية والاعتماد على تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي بما يتواءم مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران والمتوافقة مع رؤية المملكة 2030 لدفع قطاع الطيران نحو التميز.
ولفت النظر إلى أنه لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران واستيعاب زيادة أعداد المسافرين ثلاثة أضعاف لتصل إلى 330 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2030م، تركز المملكة على عدة مجالات رئيسة منها: توسيع البنية التحتية, حيث يجري العمل على بناء مطارات جديدة مثل مطار الملك سلمان الدولي، وتوسيع المطارات القائمة، لاستيعاب الحركة المتزايدة، إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين تجربة المسافرين.
وأكد المهندس الدهمش أن الهيئة تواصل تطوير البرامج لتلبية توقعات المسافرين، مع تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل مشروع "تطوير النظام الرقمي لإدارة ومتابعة حركة المسافرين" لمراقبة أوقات الانتظار بشكل مباشر في مطارات المملكة. إضافة إلى مبادرة "مسافر بلا حقيبة" التي تُسهم في تسهيل تجربة السفر عبر تمكين المسافرين من إنهاء إجراءات السفر والأمتعة من مكان الإقامة، وقد استفاد من هذه الخدمة خلال المرحلة التجريبية أكثر من مليون مسافر مع نقل أكثر من مليونين حقيبة.
وأشار إلى أن الأطر التنظيمية التي طورتها الهيئة أسهمت في تحسين خدمات مطارات المملكة، مما أدى إلى زيادة رضا المسافرين وأسهمت في الحصول على العديد من المطارات على جوائز محلية ودولية، مما يعكس نجاح الهيئة في رفع معايير تجربة المسافرين، مفيدًا أن الهيئة قدمت برامجها لتحسين تجربة المسافرين في مؤتمرات دولية كأفضل ممارسات يمكن للهيئات التنظيمية في الطيران المدني حول العالم الاستفادة منها.