السلامة وإدارة المخاطر


الإدارة العامة للسلامة وإدارة المخاطر تقوم بتعزيز سلامة الطيران في مطارات وأجواء المملكة، وذلك بتطبيق برنامج سلامة الدولة (SSP) ومراقبة تطبيق برنامج إدارة السلامة (SMS) من قبل مقدمي الخدمة، والتأكد من ذلك، كما أنها معنية بالرصد المسبق للمخاطر بغية الحد من وقوعها

الواجبات والمسؤوليات

  • تطبيق برنامج الدولة للسلامة (SSP).
  • قبول أنظمة إدارة السلامة (SMS) لمقدمي الخدمة ومراقبة فعاليتها.
  • الموافقة على مؤشرات أداء السلامة لدى مقدمي الخدمة وتحديد المستويات المقبولة لأداء السلامة بالمملكة (ALOSP).
  • الرصد المسبق للمخاطر والحد منها وزيادة وعي مقدمي الخدمة بذلك.
  • إعداد التقارير والإحصائيات الخاصة بسلامة الطيران والاحتفاظ بقاعدة بيانات محدثة للبلاغات مع مراعاة مبادي الخصوصية والسرية.
  • التحقيق في مخالفات أنظمة الطيران والرفع بالتوصيات لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.
  • مراجعة ومتابعة توصيات مكتب التحقيقات المستقل الخاصة بالهيئة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع الادارات المعنية داخل الهيئة.
  • ضمان مطابقة الإجراءات الفنية لقطاعات وإدارات الهيئة مع الأنظمة المحلية والمعايير الدولية.
  • مراقبة تفعيل مؤشرات الأداء والأهداف (KPIs/KPTs) للقطاعات والإدارات الفنية ومراقبة تحقيقها.
  • السعي لحصول الهيئة على اعتماد عالمي بمجال إدارة الجودة مثل (ISO 9001).
  • تمثيل الهيئة في المحافل الإقليمية والدولية المعنية بسلامة الطيران.
  • الارتقاء بثقافة السلامة والتبليغ عن الحوادث والوقائع بشقيه الإلزامي والتطوعي.

تواصل معنا

السلامة وإدارة المخاطر


الهاتف:
فاكس:
البريد الالكتروني: sd@gaca.gov.sa



الخدمات