إدارة التراخيص الاقتصادية


الاهداف:

الهدف الأساسي لهذه الإدارة هو  تطوير وتعزيز السياسات و التوجيهات بشأن المسائل التنظيمية الرئيسية المرتبطة بالتنظيم الاقتصادي لشركات الطيران، المطارات، أنظمة الملاحة الجوية و الخدمات التجارية الأخرى ذات الصلة بالطيران. والأهم من ذلك، تقوم هذه الإدارة بالمتابعة والتنسيق بشكل وثيق جداً مع الإدارات المعنية الأخرى في الهيئة التي تعتبر مسؤولة عن أخذ زمام المبادرة في تقديم وتعزيز سياسات الطيران.

الاقسام التابعة للإدارة:

  • قسم المشاريع الجديدة.
  • قسم الأحكام الإقتصادية.

المقدمة

تقوم إدارة التقييم الاقتصادي بالإشراف على  الأنشطة في الميادين الاقتصادية التي ترتبط بالاستدامة في البلاد لتطوير النقل الجوي والسياسات المتعلقة به.

الرؤية

توفير بيئة عمل استثمارية جاذبة تحقق رضا العميل

الواجبات والمسؤوليات

  • إصدار الرخص الاقتصادية لشركات الطيران الوطنية والأجنبية ومقدمي خدمات المناولة الارضية وجميع الخدمات ذات الصلة بالطيران.
  • تطبيق أحكام اللوائح الاقتصادية للنقل الجوي ذات الصلة بشركات الطيران الوطنية والأجنبية ومقدمي خدمات المناولة الأرضية ومشغلي القاعدة الثابتة ومحطات الصيانة والإصلاح ومقدم خدمة الملاحة الجوية وجميع الخدمات ذات الصلة بالطيران.
  • التفتيش على شركات الطيران ومقدمي الخدمات ذات الصلة بالطيران.
  • تقديم مقترحات وتوصيات لإدارة أنظمة الطيران لتعديل أو انشاء أحكام جديدة يتم إدراجها في اللوائح الاقتصادية للنقل الجوي.
  • تقديم الدعم في وضع دليل استرشادي لخصخصة المطارات وشركات الطيران.
  • إعداد دليل إسترشادي للتأكد من الإستخدام الامثل للخانات الزمنية في مطارات المملكة.
  • تنظيم أسعار تذاكر الطيران وأجور المطارات وخدمات الملاحة الجوية و الخدمات ذات الصلة بالطيران.
  • مواكبة ومتابعة معلومات الطيران (عن طريق إنشاء قاعدة بيانات إحصائية للطيران)، ومتابعة مستوى الأداء والمعايير المتصلة بكفاءة النقل الجوي.
  • إعداد التحليلات الاقتصادية لاتجاه مؤشرات الحركة الجوية  وتطورها.
  • إعداد دراسات السوق و البحوث الاقتصادية في سبيل تحليل تنمية الطرق لدعم الإتفاقيات الثنائية مع مختلف البلدان، لزيادة  قيمة المساهمة في الدخل القومي للبلد (الناتج المحلي الإجمالي).
  • تقديم توقعات الحركة الجوية في المملكة لدعم التخطيط لحجم سعة الحركة الجوية والاستخدام الأمثل للموارد.
  • مراقبة أسعار تذاكر الطيران وأجور المطارات وخدمات الملاحة الجوية و الخدمات ذات الصلة بالطيران.
  • إعداد دليل استرشادي لدعم نقاط الخدمة الإلزامية (الداخلية) لتحقيق الكفاءة التشغيلية للنقل الجوي في المملكة.
  • مراقبة القدرة السعوية للمطارات ونظم الملاحة الجوية للتخطيط الأمثل لنفقات رأس المال.
  •  

تواصل معنا

إدارة التراخيص الاقتصادية


الهاتف: 0115253496 – 0115253967
فاكس: 0115253222
البريد الالكتروني: licensesgate@gaca.gov.sa

من الساعة 8 صباحاً الى الساعة 4 عصراً

من الأحد الى الخميس
الخدمات
GROUND HANDLING OPERATOR LICENSING (RENEWAL)

This service allows beneficiaries to apply for the renewal of the economic license for ground handling services via electronic channels.

002 Ground Handling Operator Licensing (Renewal) form
Request for Letter of Support to a bank

This service allows beneficiaries to apply for support  letter  to bank    via electronic channels.

008 Request for Letter of Support to a bank
Request for Letter of Support for commercial visit visa

This service allows beneficiaries to apply for Letter of Support for commercial visit visa to ministry of foreign affairs.

006 Request for Letter of Support for commercial visit visa
Foreign Air Carrier – Economic license Service (Revocation)

This service allows beneficiaries to apply for the revocation of the Air Carrier’s license

Application form for airline office
Request for Letter of Support for permanent work visa

This service allows beneficiaries to apply for support  letter   permanent work visa via electronic channels.

007 Request for Letter of Support for permanent work visa form
Foreign Air Carrier – Economic license Service (Renewal)

This service allows beneficiaries to renew their economic licenses required for the operation of foreign air carriers (which has scheduled commercial flight operations GACAR PART 129), by studying the applications and checking the satisfaction of the economic requirements to ensure their compliance against the licensing terms.

Application form for airline office