الموارد البشرية


الأهداف:

  • البدأ بوصف المهام الأساسية للوحدة التنظيمية بشكل إجمالي، ويتدرج الى وصف مهام الوحدات التابعة لها، وذلك لتحديد توزيع العمل على كل مستوى إداري.
  • تجنيب تكرار واجبات بديهية ومطلوب مراعاتها من قبل كل وحدة، فهي ليست مهاماً إضافية بل واجبات ترافق كل عمل مسؤول ومن الامثلة على هذه الواجبات:
  • الرجوع الى السياسات والإجراءات المعتمدة والتقيد بها.
  • التعاون مع الوحدات التنظيمية الاخرى ضمن القسم في أداء العمل وخصوصاً في حالات ضغط العمل.
  • التنسيق مع الإدارات والأقسام الأخرى المعنية بلإجراءات.
  • التواصل والإتصال الفعال وتدفق المعلومات.
  • برمجة العمل اليومي ضمن خطط العمل الرئيسية.
  • الاهتمام بتقدم الانجاز ورفع مستوى الأداء ومراقبة هذا التقدم.
  • المحافظة على سرية وسلامة الأوراق والمستندات.
  • مراعاة سلامة وصحة إستخدام الأجهزة والأدوات المستخدمة.
  • تحضير التقارير الدورية والاستثنائية.
  • إبراز الدور او الممسؤولية الإجرائية لكل وحدة بغض النظر عن المسؤول المخول صلاحيات الموافقة والاعتماد الخاصة بكل إجراء، والتي تحكمها لائحة الصلاحيات المتعلقة بقسم الموارد البشرية.
  • إعداد وتطوير سياسات ولوائح التدريب والابتعاث.
  • دراسة وتحليل وتخطيط وتحديد الاحتياجات التدريبية لكافة منسوبي الهيئة.
  • ترسيخ مفهوم التقييم والقياس كمعيار للتوظيف والتقدم الوظيفي.
  • إيجاد ثقافة تطويرية جديدة في الهيئة.
  • تطوير نموذج يعتبر كممارسات مثلى يتم تطبيقه في مؤسسات اخرى.
  • ترشيد عملية التوظيف والتعيين لتكون مبنية على اسس علمية واساليب تقنية حديثة.
  • تقييم الموظفين بأليات وطرق جديدة بهدف التطوير والتنمية والتقدم الوظيفي.
  • إعداد خطة التدريب السنوية لمنسوبي الهيئة بالتعاون مع القطاعات وإعتمادها من صاحب الصلاحية.
  • إعداد خطط المسار التدريبي بالتنسيق مع إدارة تخطيط وتطوير الموارد البشرية.
  • تسجيل الموظفين المرشحين للمشاركة في البرامج والدورات التدريبية.
  • وضع الخطط والانشطة التدريبية لتحقيقها.
  • دراسة مدى توافق موضوعات الدورات التدريبية مع طبيعة العمل الفعلي للمرشحين.
  • إقامة الدورات التدريبية المتخصصة لتأهيل المعينين الجدد وتنمية قدراتهم.
  • التعاقد لتنفيذ برامج و دورات تدريبية لمنسوبي الهيئة في مختلف مجالات عمل الطيران المدني.
  • دراسة وتقويم محتويات البرامج التدريبية التي يتم التعاقد لتنفيذها عن طريق هيئات ومؤسسات تدريبية خاصة.
  • تصميم وإدارة عملية تقويم التدريب داخل وخارج المملكة والتعاون مع أفضلها.
  • إعداد خطط الابتعاث لموظفي الهيئة لتحقيق إحتياجات الهيئة من الكفاءات المدربة و التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • إعداد إتفاقيات التعاون مع الجامعات وتمثيل الهيئة في عملية التنسيق والمتابعة وتنفيذ الاتفاقية.
  • بناء قاعدة بيانات معلوماتية عن الدورات التدريبية التي حصل عليها كل موظف.
  • متابعة سير الانشطة التدريبية والتأكد من مدى تحقيقها للأهداف التدريبية ضماناً لجودة التدريب.
  • ترسيخ مفهوم التقييم والقياس كمعيار للتوظيف والتقدم الوظيفي.
  • إيجاد ثقافة تطويرية جديدة في الهيئة.
  • إنشاء الاسس الصحيحة لعملية تقييم الموارد البشرية من الناحية العلمية والفنية والشخصية.

المقدمة

في إطار سعي الهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق أهدافها وضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية، تعمل الهيئة العامة للطيران المدني على توفير خدمات ذات جودة عالية ومتميزة للموظفين، وذلك من خلال إدارة الموارد البشرية كمحرك رئيسي في خلق كوادر فنية وإدارية عالية المستوى، وتطوير منظومة متكاملة من التشريعات والإنظمة والمزايا والمنافع المتطورة التي تهدف الى تحقيق الاستثمار الامثل للموارد البشرية والرضا الوظيفي. بالإضافة الى العمل على التخطيط العلمي والتدريب المتخصص لتأهيل وتطوير منسوبي الهيئة من خلال برامج تدريبية ريادية وبرامج وأدوات لبناء القدرات وشراكات إسترتيجية وطاقم إدارية وفني مميز للإرتقاء بالكوادر البشرية الى أعلى المستويات وإنشاء الاسس الصحيحة لعملية تقييم الموارد البشرية من الناحية العملية والفنية والشخصية والمبنية على أسس علمية واساليب تقنية حديثة.

الواجبات والمسؤوليات


  • Determine the Authority’s manpower needs through:
  1. Participating in manpower planning and working on growing and developing it.
  2. Recruit qualified manpower to fill positions throughout the Authority.
  • Maintain records of jobs and their titles so as to keep track of filled and open positions at all times.
  • Follow up on the procedures of creating, amending and canceling job positions in response to work developments and/or the merging or splitting of jobs.
  • Describe and evaluate created or amended positions.
  • Hire and keep permanent and temporary staff and trainees and lay out their career paths.
  • Follow up on joining and commencement procedures for new recruits.
  • Oversee plans to develop staff performance and follow up on their implementation.
  • Follow up on staff performance evaluations.
  • Lay out clear career paths and effective replacement and succession plans.
  • Prepare promotion records for the Authority’s staff.
  • Follow up raises and benefits throughout and at the end of each year.
  • Follow up on the procedures of transferring, deputizing and delegating employees.
  • Monitor daily attendance, absenteeism, and overtime work.
  • Keep track of staff’s annual, sick, emergency, and other leaves.
  • Provide medical care to staff.
  • Follow up on staff’s complaints and suggestions.
  • Follow up on penalties and their compliance with codes and handle appeals.
  • Follow up on staff’s terminations and end-of-service settlements.
  • Keep staff’s records and files and prepare periodic statistical reports about their conditions.
  • Bolster loyalty and strengthen ties between the Authority and its staff.
  • Achieve job satisfaction among employees.
The HR department also monitors overall work progress at the department. That includes handling problems and extraordinary issues that mangers of units may come across at any time. The HR department also has approval authority as per the code of authorities. It also handles other tasks that may be delegated to it by upper management. These tasks are handled through HR’s various units as per the approved organizational structure.

تواصل معنا

الموارد البشرية


الهاتف:
فاكس:
البريد الالكتروني:



الخدمات