مؤتمر الطيران المدني الدولي: اجماع على إيجاد حلول ممنهجه لوقف التحديات التي تواجه الطيران المدني


الرياض , 02 أبريل 2019

 

دعا المشاركون في مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م، الذي اختتم أعماله اليوم في مدينة الرياض، الدول وسلطات الطيران المدني المعنية إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير لإيجاد بيئة استثمارية شفافة ومستقرة ويمكن التنبؤ بها للارتقاء بصناعة الطيران المدني على الصعيد العالمي.

 

وأصدر المشاركون بيانا ختاميا عقب اختتام أعمال المؤتمر الذي شارك فيه عدد من أصحاب المعالي الوزراء المعنين بالطيران المدني، ومسؤولي السلطات والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالطيران، نصت بنوده على اجماع المجتمعين لقصد ايجاد حلول ممنهجه لوقف أي تحديات تواجه الطيران المدني، والالتزام بالمعايير المحددة للسلامة الجوية والأمن، والتركيز على ايجاد البنية التحتية الجاذبة للاستثمار والابتكار.

 

وأكد المؤتمر على أهمية وضع لائحة شاملة لتسهيل النقل الجوي من أجل تحسين تجربة المسافرين من خلال تطبيق أفضل الممارسات بما يتعلق بالبنية التحتية، واستخدام التقنيات الذكية، وتحقيق التعاون الفعّال بين مختلف أصحاب المصلحة في المطارات، وتبادل المعلومات على المستوى الوطني بين الجهات المعنية.

وتناول "البيان" دعوة الجهات المنظمة والمشرفة على صناعة الطائرات بدون طيار بالعمل على رفع مستوى التنسيق لإعداد وتنفيذ إطار تنظيمي مرن متكامل لهذا النوع من الطائرات لضمان تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة بعد إدراجها في نظام الطيران المدني.

 

وشجع مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م، الدول وسلطات الطيران المدني المعنية إلى إظهار قيادة قوية وحازمة مع الالتزام بتطبيق المساواة بين الجنسين، والعمل معًا للتغلب على الحواجز التي تحد من تمكين المرأة في هذا القطاع.

 

وحث المؤتمر الدول على الوفاء بالتزامها بتنفيذ قرارات إعلان الرياض (2016) الذي تم في النسخة السابقة للمؤتمر، كما شجع على زيادة المشاركة في البرنامج التعاوني لأمن الطيران في الشرق الأوسط (CASP-MID).

وشهد مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019م، توقيع عدد من اتفاقيات الخدمات الجوية بين حكومة المملكة وعدد من الدول، وشارك بالمؤتمر أكثر من 15 وزير نقل ومواصلات وأكثر من 140 من رؤساء سلطات ومنظمات وتنفيذيين لكبرى شركات الطيران من مختلف دول العالم، بهدف تعزيز الحوار بين الحكومات والقطاع الخاص، ومن خلال تبادل الآراء وتبادل الأفكار وتشجيع المشاركة الفعالة في تحديد السياسات واللوائح، والخطط المستقبلية للطيران المدني حول العالم.
ACH: categories
صورة ذات علاقة